العدد 5181 - السبت 12 نوفمبر 2016م الموافق 12 صفر 1438هـ

آبي يهدف إلى تأكيد أهمية التحالف الأميركي الياباني خلال لقاء ترامب

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم الأحد (13 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) إن رئيس الوزراء شينزو آبي يهدف إلى تأكيد أهمية التحالف بين اليابان والولايات المتحدة عندما يلتقي مع الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب يوم الخميس.

وقال كيشيدا لهيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية(إن.إتش.كيه) إن" هذا سيكون اجتماعا مهما لبناء الثقة.

"نود أيضا انتهاز هذه الفرصة لتأكيد أهمية التحالف الياباني الأمريكي أيضا."

ومع تأهب آبي للقاء ترامب في نيويورك وهو في طريقه لحضور اجتماع قمة آسيا-المحيط الهادي في بيرو تسعى طوكيو للحصول على توضيح بشأن الاتجاه الذي يريد ترامب أن تسير فيه العلاقات بين البلدين بعد أن أدلى بتصريحات خلال حملته الانتخابية تتعارض مع السياسات القائمة منذ فترة طويلة.

وأكد كيشيدا موقف اليابان منذ فترة طويلة بأنه لا توجد لديها خطط لامتلاك أسلحة نووية . وخلال حملته ترك ترامب الباب مفتوحا أمام احتمال أن تمتلك اليابان أسلحة نووية .

وقال كيشيدا"لا أعتقد أن اليابان ستمتلك أسلحة نووية.هذا المبدأ لن يتغير."

وأدت تصريحات ترامب خلال حملته الانتخابية بشأن التسلح النووي لليابان وطلبه بأن تدفع اليابان مبالغ أكبر لبقاء قوات أمريكية على أراضيها إلى إثارة قلق اليابان بشأن احتمال حدوث شقاق في تحالف أمني مع واشنطن يمثل حجر الأساس لدفاعها منذ الحرب العالمية الثانية.

وأبلغت وزيرة الدفاع اليابانية تومومي إينادا نفس البرنامج في هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية بأن اليابان تتحمل بالفعل أعباء مالية كافية لدعم القوات الأمريكية الموجودة في اليابان.

وقالت إن "اليابان تقدم إسهاما كافيا.

"أود أن أواصل تأكيد أن اليابان ستعزز موقفها الدفاعي كما وكيفا وتعزز التحالف الياباني-الأمريكي وتعزز العلاقات مع الدول الأخرى المعنية."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:06 ص

      كيشيدا وزير خارجية اليابان وليس رئيس وزرائها، دمتم بحفظ الله

اقرأ ايضاً