العدد 5181 - السبت 12 نوفمبر 2016م الموافق 12 صفر 1438هـ

"الطب النفسي" ينظم ماراثوناً للمشي بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية

تحت شعار الإسعافات النفسية الأولية للجميع...

أنابت وزيرة الصحة فائقة الصالح، رئيس مستشفى الطب النفسي عادل العوفي لافتتاح فعالية ماراثون المشي، والذي أقيم بدوحة عراد بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية، وذلك تحت شعار (الإسعافات النفسية الأولية للجميع). وقد شهدت الفعالية حضور عدد من المسئولين والمختصين بوزارة الصحة ومشاركة طيبة ومن الجمهور.

وفي مستهل افتتاح ماراثون المشي، ألقى رئيس مستشفى الطب النفسي عادل العوفي، كلمة بالنيابة عن وزيرة الصحة أشار من خلالها إلى أن "دستور الصحة العالمية قد نص على أن الصحة النفسية مكون أساسي للصحة، وأنها حق من حقوق الجميع، وأن الصحة النفسية تتأثر سلباً في حالات الأزمات خصوصاً". وتابع العوفي "فعندما تحدث أمور مفجعة في مجتمعاتنا وبلداننا وعالمنا، فإننا نرغب في أن نمد يد العون إلى الأشخاص المتأثرين بتلك الأزمات، أو أن تُمد لنا يد العون ونحصل على الدعم النفسي اللازم، الذي يتيح لنا تجاوز مثل هذه الأزمات بسلام. لذلك فإن الإسعافات الأولية النفسية التي تشمل المساعدة الإنسانية العملية الداعمة لأمثالنا من بني البشر الذين يعانون من أحداث وأزمات خطيرة، هي شعار هذا العام".

وأضاف "ومن خلال هذه الفعالية نسعى جميعاً لإلقاء الضوء على ما هي الإسعافات الأولية النفسية وأين يمكننا إيجادها أو كيفية إعطائها، كما ونسعى لتسليط الضوء أكثر على الأمراض النفسية بشكل عام وزيادة الوعي المجتمعي فيها".

وتقدم رئيس مستشفى الطب النفسي وبالنيابة عن وزيرة الصحة بجزيل الشكر والتقدير إلى اللجنة المنظمة على ما قامت به من جهود وفعاليات لنشر الوعي الصحي والنفسي والاجتماعي عن الإسعافات الأولية النفسية الموجودة بالمجتمع وعن أهم الاضطرابات النفسية في المجتمع وكيفية الحصول على المساعدة النفسية من داخل مستشفى الطب النفسي أو خارجه.

كما وألقى رئيس لجنة الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية فاضل النشيط كلمة أكد من خلالها على أن البشر قد خلقوا ليكملوا وليساعدوا بعضهم البعض وخاصة عند حدوث الأزمات. مشيراً إلى أن الإنسان في الأزمات يزداد حيرة وارتباكاً ولا يدري ماذا يفعل، كما ويشعر وقد يشعر بالحرج، وعليه فقد جاء شعار هذا العام تحت شعار "الإسعافات النفسية الأولية للجميع" لتمد يد العون للجميع ولكي نخفف معاناة هؤلاء الذين يعانون بصمت.

وأكد النشيط على أنه قد آن الأوان لأن نتعلم ونتدرب كيف نساعد من نحب بأزماتهم وخصوصاً أولئك الذين يعانون بصمت، موجهاً في ختام كلمته شكره وتقديره لكل العاملين والزملاء الذين بذلوا قصارى جهدهم في إنجاح هذا اليوم، كما وجه الشكر العميق لكل الراعين والمساهمين في إقامة هذه الفعالية الصحية.

وقام رئيس مستشفى الطب النفسي عادل العوفي بتكريم المساهمين والرعاة والمشاركين في الإعداد والتنظيم لماراثون الصحة النفسية، بعد ذلك قام العوفي بأخذ جولة في المعرض الصحي والذي أقيم على هامش الفعالية والذي تضمن سلسلة من الأنشطة التثقيفية والترفيهية والتي تضمنت الرسم على وجوه الأطفال وحناء ورسم لوحات فنية توضح شعار اليوم العالمي للصحة النفسية 2016 ورسوم الكاريكاتير ومعرض منتجات المرضى النفسيين في الطب النفسي (جناح 23) والفحوصات الطبية، كما واختتمت الفعالية بانطلاق ماراثون المشي بمشاركة عادل العوفي وعدد من المسئولين والمختصين من وزارة الصحة إلى جانب مشاركة الجمهور.

هذا وكانت فعالية ماراثون الصحة النفسية قد هدفت إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، منها توضيح جهات الإسعاف النفسي الأولية المتاحة في المجتمع وكيفية الوصول إليها، وزيادة الوعي المجتمعي عن الأمراض النفسية وكيفية الوصول إليها، والتقليل من الحساسية المجتمعية والنظرة الخاطئة اتجاه المريض النفسي، وتقديم الدعم المجتمعي للمريض النفسي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:18 ص

      أسأل الله ان يحفظك و يبلغك بالصﻻح مرادك ..
      و أن يطول عمرك و يجبر خاطرك دنيا و آخرة
      ان شاء الله .
      ( ف ق خ )

اقرأ ايضاً