العدد 5181 - السبت 12 نوفمبر 2016م الموافق 12 صفر 1438هـ

الإمارات تحث الولايات المتحدة برئاسة ترامب على دور أكبر في الشرق الأوسط

حثت دولة الامارات الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب اليوم الأحد (13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) على زيادة دور بلاده في الشرق الاوسط وتبني "استراتيجية شاملة" إزاء التطورات في هذه المنطقة المضطربة.

وفي ملتقى نظمه مركز الامارات للسياسات في ابو ظبي قال وزير الدولة الاماراتي للشئون الخارجية انور قرقاش ان "وزن واشنطن ونفوذها ما زالا اهم من اي وقت".

وتابع "بعد ثماني سنوات من تراجع الانخراط الاميركي في المنطقة، الذي يشعر كثيرون انه انشأ فراغا مقلقا، يبدو انه سيترتب علينا الانتظار وقتا اضافيا لتتضح معالم مقاربة الرئيس المنتخب ترامب".

اضاف في مداخلة نشرت بالانكليزية على موقع الوكالة الاماراتية الرسمية "من الضروري اعتماد استراتيجية شاملة عوضاً عن سلسلة مواقف منعزلة ازاء القضايا الاقليمية".

كما اكد "باختصار ان دور اميركا ايجابي وان انسحابها وفك ارتباطها يأتيان بنتيجة عكسية".

اضاف الوزير الاماراتي ان سياسة ادارة الرئيس باراك اوباما بالانسحاب من المنطقة شكلت "وصفة للفوضى والعنف المتقطعين"، مشيرا الى نزاعات العراق وسوريا وليبيا التي خرجت عن السيطرة وغذت التطرف.

واعتبر ان كسر "هذه الحلقة من الاختلاف وانعدام الاستقرار يتطلب قرارات صعبة وعملا جماعيا وسعيا متواصلا الى حلول بناءة".

شهدت العلاقات بين واشنطن ودول الخليج العربية اثناء رئاسة اوباما برودة كبيرة مع الانفراجات في علاقة الولايات المتحدة بإيران.

وتوصلت واشنطن والدول الكبرى الى اتفاق دخل حيز التنفيذ في يناير/ كانون الثاني الماضي مع ايران يقضي برفع العقوبات الدولية عنها مقابل ضمانات بامتناعها عن السعي الى امتلاك السلاح النووي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً