العدد 5181 - السبت 12 نوفمبر 2016م الموافق 12 صفر 1438هـ

المبتكر البحريني غسان المطوع دخل مرحلة النهائية في "نجوم العالم"... والتصويت له بدء عبر الإنترنت

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

 

مع وصول أربعة مشتركين للمرحلة النهائية، واقتراب موعد الحلقة الأخيرة من الموسم الثامن من برنامج نجوم العلوم، يصوّت عدد كبير من المشاهدين عبر الإنترنت للمساعدة في اختيار أفضل مبتكر في العالم العربي. صوتوا الآن لمرشحكم المفضل عبر الرابط www.starsofscience.com، قبل إغلاق باب التصويت يوم الخميس 17 نوفمبر/ تشرين الثاني في تمام الساعة 6:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة /3:00 بعد الظهر بتوقيت غرينتش. 

وللمشاركة في التصويت، ما عليكم الا زيارة الرابط www.starsofscience.com، والضغط على "صوّت الآن"، وبعدها اختيار مرشحكم المفضل من بين الخيارات الأربعة. بإمكانكم التصويت عبر حسابكم على فيسبوك أو بريدكم الإلكتروني. 

وبعد الكثير من الجهود، يقترب المشتركون الأربعة الذين وصلوا للتصفيات النهائية من برنامج نجوم العلوم من تقاسم الجائزة البالغة قيمتها 600 ألف دولار أميركي ميريكي على شكل تمويل تأسيسي لإطلاق ابتكاراتهم، الهادفة لتوفير حلول فعالة لعدد من المشكلات، في الأسواق. وبالنسبة للمشاهدين، لن يستغرق التصويت سوى دقائق معدودة، ولكن الرهان صعب جداً بالنسبة للمرشحين الذين قضوا شهوراً طويلة في تطوير ابتكاراتهم خلال البرنامج. 

وفي حلقة التصفيات النهائية، التي يتم بثها يوم السبت، 19 نوفمبر في تمام الساعة 10:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة /7:30 مساءً بتوقيت غرينتش على قناة MBC4، ستعتمد النتيجة النهائية على تصويت الجمهور عبر الإنترنت وتصويت أعضاء لجنة التحكيم. وسيمثل تصويت الجمهور 50% من مجموعة نقاط المرشح، فيما تشكل أصوات لجنة التحكيم نسبة 50% المتبقية. وسيحصل الفائز بالمركز الأول على 300 ألف دولار أمريكي، فيما سيحصل المرشحون الثلاثة الآخرون على 150 ألف دولار، و100 ألف دولار، و50 ألف دولار أمريكي على التوالي حسب ترتيبهم. 

وقد حظي برنامج نجوم العلوم بشعبية واسعة بين المشاهدين، حيث حقق أكثر من 8.5 مليون مشاهدة على يوتيوب وفيسبوك وانستجرام حتى الآن. كما تفاعل أكثر من أربعة ملايين مستخدم عبر قنوات البرنامج على الإنترنت خلال هذا الموسم. 

ولا شك بأن متابعي البرنامج منذ فترة طويلة، يدركون بأن المنافسة على لقب هذا الموسم هي الأصعب. ويجب على المشاركين بالتصويت للاختيار بين المهندس الجدير بالثقة عبد الرحيم بورويس من الجزائر، الذي ابتكر "Wonderkit" القميص الذكي الخاص بمرضى التوحد؛ ومحترف الفنون القتالية شديد التنظيم غسان يوسف من البحرين، الذي ابتكر " TakeOne"، تقييم وتوثيق آلي لمباريات التايكواندو؛ وسديم قديسات من الأردن، الباحث الطبي الماهر الذي ابتكر جهاز توزيع آلي للعينات في الإختبارات الجينية " GenomiQ"؛ وسيفاك بابيكان من لبنان، المهندس الباحث عن الإتقان الذي ابتكر " Modifix"، طابعة مكتبية ثلاثية الأبعاد عالية الكفاءة. 

وفي حلقة السبت الماضي، تابع المشاهدون من مختلف دول العالم كيف تخطى كل من بورويس وقديسات مرحلة تقييم الأسواق، وانتقلا إلى مرحلة التصفيات النهائية. وخلال مواسمه الثمانية، نجح برنامج نجوم العلوم في تقديم ابتكارات من شأنها توفير حلول للمشكلات التي تواجهها المنطقة والعالم، وشجع في الوقت ذاته الملايين على الاهتمام بمجالي العلوم والتكنولوجيا.  

يستخدم المبتكر الحاصل على الدكتوراه عبد الرحيم بورويس، 29 عاماً، معلوماته في الهندسة لمساعدة الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد، الذي يؤثر على ملايين الأطفال والأسر في العالم، وابتكار بورويس "Wonderkit" هو عبارة عن قميص ذكي وتطبيق مصمم لمراقبة وتهدئة الأطفال المصابين بالتوحد، وبالتالي توفير راحة البال للعائلات من حول العالم. 

ومن جانبه، يرغب المبتكر سديم قديسات، 28 عاماً، الباحث الأكاديمي المؤهل للحصول على الدكتوراه، بإحداث ثورة في عالم الفحوصات الجينية في المستشفيات والمختبرات في كل مكان. ويسهم ابتكار سديم "GenomiQ"، في التخلص من الأخطاء البشرية وتقليل الوقت اللازم لفحص العينات الجينية بشكل آلي، وتحسين دقة هذه الفحوصات وتوفير الوقت، وربما أيضاً إنقاذ حياة الكثيرين. 

صوتوا لمرشحكم المفضل على الرابط www.starsofscience.com قبل الساعة 6:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة /3:00 بعد الظهر بتوقيت غرينتش من يوم الخميس الموافق 17 نوفمبر. ومن ثم تابعوا الحلقة الأخيرة من برنامج نجوم العلوم يوم السبت 19 نوفمبر الساعة 10:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة / 7:30 مساءً بتوقيت غرينتش على قناة MBC4.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً