العدد 5181 - السبت 12 نوفمبر 2016م الموافق 12 صفر 1438هـ

ترحيل صحفي فرنسي من تركيا بعد اعتقاله

قال موقع ليه جور الإخباري الأحد (13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) إن الصحفي الفرنسي أوليفييه برتران الذي يعمل لديه والذي أثار اعتقاله في تركيا انتقادات من الحكومة الفرنسية قد أطلق سراحه.

واعتقل أوليفييه أثناء تغطية يقوم بها في مدينة غازي عنتاب إلى الشمال مباشرة من الحدود التركية مع سوريا.

وقال موقع ليه جور على حسابه الرسمي بموقع تويتر "أطلق سراح الصحفي الذي يعمل لدينا أوليفييه برتران وهو على متن طائرة في طريقها إلى باريس".

وفي وقت سابق الأحد طالب وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرو بإطلاق سراح برتران. وتتخذ الحكومة التركية إجراءات صارمة ضد وسائل الإعلام منذ محاولة انقلاب فاشلة في وقت سابق هذا العام.

واعتقلت السلطات عشرات الألوف بسبب مزاعم عن صلاتهم برجل الدين فتح الله كولن المقيم في الولايات المتحدة والذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب وهو ما ينفيه كولن.

وقال المسؤول بالاتحاد الأوروبي المختص بالعلاقات مع تركيا في وقت سابق هذا الشهر إن مسعى أنقرة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي سيفشل على الأرجح ما لم تراجع حملتها على الحقوق المدنية وحرية الصحافة والقضاء.

وأبدت فرنسا "قلقها البالغ" هذا الشهر إزاء اعتقال تركيا لمشرعين أكراد.

وعبرت فرنسا أيضا عن "قلقها الشديد" هذا الشهر من اعتقال تركيا لنواب أكراد في البرلمان بينما أبدى إيرو قلقه كذلك اليوم الأحد من إشارات على أن تركيا قد تعيد العمل بعقوبة الإعدام وهو ما قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم هذا الشهر إنه أمر وارد.

وتخلت تركيا عن عقوبة الإعدام في عام 2002 في إطار مساعيها للانضمام للاتحاد الأوروبي لكنها لم تكن قد نفذت أي أحكام إعدام منذ عام 1984.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً