العدد 5182 - الأحد 13 نوفمبر 2016م الموافق 13 صفر 1438هـ

تقرير: أوبك تبدأ الجولة الأخيرة من محادثات خفض حصص الإنتاج

ذكرت تقارير إخبارية اليوم الإثنين (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) أن الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بدأت جولة أخيرة من المحادثات لإقرار اتفاق لخفض إنتاج النفط حيث تقود قطر والجزائر وفنزويلا الجهود الرامية التغلب على الانقسامات بين كبار الدول المنتجة للنفط في المنظمة.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية عن مصدر مطلع على المحادثات القول إن المحادثات السرية الحالية تأتي بعد فشل الاجتماعات الثنائية مطلع الأسبوع الجاري في تسوية الخلافات قبل أيام من الاجتماع الرسمي لمنظمة أوبك يوم 30 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي في فيينا لإقرار الاتفاق غير الرسمي لخفض الإنتاج والذي سبق التوصل إليه في الجزائر الشهر قبل الماضي.

كانت منظمة أوبك قد توصلت خلال اجتماعها في الجزائر على هامش منتدى الطاقة العالمي يوم 28 سبتمبر/ أيلول الماضي إلى اتفاق أولي بشأن خفض الإنتاج لإنهاء نحو عامين من الإنتاج بدون سقف.

ورغم ذلك تواجه المنظمة صعوبة في التوصل إلى اتفاق رسمي بشأن حصص الإنتاج بسبب تمسك دول مثل إيران باستثنائها من الالتزام بحصة إنتاج على أساس أنها عانت طوال السنوات الماضية من انخفاض معدل إنتاجها بسبب العقوبات الدولية التي تم رفعها مطلع العام الحالي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً