العدد 5183 - الإثنين 14 نوفمبر 2016م الموافق 14 صفر 1438هـ

بوتين وميركل يبحثان نقل الغاز إلى غرب أوروبا عبر أوكرانيا مع دخول فصل الشتاء

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ألمانيا من احتمال حدوث اضطراب في إمدادات الغاز إلى غرب أوروبا عبر أوكرانيا في ظل توقعات بموسم شتاء قارص البرودة.

وذكر الكرملين في بيان أن بوتين أجرى محادثة هاتفية مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حيث قال إن أوكرانيا قد تحاول سحب الغاز الروسي من الأنابيب التي تمر عبر اراضيها إلى أوروبا بطريقة غير مشروعة خلال فصل الشتاء في ظل توقعات بفصل شتاء شديد البرودة.

يذكر أن روسيا تزود دول غرب أوروبا بالغاز الطبيعي عبر خطوط أنابيب تمر بالأراضي الأوكرانية، في حين تعتمد أوكرانيا بشدة على إمدادات الطاقة التي تحصل عليها من روسيا، التي تعد أكبر مصدر للطاقة لألمانيا في الوقت نفسه.

وقال بوتين إن المفوضية الأوروبية ووزارة الطاقة الأوكرانية وشركة جازبروم الروسية للغاز ستوقع اتفاقا بشأن إمدادات الغاز في فصل الشتاء.

كان اتهام أوكرانيا بسحب الغاز الروسي من خطوط الأنابيب بطريقة غير مشروعة قد دفع روسيا إلى وقف ضخ الغاز إلى أوروبا في السنوات الماضية وبخاصة في فصل الشتاء الذي يزداد فيه الطلب على الطاقة.

كما ناقش بوتين وميركل الصراع الدائر في شرق أوكرانيا بين الحكومة والانفصاليين والحاجة إلى العمل معا من أجل تطبيق اتفاق مينسك لتسوية هذا الصراع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً