العدد 5183 - الإثنين 14 نوفمبر 2016م الموافق 14 صفر 1438هـ

مدارس طهران مقفلة بسبب التلوث

قررت السلطات الايرانية ابقاء المدارس الابتدائية في طهران مقفلة اليوم (الثلثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2016) بسبب بقاء التلوث عند مستوى مرتفع جدا منذ اسبوع.
ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن وزارة التعليم إن "دور الحضانة والمدارس الابتدائية مقفلة في طهران ومعظم مدن المحافظة"، وان هذا الإجراء سيتواصل بسبب التلوث الكبير في العاصمة.
وقررت السلطات ايضاً تطبيق إجراء التناوب في قيادة السيارات على منطقة أكبر في وسط العاصمة، واوقف العمل في عدد من المصانع في محافظة طهران.
ويبلغ تلوث الهواء في العاصمة الايرانية التي يقطن فيها وفي جوارها 14 مليون نسمة، مستويات مرتفعة جدا منذ أسبوع، وصولاً إلى 156 ميكروغراماً من الجزيئات الدقيقة "بي ام 2.5" في المتر المكعب الواحد و232 ميكروغراماً في شمال شرق العاصمة، علماً إن المعدل الموصى به من منظمة الصحة العالمية يجب الا يتخطى 25 ميكروغراماً.
وقالت زينب نزاري الطالبة الجامعية في كلية علم الاجتماع "التلوث يزداد يوماً بعد يوم، وخصوصا لاننا في الخريف، والسبب الآخر ان المدارس فتحت ابوابها وهذا يسبب اقبالا اكثر على استخدام السيارات".
وطلبت السلطات من المسنين والأطفال والمرضى ولا سيما مرضى القلب تجنب الخروج من بيوتهم.
ويعود سبب التلوث في طهران بنسبة 80 في المئة إلى عوادم السيارات البالغ عددها خمسة ملايين والدارجات النارية، والتي تسبب ازدحاما خانقا في شوارع العاصمة بشكل شبه دائم، وتتضاعف اثارها خلال الشتاء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً