العدد 5184 - الثلثاء 15 نوفمبر 2016م الموافق 15 صفر 1438هـ

خامنئي: انتخاب ترامب لا يبدل شيئا بالنسبة لإيران

أعتبر المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية في ايران آية الله علي خامنئي اليوم الاربعاء (16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) إن انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة "لا يبدل شيئا" بالنسبة لإيران، معتبراً إن هذا البلد لطالما كان معادياً لإيران أياً كان رئيسه.

وصرح خامنئي في كلمة القاها بطهران ونشرت على موقعه الخاص إن انتخاب ترامب "لا يبدل شيئا بالنسبة الينا. لا نشعر بالقلق ونحن مستعدون لمواجهة اي احتمال".

كما اوضح ان بلاده "لا تحكم على الانتخابات" الاميركية مضيفا "طوال السنوات الـ37 الاخيرة لم يأت أي من الحزبن اللذن تعاقبا على الحكم بالنفع علينا، ولطالما طالتنا شرورهما".

اضاف المرشد الاعلى ان الاجدى اليوم هو التركيز على "اخراج ايران من مشاكلها الحالية او المقبلة، والطريقة الوحيدة لذلك تكمن في الحفاظ على الوحدة الوطنية والنظام القائمين وتعزيزهما".

قبل الاستحقاق الاميركي في 8 تشرين الثاني/ نوفمبر صرح الرئيس الايراني حسن روحاني ان الخيار بين ترامب وخصمته الديموقراطية هيلاري ترامب بمثابة خيار بين "سيئ واسوأ" من دون تحديد من الأسوأ.

ورغم تحسن نسبي في العلاقات اثر ابرام الاتفاق الدولي مع ايران بشأن ملفها النووي في تموز/يوليو 2015، ما زالت ايران تعتبر الولايات المتحدة "عدوها" الاساسي. والعلاقات مقطوعة بين البلدين منذ 1980 بعد اشهر على انتهاء الثورة الاسلامية في ايران التي انطلقت في 1979 واطاحت بحليف الاميركيين شاه ايران محمد رضا بهلوي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 9:43 ص

      التعاون مازال مستمر بين ايران وأمريكا ولكن تبدل من الخفاء في ايام اوباما الى العلن

    • زائر 2 | 8:19 ص

      ايران الآن أمامها خياران لا ثالث لهما ... مواجهة أمريكا أو الخصوع لها. واضح أن الاتفاق النووي أصبح في خبر كان.

اقرأ ايضاً