العدد 5185 - الأربعاء 16 نوفمبر 2016م الموافق 16 صفر 1438هـ

كازروني: 40 % من مرضى الأنف مصابون بالجيوب الأنفية

مهران كازروني
مهران كازروني

قدّر رئيس رابطة الأذن والأنف والحنجرة في جمعية الأطباء البحرينية، مهران كازروني، نسبة الأشخاص المصابين بمشكلات في الجيوب الأنفية من بين مرضى الأنف بشكل عام، بنحو 40 في المئة، معتبراً أن مشكلة الجيوب الأنفية منتشرة بشكل كبير في البحرين، مبيناً أن (من بين كل 10 مرضى أنف، يوجد 4 منهم يعانون من مشكلات في الجيوب الأنفية».

وأوضح كازروني لـ «الوسط»، أن هناك ارتباطا بين الجيوب الأنفية والإصابة بالصداع في الرأس؛ وذلك لوجود الجيوب الأنفية في الوجنتين، والجبهة، ودورة العين، وقاع الجمجمة، ولذلك يشعر المريض بصداع عند تعرض الجيوب الأنفية لالتهابات فيروسية.

جاء ذلك على هامش افتتاح المؤتمر الدولي السابع لأمراض الأنف والجيوب الأنفية وقاع الجمجمة، والمؤتمر البحريني الأول لجراحة الأذن، والملتقى الثامن لجمعية الأذن والأنف والحنجرة بدول مجلس التعاون الخليجي، وذلك يوم أمس الأربعاء (16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016)، والذي تنظمه رابطة الأذن والأنف والحنجرة في جمعية الأطباء البحرينية بالتعاون مع الجمعية العربية للأنف والجيوب الأنفية وقاع الجمجمة.

وذكر أن الجيوب الأنفية إما أن يتم علاجها مسبقاً، أو تحتاج إلى تدخل جراحي باستخدام المناظير، مشيراً إلى أن هناك تقنيات حديثة لعلاج مثل هذه الأمراض، ولا تحتاج إلى شق الوجه كما كان يحدث في السابق.

العدد 5185 - الأربعاء 16 نوفمبر 2016م الموافق 16 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً