العدد 5185 - الأربعاء 16 نوفمبر 2016م الموافق 16 صفر 1438هـ

نمو الاقتصاد الفلبيني بمعدل 1ر7% خلال الربع الثالث

قال مسئولون فلبينيون اليوم الخميس (17 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) إن اقتصاد الفلبين سجل خلال الربع الثالث من العام الحالي نموا بمعدل 1ر7% وهو ما يفوق التوقعات، بما يعزز احتمالات تحقيق معدل النمو السنوي المستهدف بالنسبة للحكومة.

وذكرت الهيئة الوطنية للتنمية الاقتصادية أن إجمالي الناتج المحلي سجل خلال الربع الثالث من العام الحالي نموا بمعدل 1ر7% مقابل 2ر6% خلال الفترة نفسها من العام الماضي و7% خلال الربع الثاني من العام الحالي.

وقال رينالدو كانسيو أحد مديري الهيئة إن هذا يعزز "فرصتنا في تحقيق معدل النمو المستهدف للعام الحالي ككل والذي يتراوح بين 6 و7%".

وأضاف أنه "بالنسبة للربع الرابع من العام، تحتاج بلادنا إلى المحافظة على نمو بمعدل 4ر3% لكي نحقق الحد الأدنى المستهدف وهو 6%" للعام ككل، وللوصول إلى الحد الأقصى وهو 7% "نحتاج إلى النمو بمعدل 9ر6% خلال الربع الرابع".

وقال كانسيو إن تعافي القطاع الزراعي ونموه بمعدل 9ر2% بعد انكماش مطرد استمر 5 فصول متتالية، ساعد في انتعاش الاقتصاد المحلي.

كما ارتفع معدل نمو القطاع الصناعي إلى 6ر8% خلال الربع الثالث بفضل الأداء القوي في مجالي التصنيع والتشييد، وتراجعت وتيرة نمو قطاع الخدمات إلى 9ر6% في ظل تباطؤ القطاعات الفرعية للاتصالات.

يذكر أن الربع الثالث هو أول ربع سنة في ظل رئاسة رودريجو دوتيرتي الذي بدأ فترة رئاسته التي تستمر 6 سنوات في 30 حزيران/يونيو الماضي. وقد تعهدت حكومته بضمان السلام والنظام في البلاد لجذب المزيد من الاستثمارات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً