العدد 5185 - الأربعاء 16 نوفمبر 2016م الموافق 16 صفر 1438هـ

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي و"مناخ" يطلقان تقرير مشترك في قمة COP22 في مراكش

المشاركين من قادة الدول الإفريقية خلال على هامش مؤتمر تغير المناخ COP22
المشاركين من قادة الدول الإفريقية خلال على هامش مؤتمر تغير المناخ COP22

أصدر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تقريراً بتكليف من منتدى ضعفاء المناخ، وبشكل مستقل وضعت جنبًا إلى جنب مع علماء المناخ ومعهد السياسات وتحليلات المناخ، بعنوان خفض مراقبة الكربون في مؤتمر تغير المناخ للأمم المتحدة في مراكش (UNFCCC COP22 )، الذي يدرس الفوائد والفرص للحد من إرتفاع درجات الحرارة الى 1.5 درجة مئوية على النحو المنصوص عليه في الهدف من اتفاق باريس بشأن تغير المناخ.
وتشمل النتائج الرئيسية للتقرير حقيقة أن النمو الاقتصادي مقاسا بالناتج المحلي الإجمالي سيكون 10 في المئة، أو 12 تريليون دولار أعلى، إذا تم "اعتماد 1.5 درجة، مقارنة مع السياسات الحالية التي ستشهد ارتفاع درجة الحرارة إلى 3 درجات مئوية أو أكثر".
ويبين التقرير أن 1.5 درجة مئوية اصبح امرا ممكنا الوصول اليه في حال  خفض الانبعاثات الصفر CO2 العالمية في منتصف القرن، وان يشارك الاستثمار في الطاقة المتجددة للوصول إلى ما يقرب  100 في المئة من مزيج الطاقة.
وقال كاري ديباسا وزير الدولة للبيئة والغابات وتغير المناخ الإثيوبي، الرئيس الحالي لمنتدى المناخ للضعفاء أن "حدود 1.5 درجة هي مسألة حياة أو موت بالنسبة للبلدان الضعيفة. "ولكن كما الدول النامية لا يمكننا ندير ظهورنا للفرص في خلق وظائف وحماية النمو لدينا، وتحسين الصحة، وزيادة فرص الحصول على الطاقة"، مضيفا "نحن سوف يزدهر العمل وبتركز من اجل 1.5".
وفي عرض البيانات الجديدة كلياً، أشار التقرير إلى أن الحد من ارتفاع درجات الحرارة الى 1.5 درجة مئوية من شأنه أن يخلق 68 في المئة المزيد من فرص العمل ذات الصلة بالطاقة في عام 2030 مقارنة مع السياسات الحالية. كانت الطاقة المتجددة مع مزايا خارج الشبكة المفتاح لمعالجة فقر الطاقة، ووجد التقرير، بينما تقريبا جميع البلدان هي قادرة على مضاعفة الانتاج من احتياجاتها من الطاقة الحالية من مصادر الطاقة المتجددة وحدها.
للمرة الأولى، أظهر التقرير أن مسار 1.5 درجة مئوية يقلل بنسبة واحد  في شهر كامل طول موجات الحر الشديدة في كل عام لمعظم المناطق الاستوائية بحلول منتصف القرن الحالي، الى جانب منع اختفاء الشعاب المرجانية والغطاء الجليدي في غرينلاند.
وقال المدير المشارك، في تحليلات المناخ، والمحرر المشارك في تقرير الآثار والمخاطر الجيوفيزيائية والبيولوجية ميشيل شيفر، إن "زيادة كبيرة من 1.5 درجة مئوية إلى 2 درجة مئوية. "على البلدان المتقدمة والبلدان النامية على حد سواء، خفض الأضرار الناجمة عن تغير المناخ في مسار 1.5 درجة مئوية، يعني أن فرص النمو الاقتصادي لا يمكن الحفاظ عليها إلى حد كبير. في غياب إجراءات المناخ، هذه الفرص ستقل بشكل كبير من قبل 2040 ".
وقال مدير مشروع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ماثيو ماكينون، أن "التقرير يتفق مع الاتجاهات الصناعية الأخيرة من خلال تقديم مزيد من الأدلة لرفض الرأي القائل بأن خفض الانبعاثات لن تكون متفقة مع النمو. وقال "انها عكس ذلك تماماً: تغير المناخ يهدد ذلك النمو لا معالجته أصبح واحدا من أعظم مطلوبات التنمية التي نواجهها الآن"، مضيفا أن "التحدي الآن هو ضمان وصول واسع النطاق لمجموعة كاملة من فوائد العمل المناخ العدواني".
الجدير بالذكر، إن منتدى الضعفاء للمناخ، تأسس في عام 2009، وهو شراكة دولية من أكثر من 40 دولة من أفريقيا وآسيا ومنطقة البحر الكاريبي، وأميركا اللاتينية والمحيط الهادئ تعمل على التصدي لتغير المناخ العالمي من خلال التعاون في تحقيق الأهداف المشتركة، والاتصالات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً