العدد 5186 - الخميس 17 نوفمبر 2016م الموافق 17 صفر 1438هـ

النيابة العامة بموريتانيا تطلب السجن 20 عاماً لمناهضين للعبودية

طلبت النيابة العامة الاستئنافية في موريتانيا أمس الأول (الأربعاء) إنزال عقوبة السجن لمدة 20 عاماً بحق مناهضين للعبودية يحاكمون في أزويرات (شمال) بتهمة المشاركة في تظاهرة تخللتها أعمال عنف رفضاً لإخلاء مدينة صفيح.

وكانت محكمة الاستئناف في أزويرات بدأت الاثنين بمحاكمة 13 ناشطاً من «مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية» (إيرا)، وهي منظمة غير حكومية تدعو للقضاء على رواسب العبودية في البلاد، إضافة إلى سبعة متهمين آخرين من سكان مدينة الصفيح الواقعة في مقاطعة لكصر بوسط نواكشوط.

وكان إخلاء السلطات الموريتانية بالقوة لمدينة الصفيح هذه في 20 يونيو/ حزيران أشعل صدامات بين المتظاهرين وقوات الأمن.

وفي أغسطس/ آب أصدر قضاء البداية في العاصمة نواكشوط أحكاماً بالسجن لمدد تتراوح بين 3 و15 عاماً، لكن النيابة العامة الاستئنافية طعنت بالحكم أمام محكمة الاستئناف، مطالبة بأن تكون عقوبة جميع المتهمين الـ 20 هي السجن لمدة 20 عاماً، كما افاد مصدر قضائي.

وعزت النيابة العامة طلبها إلى أن المتهمين شاركوا على قدم المساواة «بصورة مباشرة في الأحداث» و»الاعتداء على السلطة العمومية، أثناء أداء مهامها، وإتلاف ممتلكات عامة».

وما أن انتهت النيابة العامة من الإدلاء بمرافعتها حتى بدأ الدفاع بمرافعاته.

وكانت المحكمة استمعت صباح الأربعاء لآخر المتهمين الذين دفعوا جميعاً ببراءتهم واتهموا الشرطة بارتكاب انتهاكات بحقهم وتعذيبهم خلال فترة سجنهم الاحتياطي. وكان المتهمون أكدوا أمام محكمة البداية تعرضهم للتعذيب لدى الشرطة لكن النيابة العامة نفت ذلك.

وتم إلغاء العبودية رسمياً في موريتانيا في 1981 لكن الظاهرة لا تزال موجودة بحسب منظمات غير حكومية.

العدد 5186 - الخميس 17 نوفمبر 2016م الموافق 17 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً