العدد 5186 - الخميس 17 نوفمبر 2016م الموافق 17 صفر 1438هـ

رئيسة وزراء تايلاند السابقة يانجلوك شيناواترا تتعهد بمقاومة غرامة مفروضة عليها بقيمة مليار دولار

ذكرت رئيس وزراء تايلاند السابقة يانجلوك شيناواترا اليوم الجمعة (18 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) أنها سوف تستمر في مقاومة الغرامة المفروضة عليها بقيمة 35 مليار باهت (قرابة مليار دولار أمريكي) على خلفية فشل برنامج دعم الأرز الذي طبقته أثناء توليها رئاسة الحكومة.

ولدى مثولها أمام المحكمة العليا في بانكوك للإدلاء بأقوالها للمرة السابعة في الدعوى المقدمة ضدها بشأن برنامج دعم الأرز، قال يانجلوك للصحفيين إن فريقها القانوني تقدم بطعن أمام وزارة التجارة لإلغاء الغرامة، ولكنه لم يتلق ردا في هذا الشأن حتى الآن.

وتتعرض يانجلوك شيناواترا لاتهامات بالإهمال بشأن البرنامج الذي كان يتضمن شراء الأرز من المزارعين بأسعار تزيد بنسبة تتراوح ما بين 40 و50 بالمئة عن أسعار السوق العالمي، مما كبد الدولة مبالغ تتراوح ما بين 4 و17 مليار دولار.

وتستغل يانجلوك ونظام الحكم العسكري الحالي في تايلاند أزمة أسعار الأرز الحالية لكسب تأييد المزارعين، في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من أكبر انخفاض في أسعار الأرز خلال عشر سنوات.

وتمثل تجارة الأرز ساحة نزال سياسية في تايلاند حيث تنشط الأطراف السياسية الرئيسية في شراء الأرز بشكل مباشر من المزارعين ثم إعادة بيعه لتخفيف معاناتهم من أزمة انخفاض الأسعار.

ومنعت يانجلوك من ممارسة أي نشاط سياسي لمدة خمس سنوات بعد الإطاحة بحكومتها خلال انقلاب عسكري في أيار/مايو 2014 .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً