العدد 5186 - الخميس 17 نوفمبر 2016م الموافق 17 صفر 1438هـ

الجيش السوري يصعد حملته العسكرية على احياء حلب الشرقية

أجبرت كثافة القصف الجوي والمدفعي لقوات الجيش السوري على شرق حلب اليوم الجمعة (18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) السكان المحاصرين على ملازمة منازلهم، وحالت دون وصول سيارات الاسعاف الى الضحايا بعد ليلة تخللتها اشتباكات عنيفة في جنوب المدينة.

وفي برلين، دعا القادة الاوروبيون الرئيسيون والرئيس الاميركي باراك اوباما الى "الوقف الفوري" لهجمات النظام السوري وروسيا وايران على مدينة حلب.

وفي اليوم الرابع لاستئناف قوات الجيش السوري قصفها على الاحياء الشرقية الواقعة تحت سيطرة الفصائل المعارضة، قال مراسل فرانس برس ان عشرات القذائف والصواريخ سقطت منذ صباح الجمعة على الاحياء السكنية التي تعرضت ايضا لغارات جوية مكثفة.

وافاد بان القصف المدفعي وبراجمات الصواريخ غير مسبوق منذ العام 2014 في تلك الاحياء التي اعتادت على الغارات الجوية، في وقت لزم السكان منازلهم وخلت الشوارع من المارة.

واوضح المرصد السوري لحقوق الانسان ان القصف الجوي والمدفعي استهدف صباحا أحياء عدة بينها مساكن هنانو والفردوس والهلك وبستان الباشا وبستان القصر وطريق الباب والصاخور، ما ادى الى مقتل اربعة مدنيين على الاقل.

ووثق المرصد مقتل 65 مدنيا على الاقل في اربعة ايام من القصف الجوي والمدفعي على الاحياء الشرقية.

وتواجه فرق الاسعاف صعوبة في التوجه الى اماكن تم استهدافها بسبب شدة القصف بالصواريخ والقذائف والبراميل المتفجرة.

وفي حي مساكن هنانو، تهتز الابنية مع كل غارة جوية، وفق مراسل فرانس برس الذي قال ان سكان الحي طلبوا صباحا الاسعاف، الا ان الفرق لم تكن قادرة على الوصول اليهم. واظهرت مقاطع فيديو لفرانس برس دمارا كبيرا لحق بمبنيين على الاقل.

وقال مدير مركز الدفاع المدني في حي الانصاري نجيب فاخوري لوكالة فرانس برس "لم نشهد غزارة في القصف المدفعي والصاروخي مثل اليوم (...) حتى بات من الصعب علينا التوجه الى اماكن القصف".

واضاف "قبل قليل، تم طلبنا لاطفاء حريق نشب في حي الفردوس نتيجة القصف وحتى الان لم نستطع التوجه الى هناك".

- "تضييق الخناق"- ودارت اشتباكات عنيفة ليل الخميس الجمعة في حي الشيخ سعيد الذي تسعى قوات النظام الى السيطرة عليه في جنوب الاحياء الشرقية، وفق مراسل فرانس برس والمرصد.

ويوضح الباحث المتخصص في الشؤون السورية في معهد واشنطن لسياسة الشرق الادنى فابريس بالانش لوكالة فرانس برس انه في الهجمات السابقة "لم يخاطر الجيش السوري بدخول الاحياء تحت سيطرة الفصائل (...)، لكنه حاليا يعمل على تضييق الخناق عليها".

وردت الفصائل المعارضة على التصعيد العسكري في شرق حلب باطلاق "اكثر من 15 قذيفة صاروخية" بعد منتصف الليل على الاحياء الغربية الواقعة تحت سيطرة قوات النظام، وفق المرصد.

واحصت وكالة الانباء السورية "سانا" مقتل خمسة اشخاص بينهم طفلتان واصابة 17 اخرين الجمعة جراء قذائف اطلقها "ارهابيون" على حيين في غرب المدينة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:49 م

      الاسد يحارب اصدقاء اسرائيل من المجاهدين الذين تعالجهم اسرائيل وتساعدهم في تدمير سوريا

    • زائر 1 | 11:39 ص

      عبالي يصعد حملته العسكرية على اسرئيل لتحرير الجولان المحتلة ... لحظه في واحد قاعد يمي يقول الاسد الاب باع الجولان من زمان بجم دولار ... والله اعلم .

    • زائر 2 زائر 1 | 2:46 م

      الهدف من انشاء داعش هو القضاء على الجيش السوري وامقاومة الجبهة الوحيدة المقاومة للتطبيع مع اسرائيل اللهم اخذل من خذل الإسلام

اقرأ ايضاً