العدد 5187 - الجمعة 18 نوفمبر 2016م الموافق 18 صفر 1438هـ

«أرامكو السعودية» الأعلى دخلاً في العالم بـ1.8 تريليون ريال

تستحوذ شركة أرامكو السعودية على اهتمام عالمي واسع النطاق بفضل ما تتمتع به من أهمية في سوق النفط، في الوقت الذي ازداد فيه الاهتمام المحلي بالشركة أخيراً، بعد إفصاح ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن نية الحكومة السعودية بيع خمسة في المئة من أصول الشركة في إطار «رؤية السعودية 2030» التي تطمح إلى التخلي عن النفط كمورد أساس للدولة وجمع رأسمال للاستثمار يبلغ نحو سبعة تريليونات ريال ، بحسب ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم السبت (19 نوفمبر / تشرين الثاني 2016).

وفي الوقت الذي يترقب فيه المهتمون بالساحة الاقتصادية ما ستؤول إليه أعمال طرح الشركة في الأسواق المالية، اعتبر تصنيف موقع «وورلد أطلس» أن الشركة تعد الأكبر على مستوى العالم من حيث الدخل، إذ قدر إيراداتها بنحو 1.8 تريليون ريال (478 مليار دولار).

وتصدرت شركة أرامكو السعودية قائمة شركات النفط في العالم الأعلى إيرادات العام الماضي، فيما حلت مؤسسة البترول الكويتية في المركز السابع بنحو 945 مليار ريال (252 مليار دولار) من الإيرادات. واحتلت ثلاث شركات صينية المراكز الثانية والثالثة والرابعة وهي «سينوبيك» و«شركة البترول الوطنية الصينية» و«بترو تشاينا». وجاءت شركة إكسون موبيل في المركز الخامس بإيرادات قدرها 268.9 بليون، ثم رويال داتش شل سادساً.

ويستهلك العالم 30 مليار برميل تقريباً من النفط سنوياً، وتأتي الاقتصادات الكبرى في مقدم المستهلكين، إذ تستحوذ الولايات المتحدة على قرابة الثلث تليها الصين بأكثر من 11 في المئة، ثم اليابان بأعلى من ستة في المئة. وتملك «أرامكو» أكبر احتياطات نفطية في العالم وتنتج كميات ضخمة يومية تصل إلى 10.7 مليون برميل، وتتمتع بوجود عالمي كبير في مجالي التوزيع والتسويق. يعمل بالشركة أكثر من 65 ألف شخص، ولها أنشطة في مختلف أنحاء العالم وبخاصة في آسيا وأميركا الشمالية وأوروبا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 2:10 ص

      غريبة، ظنيت فنزويلا صاحبة اكبر احتياط نفطي بالعالم، الحين الخبر يقول العكس

    • زائر 5 زائر 4 | 3:28 ص

      محد ذكر الاحتياطي، يقول الدخل... اقرا العنوان عدل الاول و بعدين تعال علق.

اقرأ ايضاً