العدد 5187 - الجمعة 18 نوفمبر 2016م الموافق 18 صفر 1438هـ

التحالف العربي يعلن هدنة لـ 48 ساعة في اليمن "لتسهيل جهود إحلال السلام"

أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد "المتمردين" الحوثيين في اليمن هدنة لمدة 48 ساعة قابلة للتمديد اعتباراً من ظهر اليوم السبت (19 نوفمبر / تشرين الثاني 2016)  (09,00 ت غ)، وذلك "لتسهيل جهود إحلال السلام في اليمن وإدخال المساعدات الانسانية".

ويأتي هذا الاعلان المفاجئ بعدما رفض الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي يدعمه التحالف العربي وقفا لإطلاق النار كان ينبغي ان ينفذ الخميس الفائت بمبادرة من وزير الخارجية الاميركي جون كيري.

وتصاعدت المعارك في اليومين الاخيرين على جبهات مختلفة في اليمن موقعة عشرات القتلى.

وقال التحالف في بيان اوردته وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) "تقرر أن يبدأ وقف إطلاق النار اعتبارا من الساعة 12,00 ظهرا بتوقيت اليمن (9,00 ت غ) من يوم السبت (..) ولمدة 48 ساعة تتمدد تلقائيا في حال التزام ميليشيات الحوثي والقوات الموالية لها بهذه الهدنة والسماح بدخول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة وفي مقدمتها مدينة تعز ورفع الحصار عنها وحضور ممثلي الطرف الانقلابي في لجنة التهدئة والتنسيق إلى ظهران الجنوب".

واوضح البيان ان وقف النار "تقرر تجاوبا مع جهود الأمم المتحدة والجهود الدولية لإحلال السلام في اليمن، وبذل الجهد لإدخال وتوزيع أكبر قدر من المساعدات الإنسانية والطبية للشعب اليمني الشقيق".

وحذر البيان من انه "في حال استمرار الميليشيات الحوثية والقوات الموالية لها بأي أعمال أو تحركات عسكرية في أي منطقة فسوف يتم التصدي لها من قبل قوات التحالف مع استمرار الحظر والتفتيش الجوي والبحري، والاستطلاع الجوي لأي تحركات لميليشيات الحوثي والقوات الموالية لها".

وبحسب البيان فقد قررت قيادة التحالف الالتزام بهذه الهدنة نزولا عند طلب وجهه الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

ولم يصدر حتى الان اي رد فعل من المتمردين على اعلان الهدنة.

وكان هؤلاء وافقوا على مبادرة السلام التي عرضها كيري الثلاثاء في ختام لقاء مع الوفد المفاوض عن الحوثيين في العاصمة العمانية مسقط. ونصت المبادرة على وقف إطلاق النار وتشكيل حكومة وحدة وطنية قبل نهاية العام.

لكن الرئاسة اليمنية سارعت الى رفض المبادرة الاميركية.

ويأتي اعلان هذه الهدنة بعد مقتل أكثر من 50 شخصا منذ الخميس في معارك عنيفة دارت بين قوات الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين على مشارف مدينة تعز (جنوب غرب).

ست محاولات فاشلة

وفشلت ست محاولات لوقف إطلاق النار في اليمن، آخرها هدنة لثلاثة أيام في تشرين الاول/اكتوبر سعت اليها واشنطن ولندن والامم المتحدة لكنها انهارت فور بدء مهلة تطبيقها. وكان يفترض ان تسمح هذه الهدنة بايصال مساعدات لملايين النازحين والمحتاجين.

واوقعت الحرب في اليمن أكثر من سبعة آلاف قتيل ونحو 37 الف جريح منذ آذار/مارس 2015، بحسب الامم المتحدة. وأدت الى "كارثة انسانية" بحسب تعبير كيري الثلاثاء.

وفي الجانب السعودي من الحدود قتل الجندي محمد الجعفري الجمعة اثر "تعرض أحد مراكز حرس الحدود المتقدمة بمنطقة عسير لسقوط مقذوفات عسكرية تم إطلاقها من داخل الأراضي اليمنية" بحسب بيان لوزارة الداخلية السعودية.

وقتل أكثر من 100 جندي ومدني في الجانب السعودي من الحدود مع اليمن منذ آذار/مارس الماضي إما بسقوط قذائف او في اشتباكات مسلحة.

وكان الوسيط الاممي في اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد طرح في تشرين الاول/اكتوبر خطة سلام مع الامل بإعادة أطراف النزاع الى طاولة المفاوضات، ولكن من دون جدوى.

واستضافت الكويت لثلاثة أشهر مفاوضات سلام يمنية برعاية الامم المتحدة لكنها علقت في اب/اغسطس من دون نتيجة.

وتطالب حكومة هادي بانسحاب المتمردين من الاراضي التي احتلوها منذ 2014 وبينها العاصمة صنعاء وتسليم الاسلحة الثقيلة التي استولوا عليها. في المقابل، يطالب الحوثيون بوقف الغارات الجوية التي يشنها التحالف العربي منذ بدء حملته العسكرية في اذار/مارس 2015 وبتشكيل حكومة وحدة وطنية من اجل حل سياسي.

647 6:47 ص

جماعة الحوثي تعلن التزامها بوقف إطلاق النار في اليمن شريطة التزام الأطراف الأخرى

صنعاء - د ب أ

 أعلنت جماعة أنصار الله الحوثية والقوات الموالية لها، اليوم السبت (19 نوفمبر / تشرين الثاني 2016)، التزامها بوقف إطلاق النار في البلاد، شريطة التزام الأطراف الأخرى.

جاء ذلك على لسان الناطق باسم الجيش الموالي للحوثيين والرئيس السابق، علي عبد الله صالح العميد شرف لقمان، في تصريح نقلته وكالة سبأ للأنباء التابعة للجماعة.

وقال المتحدث العسكري إنه "بناء على اتفاق المبادئ التي تمت في العاصمة العمانية مسقط، نؤكد التزامنا بوقف إطلاق النار، شريطة التزام الأطراف الأخرى بوقف الأعمال العسكرية بشكل شامل".

وتابع " نؤكد جاهزية الجيش والأمن واللجان الشعبية (قوات عسكرية وأمنية ومسلحون موالون للحوثي) للدفاع عن كرامة الشعب وسيادته واستقلاله في حال أصر المعتدون على الاستمرار فيما اعتبره "العدوان".

وجاء ذلك بعد أن دخلت الهدنة في اليمن حيز التنفيذ في تمام الساعة ال12 ظهرا، لمدة 48 ساعة

416 4:16 ص

بدء سريان هدنة في اليمن اعلنتها قوات التحالف العربي

الرياض - د ب أ

بدأ سريان هدنة أعلنت عنها قيادة قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن اعتباراً من الساعة (1200) ظهراً بتوقيت اليمن، اليوم السبت (19 نوفمبر / تشرين الثاني 2016)، ولمدة 48 ساعة تتمدد تلقائياً في حال التزام ميليشيات الحوثي والقوات الموالية لها بهذه الهدنة.

وأوضحت قيادة قوات التحالف، الذي تقوده السعودية، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الاتفاق سيسمح "بدخول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة وفِي مقدمتها مدينة تعز ورفع الحصار عنها وحضور ممثلي الطرف الانقلابي في لجنة التهدئة والتنسيق إلى ظهران الجنوب".

وقالت "واس "جاء ذلك وفقاً للرسالة التي تلقاها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود من أخيه رئيس الجمهورية اليمنية الرئيس عبدربه منصور هادي المتضمنة أن ذلك قد تقرر تجاوباً مع جهود الأمم المتحدة والجهود الدولية لإحلال السلام في اليمن، وبذل الجهد لإدخال وتوزيع أكبر قدر من المساعدات الإنسانية والطبية للشعب اليمني الشقيق".

وأضاف البيان "حيث ستلتزم قوات التحالف بوقف إطلاق النار وفقاً لما تضمنته رسالة فخامة الرئيس اليمني، من انه في حال استمرار الميليشيات الحوثية والقوات الموالية لها بأي أعمال أو تحركات عسكرية في أي منطقة فسوف يتم التصدي لها من قبل قوات التحالف مع استمرار الحظر والتفتيش الجوي والبحري، والاستطلاع الجوي لأي تحركات لميليشيات الحوثي والقوات الموالية لها".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:18 ص

      صباح الخير

      اي هدنه طال الله بعماركم ما فيه إلى المطر والأمطار من النوع الثقيل أين أنت يا أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنك تركت الكرسي والخلافة من أجل إسعاد الامه وجاء من يدمر ويقتل الامه من أجل التغيير والكرسي

اقرأ ايضاً