العدد 5187 - الجمعة 18 نوفمبر 2016م الموافق 18 صفر 1438هـ

الأمم المتحدة تحذر من عدم القدرة على معالجة المصابين في الموصل بالعراق

 أربيل (العراق) – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت الأمم المتحدة السبت (19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) إن العدد المتزايد للمصابين المدنيين جراء القتال في شرق الموصل بين القوات العراقية وتنظيم داعش يفوق قدرة الحكومة ومنظمات الإغاثة الدولية على التعامل معه.

وقالت ليز جراندي منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق إن ما يقرب من 200 من المصابين المدنيين والعسكريين نقلوا إلى المستشفى الأسبوع الماضي وهو أعلى عدد للمصابين منذ بدء الحملة لطرد المتشددين الإسلاميين من معقلهم الكبير الأخير في العراق في 17 أكتوبر/ تشرين الأول.

وقال مسؤول في وزارة الصحة إن نسبة المدنيين المصابين زادت أيضا لما يصل إلى 20 في المئة خلال أول شهر من الحملة رغم أن جزءا من هذه الزيادة كان على الأرجح بسبب تسهيل الدخول إلى مناطق تم استعادتها حديثا من قبضة تنظيم داعش.

وقالت جراندي لرويترز "إن السلطات تفعل كل ما في وسعها لتقديم المساعدة لكن لا توجد قدرة كافية على معالجة (المصابين) بالصدمة ميدانيا... والتعامل مع العدد الكبير للأشخاص الذين يصابون من جراء القناصة والذين يقعون في مرمى النيران. المدنيون يتم استهدافهم من تنظيم داعش".

ولا تصدر السلطات العراقية إحصاءات شاملة بعدد القتلى والمصابين. لكن الأرقام الصادرة عن الأمم المتحدة ربما تمثل جزءا من الرقم الإجمالي لأن ما يصل إليها هو حالات تعاني من إصابات خطيرة لا يمكن علاجها ميدانيا. وعلاوة على ذلك فإن عدد القتلى غير معروف.

وقالت جراندي "نحن قلقون للغاية من (احتمال) إصابة عدد أكبر من المدنيين ووقوعهم ضحايا مع اشتداد الحملة". وأضافت أن "المدنيين لا يقعون في مرمى النيران. إنهم أهداف".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً