العدد 5188 - السبت 19 نوفمبر 2016م الموافق 19 صفر 1438هـ

المجتمع المدني يستجيب لمحادثات المناخ في مراكش... والدول تؤكد التزامها بـ "إتفاق باريس للتغير المناخي"

من اجتماعات قمج مراكش للتغير المناخي
من اجتماعات قمج مراكش للتغير المناخي

تمضي البلدان النامية قدماً في خططها لتبني 100 في المئة من الطاقة المتجددة، ولكن مناخ أفريقية ترى أنه لايوجد أي التزامات واضحة من الدول المتقدمة الى زيادة التمويل طويل الأجل للتكيف.
في محادثات المناخ في مراكش، رحبت شبكة العمل من أجل المناخ تأكيد الحكومات تصميمها على العمل معا على تنفيذ اتفاق باريس، حتى في خضم لحظات سياسية مؤكدة. اعتباراً من يوم أمس (19 نوفبمر/تشرين الثاني 2016)، صادقت 111 دولة على الاتفاقية، مع عدة دول اخرى مثل المملكة المتحدة، أستراليا، غواتيمالا، ماليزيا باكستان وتنزانيا، في الأيام القليلة الماضية. معا سيمثلون أعظم تعاون الدولي للعمل بشأن تغير المناخ.
التضامن السياسي الاستثنائي الذي جاء بالاتفاق حيز النفاذ أقل من عام منذ أن تم التفاوض عليه، ويتيح الاجتماع الأول للأطراف بأن يعقد في وقت سابق بكثير مما كان متوقعا، يجب الآن أن يترجم إلى واقع موضوعي.
الاستفادة من دخول اتفاق باريس السريع حيز التنفيذ والعمل على كتاب القواعد الذي أنجز بحلول عام 2018، يعين على الدول أن تفعل أكثر من ذلك وبشكل أسرع.
يجب أن تفي الحكومات بالتزاماتها قبل عام 2020 للحد من ارتفاع درجة حرارة لأقل من 1.5 درجة مئوية، ومنع أضرار لا رجعة فيها من آثار تغير المناخ.
يجب على الدول التي لم تصادق بعد على تعديل الدوحة أن تفعل ذلك. في حين أن بعض الدول ستحقق أهدافها عام 2020، وتحقق وعودها على المبادرات، مثل مبادرة أفريقيا للطاقة المتجددة ، وتدعو منظمات المجتمع المدني لان يكون لديها ارادة سياسية أقوى من ذلك بكثير لضمان أن تفي جميع البلدان أهدافهم قبل عام 2020. يجب على البلدان النامية أن تضمن دعما مالي وتقني وبناء القدرات للقيام بذلك.
48 دولة، وهي جزء من منتدى المعرضين مناخيا، التزمت باستكمال وتطوير  مساهماتها على الصعيد الوطني قبل عام 2020، مؤكدة أن الدعم الإضافي هو أمر حاسم لتنفيذها.
هذه محادثات المناخ انطلقت في أفريقيا، القارة المعرضة بشكل خاص وغير مجهزة للتعامل مع تغير المناخ، من شأنها أن تعطي سببا للاعتقاد بأن الدول المتقدمة سوف تلتزم مع زيادة في تقديم الدعم للتكيف في خططهم الحالية، هذا الامر ليس هو القضية. في هذين الأسبوعين، بعضا منها وعد بتقديم الدعم  ولكن هذا حال قصير المدى لما هو مطلوب الآن، وكذلك في المدى الطويل لحماية المجتمعات الفقيرة الذين يعانون بالفعل من وطأة الآثار الأسوأ تغير المناخ.
إذا كانت الحكومات جادة في تحقيق الأهداف من باريس، يجب أن تكون على اتم الاستعداد في عام 2017 و 2018 لرفع مستوى الطموح للتخفيف، وتعزيز تمويل التكيف على وجه الخصوص، واستعراض التقدم المحرز. ويشمل هذا الاتفاق على منهجية قوية لما يحسب في تمويل المناخ على التزام الولايات المتحدة بحوالي 100 مليار دولار.
مراكش تعد علامة مهمة عندما بدأت الدول في عملية اتخاذ اتفاق باريس إلى الأمام إلى 2018 والذي سيكون معلما بالغ الأهمية لتقييم التقدم الحقيقي.

رد فعل أعضاء شبكة العمل من اجل المناخ على محاثات مراكش


رحبت جزر المحيط الهادئ، شبكة العمل من أجل المناخ (PICAN)، بالتقدم المحرز في مؤتمر الاطراف 22 في مراكش. كان القصد من هذا المؤتمر اتخاذ خطوة إلى الأمام نحو تنفيذ اتفاق باريس من خلال وضع بعض المبادئ التوجيهية للمضي قدما وتحقيق ذلك لبعض من هذه القضايا.
هناك الكثير من العمل لا يزال يتعين القيام به في تحقيق الأهداف المنصوص عليها في اتفاقية باريس ولكن الشركاء والاستعداد السياسي العام للدولة للمضي قدما معا أمر يستحق الثناء.
على وجه الخصوص، الالتزام الجماعي الذي تم اظهاره نحو اتفاق باريس على الرغم من المخاوف الناتجة عن مواقف تغير المناخ الواردة من رئيس الولايات المتحدة  المنتخب دونالد ترامب تقدم إشارة إلى أن النقاش حول واقع تغير المناخ قد انتهى، والتزام العالم لحل مشكلة تغير المناخ.
كما ويدعم PICAN تأكيد فيجي باعلان رئاسة COP23 المقبلة، وتثني فيجي على القيادين الذين كانوا ممثلين عن جميع الدول الجزر الضعيفة. هذه لحظة هامة للغاية لأنها هي المرة الأولى تعقد  دولة جزرية نامية وصغيرة ؤتمر الأطمراف للاتفاقية. سيكون مؤتمر  المحيط الهادئ في العام المقبل. تبدي  PICAN  رغبتها في العمل  مع رئاسة فيجي لعرض قيادة المحيط الهادئ في العام المقبل ".  هذا ما قاله  منسق شبكة العمل من أجل المناخ لجزر المحيط الهادئ (PICAN) كريسنيل ناريان.
ومن جهته، قال الأمين العام والمدير التنفيذي لمنظمة كير الدولية وليفغانغ جامان "على الرغم من المخاوف، فإن روح باريس وحركة المناخ ما تزال على قيد الحياة وهذا ما رأيناه في مراكش في COP22. وأظهرت المفاوضات التقنية تقدما ولكن محنة الفقراء وخاصة النساء والفتيات لا يزال تحتاج لخارطة طريق واضحة المعالم ومالا أكثر لذلك. نحن ندعو أيضا الحكومات ورجال الأعمال لتخفيض الانبعاثات التي تتعلق بحد 1.5 درجة، حتى لا يخرج الوضع البائس الحالي عن نطاق سيطرتنا. وهكذا، فإن القيادة الطموحة التي أبداها 47 دولة نامية في منتدى المناخ المعرضين مناخيا يدفع الدول الأقوى ليكون أكثر جرأة بكثير، ولكن لا يجب ان لا تخذلنا منظمات المجتمع المدني".
عضو شبكة عمل المناخ في جنوب آسيا (CANSA) رحب بالتقدم المحرز على الصعيد التقني في مؤتمر الأطراف 22، لكنه أعرب عن خيبة أمله في عدم الاستعجال الذي تبديه الدول المتقدمة على تقديم وعودهم في توفير التمويل اللازم للدول النامية لمواجهة الآثار المستمرة تغير المناخ.
الاتفاق على عملية إعداد كتاب القواعد  لتنفيذ اتفاق باريس، على ضخ المزيد من المال في صندوق التكيف والواقع أن هيئة سوق المال وهيئة تنفيذ اتفاق باريس قد بدأت عملها في هذا الشأن وهذه هي الأخبار الجيدة، ولكن المال الذي وضع على الطاولة أقل بكثير  مما هو مطلوب لمساعدة البلدان النامية على تنفيذ مشروط NDC وإغلاق فجوة الاانبعاثات اللازمة لوقف تغير المناخ الجامح ومساعدة الفئات الأكثر تعرضا و فقرا كالفقراء  في جنوب آسيا. "بحسب  مدير شكة عمل المناخ في جنوب آسيا سانجاي فاشيست.
من جهة اخرى، قال مدير شبكة العمل من أجل المناخ في أوروبا ويندل تريو "حققت محادثات المناخ لهذا العام في مراكش وبصورة واضحة على أن اتفاق باريس لا يزال قويا، ولكن سوف تستمر القيادات القوية بأن تكون مهمة إذا كنا راغبين في حماية مجتمعاتنا من تغيرات مناخية خطيرة. هنا في مراكش الاتحاد الأوروبي تؤكد مرارا وتكرارا على قيادتها على عمل المناخ، ولكن تم إتباع هذه البيانات بتقاعس واضح عن العمل".
وأضاف "تحول الاتحاد الأوروبي من أن يكون أعمى البصيرة إلى ضرورة تفعيل العمل المناخي في السنوات الأربع المقبلة. أن إلغاء علاوات الفائض في إطار خطة تجارة الانبعاثات كانت مثالا للكتاب المدرسي لإظهار القيادة، ولكن فشل الاتحاد الأوروبي على المحك. لقد حان الوقت بالنسبة للاتحاد الأوروبي لبدء قدما في المحادثات. يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يأتي بإعداد جيد في عام 2017 عندما تحين اللحظة السياسية الكبرى المقبلة في عام 2018، مع وجود خطط واضحة لكل من رفع مستوى الطموح لاهدافه عام 2030 ،وتقديم استراتيجية لكيفية تحقيق الانبعاثات إلى الصفر على المدى الطويل".
وأضاف "لقد جئنا إلى مراكش بنبرة عالية مع دخول اتفاق باريس حيز النفاذ في وقت قياسي. كانت الولايات المتحدة أحد قادة  التصدي لتغير المناخ في ظل إدارة أوباما، مما يساعد على بناء إجماع عالمي حول العمل المشترك الذي أسفر عنه اتفاق باريس التاريخي في العام الماضي. لكن نتائج الانتخابات الأسبوع الماضي قد أثارت شكوكا جدية حول استمرار التزام الولايات المتحدة في إطار المناخ الدولي بعد انتهاء ولاية الرئيس أوباما لتولي منصبه".
وتابع  "على الرغم من نتائج  انتخابات الولايات المتحدة فإن الطموح والجهود المبذولة لمضي العمل باتفاق باريس يجب أن تستمر في العام المقبل والسنوات القادمة. وبعض  بلدان أمريكا اللاتينية ركزت على أهمية التعريف الفوري للمبادئ التوجيهية وقواعد تنفيذ الاتفاق. الشفافية والتمويل هي القضايا الرئيسية التي تحتاج إلى أن تنتهي في أقرب وقت ممكن، ولكن ليس في وقت لاحق من COP23. تحتاج بلدان أميركا اللاتينية للبدء في مراجعة مراكز البيانات الوطنية لزيادة أهدافها الحالية وإيجاد مسارات واضحة لتحقيق هذه الأهداف. بما في ذلك الانتقال الى الطاقة المتجددة في مراكز البيانات الوطنية التي هي الضمان لنجاح اهداف المناخ والحصول على الطاقة في المنطقة. معظم الأهداف لمراكز البيانات الوطنية في المنطقة تعالج كلا التخفيف والتكيف، مما يعني وفقا لذلك أن دور صندوق التكيف في اتفاق باريس يجب مناقشته بسرعة في مساهمة البلدان ذات المعرضين مناخياً".
وقال منسق شبكة عمل المناخ في  أمريكا اللاتينية جيانفرانكو سيكا "هناك إطار واضح للمحاسبة من كلا البلدين للمزود والمتلقي لتعزيز الشفافية في الجهود. هناك الكثير للقيام به، ولقد مر الزخم السياسي، ولكن المجتمع المدني لا يجب أن يتخلى عن حذره".
مدير الاستراتيجية والسياسة، في اتحاد العلماء الدن ماير، قال "الخبر السار هو أن دولة بعد دولة هنا في مراكش كانت واضحة وضوح الشمس على مدى الأسبوع الماضي أنها تنوي تنفيذ وتعزيز اتفاقية باريس، بغض النظر عن ما إذا كانت إدارة ترامب باقية في باريس أو قررت أن تغادر. لم تقل اي دولة واحدة أن الرئيس ترامب سيسحب الولايات المتحدة من باريس، وسوف تتبعه. العديد من دول الولايات المتحدة، والمدن، ومئات من الشركات أوضحوا عزمهم على مواصلة المسيرة على عمل المناخ. وأمس، تحت قيادة ملك المغرب،و رؤساء دول ووزراء تبنوا عمل إعلان مراكش، داعين إلى طموح اكبر لتحقيق أهداف الحد درجة من الحرارة الذي تم الاتفاق عليه في باريس".  
وتستمر محادثات الامم المتحدة بشأن المناخ لتكون مليئة بالإثارة والتشويق، لكنها قامت بتسليم ما يحتاجونه لهذا الأسبوع - وضع جوهر وراء وعد اتفاق باريس بحيث يمكن تنفيذها بالكامل. لم يكن العمل مراكش الأكثر بريقا، لكنه خطوة مهمة في سلسلة من ردود الفعل اللازمة لطرح الاتفاق. التزام البلدان  باتفاقية باريس أيضا كان أول اختبار لجهودها فيه هذا الأسبوع في ضوء نتائج الانتخابات الامريكية. بشكل لا لبس فيه، وأعادوا التأكيد على أن وجودهم في هذا الامر كان لفترة طويلة.
وقال رئيس الصندوق العالمي للطبيعة والناخ والطاقة مانويل بولجار- فيدال "لكن هناك الكثير من العمل مطلوب منا. لا تزال فجوة الانبعاثات في النمو بين ما يقوله العلم بأن المطلوب منا لحماية كوكب الأرض من الاثار السيئة لتغير المناخ والأهداف والإجراءات الحكومية المنصوص عليها في باريس. الحد على وجه السرعة من الانبعاثات والاستعداد لآثار تغير المناخ التي بأ تاثيرها بالفعل، مما يستدعي ضرورة تحقيق الازدهار في العالم في المستقبل، الي جانب السلامة والأمن".
وأضاف "العالم اجتمع معا في باريس لاتخاذ إجراءات غير مسبوقة لمواجهة أزمة المناخ، وفي مراكش، قمنا معا بالتأكيد بأ لا يمكن لأي بلد لوحدها أو زعيم القدرة على إفشال هذا الزخم. نادي سييرا أبدا ارتياحه من الملتزمين واستمرار القادة في تفانيهم في جميع أنحاء العالم للعمل المناخي. قادة المناخ والناشطين ورجال الأعمال وقادة العمل، والجماعات الدينية والمدافعين عن العدالة البيئية، وقادة الشباب من مختلف أنحاء العالم التزموا في المؤتمر الذي عقد في مراكش بالعمل على تجنب أسوأ آثار للأزمة المناخية".
 كما قال، ممدير التنفيذي لنادي سييرا مايكل برون "في الواقع، الدول أعادة تأكيد التزاماتها، حيث التزم ما يقرب من 50 دولة التحول إلى 100 في المئة نحو  الطاقة النظيفة، ويظهر بحث جديد أن الولايات المتحدة بالفعل على طريق تحقيق الأهداف الرئيسية لتخفيض الكربون حتى قبل تنفيذها. ومن الواضح أنها لن توقف هذا التقدم، حتى في مواجهة تهديدات الرئيس المنتخب ترامب".
وتابع "كانت المهمة هنا في مراكش البدء في كتابة كتاب القواعد لاتفاق باريس، واتخاذ إجراءات عاجلة. ولكن مسألة التمويل ألقت بمفتاح البراغي في العمل. على الرغم من أن العديد من الدول قدمت مساهمات طيبة لاحتياجات التمويل الفورية، الدول الغنية كانت تحاول التملص من تعهداتها لمساعدة الدول الفقيرة على مواجهة تكاليف التكيف مع الآثار وتخضير اقتصاداتها. وسوف يكون عمل المناخ مكلفا ماليا للبلدان الأكثر فقرا ببساطة التي ليس لديها مال".
ممثل أكشن ايد هارجيت سانيه، قال "إن حرارة الكوكب أعلى من أي وقت مضى، عندما تعرضت أجزاء من أفريقيا لأسوأ موجة جفاف منذ عقود، استعداد الدول الغنية لترك البلدان النامية في وضع حرج يعيق عمل المناخ في وقت نحن فيه بأشد الحاجة إليها. واضاف "بدون وجود تمويل حقيق ، وتخفيضات كبيرة في الانبعاثات من الدول الغنية لا يكون لدى الكوكب فرصة للبقاء تحت 1.5 درجة مئوية في درجات الحرارة".
المدير التنفيذي لمنظمة التغيير العالمية للنفط ستيفن كرتزمان، يقول"إن نتائج مؤتمر الأطراف فشلت مرة أخرى في تلبية الحاجة الملحة لأزمة المناخ، ولكن تحركات المواطنين القوية  في جميع أنحاء العالم لن تدع القادة تبتعد مع ما افرزه مؤتمر الاطراف. في الأسبوعين الماضيين، تجمعت المئات من المنظمات معا للوقوف في وجه اي تطوير جديد للوقود الأحفورية، والعشرات من الدول المعرضة مناخيا التزمت بالتحول الى  100 في المئة  في العقود الآجلة للطاقة المتجددة. علم المناخ، واتفاقية باريس، والملايين من الناس في جميع أنحاء العالم طالبوا بإنهاء  التطوير الجديد للوقود وانتقال عادل لمصادر الطاقة المتجددة".
 مدير الحملات، في منظمة التغيير العالمية للنفط ديفيد تيرنبول "على الرغم من أن الانتخابات الأمريكية قد خرجت عن قضبان المفاوضات، ما حدث في مراكش أعط الأمل بأن العمل العالمي بشأن تغير المناخ لن تردعه عزلة  السياسيين. فشلت نتائج هذه المفاوضات "مرة أخرى لتلبية الحاجة الملحة لأزمة المناخ، ولكن جاءت الدول والحركات الاجتماعية معا للحفاظ في الوقت الذي بات الامر ملحا".
وأضاف "الدروس المستفادة من مراكش واضحة: لا نتطلع إلى البيروقراطيين أو الرؤساء لان ينكروا أخذ زمام المبادرة في العمل المناخ العالمي. انظر إلى الناس في الشوارع والمجتمعات في جميع أنحاء العالم. وهذه هي الحركات التي تعمل بطاقة الناس لمقاومة الوقود الأحفوري وبناء مستقبل الطاقة المتجددة، وهذا هو الطريق للفوز".
وفي رأي النائب العاملين في معهد القانون للمناخ، مركز التنوع البيولوجي كلير يكوود "صدمة انتخابات الولايات المتحدة قد أشعلت فتيل محاربة الخطاب الرجعي لترامب على المناخ. تحالف واسع من الناس والمنظمات رفعوا وتيرة العمل معا للحفاظ على الوقود الأحفوري القذر في الأرض ووقف مشاريع خطيرة وغير عادلة مثل وصول خط أنابيب داكوتا".
وأضاف "نحتفل اليوم بإعلان الدول الأكثر تضررا من تغير المناخ إلى التحرك بسرعة نحو الطاقة المتجددة بنسبة 100 في المئة. لكننا لم نر هذا الطموح من قبل بعض القادة الآخرين في مراكش مطابقا. في حين أن الالتزام المستمر لاتفاق باريس من الأمور المبشرة، وهذا لم يكن وعود عمل مؤتمر الأطراف العمل. نحن بحاجة ماسة الى عمل أكثر طموحا من الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول المتقدمة لحماية بيئتنا والناس في جميع أنحاء العالم من المخاطر الجسيمة الناجمة عن تغير المناخ".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً