العدد 5188 - السبت 19 نوفمبر 2016م الموافق 19 صفر 1438هـ

انطلاق ورشة عمل ربط ومواءمة الخطط والاستراتيجيات مع أهداف التنمية المستدامة

برعاية وزير شئون مجلس الوزراء...

تحت رعاية وزير شئون مجلس الوزراء رئيس اللجنة الوطنية للمعلومات محمد المطوع أقيمت اليوم الاحد (20 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) بمقر ديوان صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء ورشة عمل حول "ربط ومواءمة الخطط والاستراتيجيات الوطنية مع أهداف التنمية المستدامة" بالتعاون مع منظمة "الشراكة الاحصائية للتنمية  - بارس 21" التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية حضرها أعضاء اللجنة الوطنية للمعلومات من الوكلاء والوكلاء المساعدين والمسؤولين في الاجهزة الحكومية ذوي الاختصاص بأهداف وسياسات الوزارات والجهات المعنية.

وتهدف ورشة العمل التي حاضر فيها السيد جيوفري غرينويل خبير البرامج  بمنظمة "الشراكة الاحصائية للتنمية - بارس 21"، إلى التعريف بأداة (ADAPT)، وهي أداة تخطيط مبتكرة تساعد المنظمات الإحصائية على التكيف مع المطالب الجديدة وممارسات البيانات المتغيرة، كما تساعد منتجي البيانات في المنظومة الإحصائية الوطنية في التشاور ورسم مؤشراتهم على النحو المحدد في خطط التنموية الوطنية، وتوجه هذه الأداة لتلبية متطلبات المنظمات العالمية لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة ووضع تلك الأهداف في سياق الأولويات الوطنية الخاصة بها.

وأكد وزير شئون مجلس الوزراء أهمية ورشة العمل في تعريف المشاركين بأحدث النظم العالمية والاتجاهات الدولية المتعلقة بربط الخطط والاستراتيجيات الوطنية مع أهداف التنمية المستدامة.

كما أكد حرص الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة على تطوير قدرات ومهارات العناصر البشرية في كافة الوزارات والأجهزة الحكومية لتكون أكثر قدرة على تحقيق متطلبات التنمية المستدامة التي استطاعت مملكة البحرين أن تقطع خطوات هامة في تنفيذها.

وأشار المطوع إلى أن مملكة البحرين تعد الدولة العربية الأولى التي ستتبنى هذه الأداة في ربط برنامج عمل الوزارات والجهات المعنية التي تضمنها برنامج عمل الحكومة بأهداف التنمية المستدامة سعياً لتحقيقها.

وأوضح أن ميزة هذه الأداة أنها تساعد في تحديد ما تحقق وما لم يتحقق في مؤشرات القياس الوطنية المتعلقة بتحقيق أهداف المؤسسات والأجهزة الحكومية وما تقدمه من خدمات للمواطنين والمقيمين والمجتمع بشكل عام.

ولفت إلى الأهمية التي تشكلها البيانات والاحصائيات في تقديم معلومات أكثر دقة وموضوعية تستخدم في رصد وتحليل المؤشرات الخاصة بمختلف أوجه التقدم على صعيد التنمية المستدامة.

ونوه وزير شئون مجلس الوزراء بالتعاون مع منظمة "الشراكة الاحصائية للتنمية - بارس 21" في ظل ما تمتلكه المؤسسة من خبرات متميزة، متمنيا لجميع المشاركين في الورشة من المسئولين الحكوميين الاستفادة الكاملة من الورشة بما يخدم توجهات المملكة في مجال التنمية المستدامة.

وتم خلال الورشه تجربة تطبيق هذه الاداة على استراتيجية وزارة الصحة 2015-2018.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً