العدد 5191 - الثلثاء 22 نوفمبر 2016م الموافق 22 صفر 1438هـ

الإحترار المناخي يهدد حيوانات الرنة ورعاتها في شمال روسيا

حذر خبراء من ان الاحترار المناخي يهدد وجود حيوانات الرنة في سيبيريا، اذ انه يحرمها من الغذاء وكذلك يحرم مربيها البدو الاوروبيين من مصدر عيشهم.
فذوبان الجليد في القطب الشمالي ادى الى موجتين من الامطار الغزيرة في غرب سيبيريا غطت في العامين 2006 و2013 الاراضي التي تعيش فيها حيوانات الرنة بطبقة من الجليد، وجعلتها غير قادرة على ان تأكل الطحالب، فنفقت عشرات الالاف منها جوعا.
واذا استمرت هذه الأمطار الجليدية فإن بدو النينيتس سيعجزون عن مواصلة نمط حياتهم، وقد يضطرون للانتقال من الترحال الى الحضر.
وبحسب الباحث بروس فوربز المشرف على الدراسة التي اعدها معهد القطب الشمالي في جامعة لابونيا الفنلندية، فإن الامطار "الغزيرة والكارثية" في العام 2013 ادت الى نفوق 61 الفا من حيوانات الرنة، اي اكثر من خمس العدد الاجمالي لهذه الحيوانات في شبه جزيرة يامال.
واضاف لوكالة فرانس برس "لم يكن هناك وسيلة لكسر الجليد الممتد على خمسين كيلومترا، فماتت الحيوانات من الجوع".
ويعيش بدو النينيتس على تربية الماشية والصيد، وهم مثل الجماعات القليلة المتبقية في الشمال الروسي الكبير يحافظون على تقاليدهم الفنية وطقوسهم الخرافية.
وهم يعانون من ظروف صعبة حاليا، وبعض العائلات منهم فقدت كل قطيعها من حيوانات الرنة في العام 2013، بحسب الدراسة المنشورة في مجلة "بيولوجي ليترز جورنال".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً