العدد 5189 - الأحد 20 نوفمبر 2016م الموافق 20 صفر 1438هـ

التحالف العربي يعلن انتهاء الهدنة في اليمن وعدم تمديدها

أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية الداعم للحكومة اليمنية، انتهاء هدنة الساعات الثماني والاربعين التي كان قد بدأ تنفيذها ظهر السبت، عازياً ذلك إلى "انتهاكات" الحوثيين وحلفائهم، بحسب ما أفاد المتحدث باسمه لوكالة "فرانس برس".

وقال اللواء الركن أحمد عسيري: "لم يكن ثمة احترام (للهدنة)، فقط انتهاكات"، في إشارة لخروقات من الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

اضاف المتحدث باسم التحالف الداعم للرئيس اليمني الحالي عبدربه منصور هادي، "على المستوى العسكري، في الوقت الراهن، لا يوجد لدينا أي توجيه لتمديد وقف إطلاق النار. لقد انتهى". وذكر عسيري بأن الهدنة التي أعلنها التحالف الاسبوع الماضي بهدف "تسهيل جهود السلام في اليمن وإدخال المساعدات الانسانية"، كانت ستمدد "تلقائياً إذا كان ثمة احترام لوقف إطلاق النار" من قبل الحوثيين.

وبدأت الهدنة ظهر السبت بتوقيت اليمن، وانتهت عمليا ظهر اليوم. ولم يكن مصير هذه الهدنة أفضل من سابقاتها، علماً إنها السادسة منذ بدء التحالف عملياته في اليمن نهاية مارس/ آذار 2015، لدعم الحكومة في مواجهة المتمردين الذين سيطروا على صنعاء في سبتمبر/ أيلول 2014.

وعلى رغم تراجع حدة المعارك في الساعات الاولى لبدء الهدنة، إلا أن الجبهات لم تشهد وقفا تاما للأعمال الحربية التي تصاعدت مع اقتراب الموعد المعلن لانتهائها، بحسب ما افادت مصادر عسكرية يمنية "فرانس برس".

وأدى النزاع في اليمن إلى مقتل أكثر من سبعة آلاف شخص واصابة زهاء 37 ألفا منذ مارس/ آذار 2015، بحسب أرقام الأمم المتحدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً