العدد 5189 - الأحد 20 نوفمبر 2016م الموافق 20 صفر 1438هـ

رئيس محكمة التمييز يستقبل وفداً قضائيّاً من المحاكم التجارية البريطانية

المنطقة الدبلوماسية - الـمجلس الأعـلى للقـضاء 

تحديث: 12 مايو 2017

استقبل رئيس المجلس الأعلى للقضاء بالنيابة، رئيس محكمة التمييز المستشار سالم محمد الكواري في مكتبه، وفداً من المحاكم التجارية في المملكة المتحدة يرأسه القاضي روبن نولز.

وتهدف هذه الزيارة إلى تطوير المحاكم التجارية في مملكة البحرين لتصبح متماشية مع المعايير الدولية، والاستفادة من التجربة البريطانية في المحاكم التجارية لما تمتلكه المملكة المتحدة من تاريخ طويل وعريق في المحاكم التجارية - يقارب 110 أعوام - إذ تعتبر من أقدم المحاكم في العالم.

كما تهدف الزيارة إلى نقل الخبرات البريطانية في مجال المحاكم التجارية إلى محاكم مملكة البحرين من أجل بناء ثقة المجتمع التجاري والاستثماري، من خلال المائدة المستديرة التي سيلتقي فيها القضاة في مملكة البحرين الوفد البريطاني في جلسة حوارية بهدف تطوير المحاكم التجارية في مملكة البحرين، وسبل تطوير طرق المنازعات التجارية والتعامل مع هذه القضايا بطريقة مُثلى سريعة لتحقيق الجودة في إصدار الأحكام، وتحقيق العدالة الناجزة لتكون داعماً حقيقيّاً في التحكيم التجاري.  

وقال الكواري إن المجلس الأعلى للقضاء يعمل على إرساء الثقة بين المجتمع والقضاة، وما تخصيص دائرتين للمحاكم التجارية إلا وسيلة لتحقيق التنمية الاقتصادية من خلال كسب ثقة المستثمر بالقضاء البحريني من خلال سرعة الوصول إلى الحقوق وتحقيق العدالة، مضيفاً أن الأمانة العامة للمجلس الأعلى للقضاء على تواصل تام مع التجار في مملكة البحرين من أجل تبادل المعلومات والتركيز في التحديات التي تواجه التنمية الاقتصادية في المملكة، من أجل إيجاد أفضل السبل لتذليل العقبات التي تواجه التجار والاقتصاد في المملكة.

وقد شكر القاضي روبن نولز المستشار الكواري لحفاوة الاستقبال، وأضاف أن مملكة البحرين تمتلك تاريخاً عريقاً فيما يتعلق بالعلاقات التجارية والمصرفية التي تنفرد بها عن بعض الدول المجاورة، وهذا ما يجعلها تحظى بالاستمرارية في هذا المجال.   

وأشار القاضي روبن نولز إلى أن المنظومة القضائية في المملكة المتحدة تتعاون مع المتقاضين في القضايا البسيطة، من أجل تبسيط الإجراءات وجعلها مفهومة لدى الجميع.

وأضاف أن من المهم في الأمور التجارية أن يكون هناك حوار بين المنظومة القضائية والمجتمع التجاري حتى يصل الجميع إلى نتيجة مرضية، وإلى أفكار متنوعة وجديدة من أجل تطوير المنظومة القضائية بشكل عام.

وبيَّن القاضي روبن نولز أن المحاكم التجارية البريطانية بصدد عقد اجتماع موسع يضم جميع رؤساء المنظومة القضائية ورؤساء المحاكم التجارية من جميع دول العالم في جلسة حوارية لمناقشة التحديات التي تواجهها المحاكم التجارية، بالإضافة إلى معرفة تجارب الدول المشاركة بالنسبة إلى القضايا التجارية والمحاكم الخاصة بها، وقد دعا القاضي روبن نولز المستشار سالم الكواري إلى حضور هذا الاجتماع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً