العدد 5190 - الإثنين 21 نوفمبر 2016م الموافق 21 صفر 1438هـ

انتهاء الهدنة في اليمن و«التحالف» يعلن عدم تمديدها

مقاتلون موالون للحكومة يقفون أمام مبنى تضرر في جنوب غرب مدينة تعز - reuters
مقاتلون موالون للحكومة يقفون أمام مبنى تضرر في جنوب غرب مدينة تعز - reuters

أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية الداعم للحكومة اليمنية أمس الاثنين (21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) انتهاء هدنة الـ 48 ساعة التي كان قد بدأ بتنفيذها السبت، معللاً عدم تمديدها بـ «انتهاكات» ارتكبها الحوثيون وحلفاؤهم.

ودخلت الهدنة، المدعومة من واشنطن، حيز التنفيذ ظهر السبت بتوقيت اليمن (09,00 ت غ)، وكان يؤمل منها إتاحة إيصال المساعدات والمساهمة في استئناف مشاورات السلام لحل النزاع المستمر منذ زهاء 20 شهراً بين حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، والحوثيين وحلفائهم.

إلا أن مصير هذه الهدنة لم يكن أفضل من المحاولات السابقة.

وقال المتحدث باسم التحالف، اللواء الركن أحمد عسيري لوكالة «فرانس برس»: «لم يكن ثمة احترام (للهدنة)، فقط انتهاكات» من قبل الحوثيين، متحدثاً عن تسجيل 563 خرقاً في داخل اليمن، و163 خرقاً على الحدود السعودية اليمنية.

وأضاف «على المستوى العسكري، في الوقت الراهن، لا يوجد لدينا أي توجيه لتمديد وقف إطلاق النار. لقد انتهى».

وذكر عسيري بأن الهدنة كانت ستمدد «تلقائياً إذا كان ثمة احترام لوقف إطلاق النار» من قبل الحوثيين، مؤكداً أن هذا ما لم يحصل، بل على العكس «كان ثمة المزيد من القتلى في تعز (جنوب غرب)، المزيد من الهجمات بصواريخ أرض أرض».

وشدد على أنه «لذا، تلقائياً، لم تكن الشروط متوافرة» للتمديد.

وكان عسيري أكد الأحد أنه «إذا كان هناك وقف كامل للانتهاكات سيكون هناك تمديد. إذا لم يتوقفوا فسيكون هناك انتهاك مباشر لشروط وقف إطلاق النار».

وكانت بوادر عدم صمود الهدنة من الجانبين جلية بدءاً من مساء الأحد. فعلى رغم تراجع حدة المعارك في الساعات الأولى للهدنة، إلا أن الجبهات لم تشهد وقفاً تاماً للأعمال الحربية التي تصاعدت مع اقتراب الموعد المعلن لانتهاء التهدئة.

وأفادت مصادر عسكرية وطبية أمس (الاثنين) عن مقتل 15 حوثياً وتسعة من القوات الحكومية في معارك دارت ليل الأحد الاثنين في مدينة تعز ومحيطها (جنوب غرب). ومن بين الحوثيين القتلى، أربعة قضوا في غارة جوية للتحالف.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن أربعة مدنيين قتلوا واصيب 11 في قصف من الحوثيين على تعز، ثالث كبرى مدن اليمن، والتي يحاصرونها منذ أشهر.

وأوضحت أن القوات الموالية شنت في وقت مبكر من صباح الاثنين هجوماً على مواقع للحوثيين في منطقة الدمينة عند الأطراف الغربية لتعز.

إلى ذلك، شن التحالف غارات على مناطق يسيطر عليها الحوثيون في نهم (شمال صنعاء) ومحافظة صعدة (شمال)، بحسب ما أفاد شهود وكالة «فرانس برس».

العدد 5190 - الإثنين 21 نوفمبر 2016م الموافق 21 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً