العدد 5190 - الإثنين 21 نوفمبر 2016م الموافق 21 صفر 1438هـ

مواجهات بين مجموعات مسلحة في وسط أفريقيا الوسطى

اندلعت مواجهات بين فصيلين متنافسين في حركة التمرد السابقة سيليكا أمس الإثنين (21 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) في مدينة بريا (400 كلم شمال شرق بانغي) في افريقيا الوسطى، ما حمل قوات الأمم المتحدة المنتشرة هناك إلى الرد، بحسب ما أعلنت قوة الامم المتحدة (مينوسكا) في بيان.

ودعت قوة الامم المتحدة إلى "وقف فوري للمواجهات التي اندلعت الاثنين في بريا، بين مسلحين ينتمون الى فصيل نور الدين آدم وآخرين ينتمون الى فصيل علي نداراس"، مشيرة إلى ان "المجموعتين ستحملان مسئولية أعمال العنف، لا سيما منها تلك التي استهدفت السكان المدنيين".

ولم يتضمن البيان حصيلة اعمال العنف.

واضاف البيان ان "قاعدة مينوسكا تعرضت للقصف من جانب عناصر فصيل نور الدين ادم، قبل ان يرد عناصر الامم المتحدة ويطردونهم من المنطقة. من جهة اخرى، اصيب عنصر من قوات الامم المتحدة بجروح طفيفة في منطقة اخرى".

وتواجه افريقيا الوسطى صعوبة في الخروج من فوضى الحرب الاهلية التي تسببت باندلاعها في 2013 إطاحة الرئيس السابق فرنسوا بوزيزيه على ايدي متمردي سيليكا (الائتلاف بلغة السانغو) المؤلف من اكثرية مسلمة، وأدت إلى هجوم مضاد شنته ميليشيات انتي بالاكا المؤلفة من اكثرية مسيحية.

وأدى تدخل قوة سنغاريس الفرنسية الذي انتهى في 31 تشرين الأول/أكتوبر وانتشار قوة مينوسكا إلى وقف المجازر، لكنهما لم ينحجا في تثبيت الوضع الامني في بلد مصنف بين أفقر بلدان العالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً