العدد 5190 - الإثنين 21 نوفمبر 2016م الموافق 21 صفر 1438هـ

محافظ صلاح الدين يطالب بالسماح بعودة النازحين العراقيين إلى مناطقهم

طالب محافظ صلاح الدين، أحمد الجبوري اليوم الثلثاء (22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي والقيادات الأمنية و "الحشد الشعبي" بالسماح بعودة آلاف الاسر النازحة إلى مناطقها المحررة.

وأكد الجبوري، في بيان صدر عنه اليوم، أن غالب المناطق المحررة تتمتع بأمن وأمان وبنسب عالية جداً قد تصل الى 100 في المئة، وهي مناطق بيجي ومكحول شمالي تكريت والعوجة وأطراف بلد ويثرب جنوبي المحافظة ومناطق آمرلي وسليمان بيك في قضاء طوز خورماتو شرقي تكريت.

ودعا الجبوري قيادات "الحشد الشعبي" والقوات الأمنية إلى النظر الجاد بمعاناة النازحين لاسيما ما يعانيه الاطفال من برد الشتاء وفتك الأمراض بهم.

وترفض قيادات "الحشد الشعبي" عودة النازحين إلى ديارهم على رغم مرور أكثر من سنتين على طرد عناصر داعش منها وهو ما يفسره الكثيرون بأنه لأسباب طائفية، على رغم أن غالب المدن مدمرة ولا تصلح للعيش فيها، لكن سكانها يريدون العودة لإعمار منازلهم والتخلص من التهجير القسري والشبهات التي تلاحقهم في المدن التي نزحوا إليها وهو ما يعرضهم دائما للمضايقات والاستفسارات من قبل الجهات الأمنية، فيما تتصاعد الاغتيالات ضدهم خصوصا في طوزخورماتو شرقي تكريت.

يشار إلى أن عدد النازحين من محافظة صلاح الدين يتجاوز الربع مليون شخص.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً