العدد 5190 - الإثنين 21 نوفمبر 2016م الموافق 21 صفر 1438هـ

خبير نيوزيلندي يجري 3 عمليات جراحية لتصحيح اعتلال الصوت بالسلمانية

الجفير - وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

ضمن فعاليات المؤتمر الدولي السابع لأمراض الأنف وجيوبه وقاع الجمجمة، الذي نظمته رابطة الأذن والأنف والحنجرة التابعة لجمعية الأطباء البحرينية، وتنفيذاً لتوجيهات سمو رئيس الوزراء بالاستفادة من الكوادر العالمية للعلاج والتدريب في مملكة البحرين، استقبل مجمع السلمانية الطبي استشاري جراحة الأذن والأنف والحنجرة النيوزيلندي الطبيب زاهور أحمد المتخصص في علاج الأوتار الصوتية، وذلك خلال الفترة من (17 إلى 18 نوفمبر / تشرين الثاني 2016).

وقال أخصائي أذن وأنف وحنجرة بمجمع السلمانية الطبي، ورئيس رابطة أطباء الأنف والأذن والحنجرة والرأس والعنق التابعة إلى جمعية الأطباء البحرينية الطبيب مهران كازروني إن الطبيب الزائر عاين 4 حالات يعانون من خلل عضوي في الأوتار الصوتية، ما نتج عنه تغيّر واختلال في الصوت، وقام بإجراء ثلاث عمليات جراحية تُعتبر الأولى من نوعها في مجمع السلمانية الطبي لتصحيح اعتلال الصوت لثلاث حالات تتجاوز أعمارهم 30 عاماً، تكللت جميعها بالنجاح.

وأفاد الطبيب كازروني بأن مشاكل الصوت تزداد لدى الأشخاص الذين يستخدمون الصوت كجزء من مهنتهم، مثل المدرسين، والمنشدين، وقارئي القرآن، إذ تتعرض أوتارهم الصوتية إلى جهد من فرط الاستخدام، ما يؤدي إلى حدوث أضرار عضوية تؤدي إلى تغيّر في كفاءة الصوت، وبالتالي فإن هذا التغيّر يؤدي إلى انخفاض في كفاءة العمل والأداء.

ولفت إلى أن قسم الأذن والأنف والحنجرة بمجمع السلمانية الطبي يضم العديد من العيادات التخصصية، ومنها عيادة الصوت التي تهتم بتشخيص وعلاج مثل هذه الحالات، حيث شاركت كل من دينا شبيب، والطبيبة بشرى فخراوي في علاج الحالات الثلاث بوجود الخبير النيوزيلندي.

وأوضح أن الطبيب الزائر قام بعلاج هذه الحالات من خلال حقن الأوتار الصوتية بمادة الفيلر "filler" التي تعمل على تصحيح هذا الاعتلال بأقل المضاعفات الممكنة، ومن الممكن أن يستفيد من هذه العملية الجراحية نحو 20 مريضاً يعانون من اعتلال بالأوتار الصوتية ويراجعون مجمع السلمانية الطبي.

وأشار كازروني إلى أن إجراء مثل هذه العمليات الدقيقة في مجمع السلمانية الطبي من قِبل خبرات وكفاءات عالمية يُسهم في راحة المرضى وأهاليهم من عناء السفر ومشقته، فضلاً عن تقليل مصاريف العلاج خارج مملكة البحرين، كما يُسهم في تدريب الطاقم الطبي البحريني، إضافة إلى المشاركة مع الطبيب الزائر في إجراء العمليات.

وأكد أن نسبة نجاح إجراء العمليات بلغت 100 في المئة، وتم الاطمئنان إلى حالة المرضى الصحية، وستتم متابعتهم في عيادات مجمع السلمانية الطبي بعد أسبوعين من إجراء العملية لمزيد من الاطمئنان وتزويدهم بالإرشادات اللازمة للحفاظ على أوتارهم الصوتية من التأثر مرة أخرى.

من جانبهم، عبّر المرضى وأهاليهم عن سعادتهم بنجاح العمليات وحصولهم على تشخيص وعلاج متكامل في مجمع السلمانية الطبي، وتقدموا بجزيل الشكر والتقدير إلى وزارة الصحة على الخدمات الصحية المتميزة المقدمة وإلى جميع المسئولين والكادر الطبي والتمريضي الذي يعمل بكل جهد واقتدار لتشخيص وعلاج وتأهيل المرضى.

من جهته، تقدم الطبيب كازروني بجزيل الشكر والتقدير إلى كل من وزيرة الصحة فائقة الصالح، ووكيل وزارة الصحة عائشة بوعنق، والوكيل المساعد لشئون المستشفيات وليد المانع، ومدير إدارة التدريب محمد السويدي، ورئيس الأطباء بمجمع السلمانية الطبي جاسم المهزع، ورئيس قسم الأذن والأنف والحنجرة محمود السندي، ورئيس قسم التمريض، ورئيس قسم العمليات، ورئيس قسم التخدير بمجمع السلمانية الطبي، وكل من ساهم في إنجاح هذه العمليات، متمنياً دوام الصحة والعافية لجميع المرضى من خلال التطوير والاستفادة من الخبرات والكفاءات العالمية في المجال الصحي. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً