العدد 5190 - الإثنين 21 نوفمبر 2016م الموافق 21 صفر 1438هـ

حملة التصويت بـ"لا" في استفتاء إيطاليا تهدد بالطعن على النتيجة النهائية

قال نشطاء حملة التصويت بـ"لا" في الاستفتاء على الدستور الإيطالي المقرر في 4 ديسمبر/ كانون الأول، اليوم الثلثاء (22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) إنهم مستعدون للطعن على النتيجة النهائية إذا ثبت أن أصوات الإيطاليين المقيمين في الخارج كانت حاسمة للنتيجة.

وجاء التهديد بعدما رددت تقارير إعلامية أن إجراءات التصويت البريدية لأكثر من 4 ملايين إيطالي مسجلين في الخارج عرضة لخطر كبير يتمثل في التزوير. ومن جانبها، رفضت وزارة الخارجية تلك التقارير واعتبرت أنها تكهنات.

وقال اليساندرو بايس رئيس حملة التصويت بـ"لا" إنه "خلال تصويت الإيطاليين في الخارج، لا يتم استيفاء شرط السرية، وإذا كانت أصوات الإيطاليين في الخارج حاسمة وأدت إلى فوز حملة التصويت بـ/"نعم/، فيمكن أن نقرر أن نطعن على النتيجة".

ويتسلم الايطاليون الذين يعيشون في الخارج أوراق الاقتراع بالبريد. وبعد التصويت يعيدونها إلى القنصليات الإيطالية. ونظريا، يمكن أن يعترض شخص ما المظاريف ويغير الأصوات بها بصورة غير مشروعة.

ويقلل الإصلاح المقترح سلطات النقض أو الاعتراض من جانب الغرفة العليا بالبرلمان والأقاليم، لصالح الحكومة. ويقول أنصار هذا المقترح إن من شأنه أن يجعل إيطاليا أكثر استقرارا، في حين يخشى النقاد من أنه قد يضعف الضوابط الديمقراطية والتوازنات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً