العدد 5190 - الإثنين 21 نوفمبر 2016م الموافق 21 صفر 1438هـ

أميركا تمنح إيرباص رخصة لبيع 106 طائرات إلى إيران

قال مصدر مطلع اليوم الثلثاء (22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) إن وزارة الخزانة الأميركية أصدرت رخصة لشركة إيرباص لبيع 106 طائرات تجارية إلى شركة الطيران الوطنية الإيرانية (إيران إير).

وأضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع للوزارة أصدر الرخصة يوم الاثنين. وأكد متحدث باسم إيرباص أن الشركة حصلت على الرخصة لكنه رفضت تأكيد عدد الطائرات التي جرت الموافقة عليها.

ورغم أن شركة إيرباص مقرها فرنسا فيتعين عليها أن تحصل على موافقة أمريكية لبيع طائرات لإيران لأن عشرة في المئة على الأقل من أجزاء الطائرة تصنع في الولايات المتحدة.

ويأتي تحرك وزارة الخزانة في الشهرين الأخيرين لإدارة الرئيس باراك أوباما التي أبرمت اتفاقا دوليا مع إيران العام الماضي رفع بعض العقوبات عن الجمهورية الإسلامية مقابل فرض قيود على برنامج طهران النووي.

وهدد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب بإلغاء الاتفاق الذي يسمح ببيع طائرات الركاب التجارية إلى إيران.

ولم يرد أعضاء من الفريق الانتقالي لترامب على الفور على طلبات للتعقيب على منح الرخصة.

ويقول معارضو الاتفاق النووي إن طائرات الركاب يمكن استخدامها لأغراض عسكرية مثل نقل المقاتلين لمحاربة القوات الأميركية أو القوات الحليفة في سوريا.

وفي الأسبوع الماضي أقر مجلس النواب الأميركي مشروع قانون سيحظر بيع الطائرات التجارية لإيران سيؤثر أيضا على مبيعات شركة بيونج الأميركية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً