العدد 5191 - الثلثاء 22 نوفمبر 2016م الموافق 22 صفر 1438هـ

منتجو الألومنيوم بالخليج يستهدفون التصدير لأميركا رغم ترامب

قال المديرون التنفيذيون لشركات ألومنيوم في الخليج إن الشركات تركز بشكل نشط على التصدير إلى الولايات المتحدة واستبعدوا أن تترجم تصريحات الرئيس المنتخب دونالد ترامب بشأن الحماية التجارية أثناء حملته الانتخابية إلى سياسات فعلية.

كان ترامب قال خلال الحملة الانتخابية إن اتفاقات التجارة الدولية ألحقت الضرر بالعمال الأمريكيين وبالقدرة التنافسية للولايات المتحدة وتعهد بالانسحاب أو إعادة التفاوض بشأن مجموعة من الاتفاقات متعددة الأطراف التي تسهل التجارة الحرة.

ومنذ فوز ترامب غير المتوقع بالرئاسة استخدم الرؤساء التنفيذيون في الخليج نبرة تصالحية وقالوا إنهم يرحبون بالعمل مع الولايات المتحدة حتى بعد تعليقاته عن المسلمين خلال حملته الانتخابية والتي أثارت الغضب في أنحاء العالم الإسلامي.

وتعليقا على تصريحاته بشأن المسلمين والسياسة التجارية قال رؤساء شركات الألومنيوم الكبيرة أثناء مؤتمر للقطاع إنها محض تصريحات جوفاء وركزوا بدلا من ذلك على الفرص التجارية.

وقال تيم موراي الرئيس التنفيذي لشركة ألمنيوم البحرين "سيكون مفيدا للقطاع حيث سترون تسارعا في أشياء مثل مبيعات السيارات وقد تحدث كثيرا عن تحسين البنية التحتية."

وأضاف أنه "متفائل بشكل حذر" إزاء المستقبل.

والشرق الأوسط مقر بعض أكبر شركات الألومنيوم في العالم لكن حصة شركات المنطقة في السوق ضئيلة للغاية قياسا إلى حصة الصين التي تشكل نحو 55 بالمئة من الإنتاج الإجمالي.

وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم من أكبر خمس شركات عالمية لإنتاج الألمنيوم بطاقة سنوية 2.4 مليون طن. وستصبح ألمنيوم البحرين (ألبا) أكبر مجمع لصهر الألومنيوم في العالم بعد الانتهاء من توسعاتها في 2019 وذلك بإنتاج سنوي يصل إلى 1.5 مليون طن.

وقال معظم الرؤساء التنفيذيين في الخليج إنهم إما يتطلعون لبدء التصدير إلى أمريكا أو زيادة مستويات التصدير الحالية.

وقال عبد العزيز الحربي رئيس شركة معادن للألمنيوم السعودية للصحفيين على هامش المؤتمر إن الشركة بدأت عملية التأهل للبيع في الولايات المتحدة خلال الربع الحالي. ولم يذكر المدة التي سيستغرقها ذلك.

وقال خالد لرم الرئيس التنفيذي لشركة ألومنيوم قطر خلال جلسة نقاش إن الشركة المملوكة للدولة تسعى لزيادة المبيعات إلى قطاع السيارات في الولايات المتحدة وأوروبا بعد مواجهة صعوبات في أسواق تركيا وأنحاء من آسيا.

وقطاع السيارات من أكبر القطاعات الجاذبة للمنتجين الخليجيين في ضوء المبادرات لصناعة سيارات وشاحنات أخف من التي يستخدم الصلب في صناعتها إضافة إلى قطاع التغليف.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم عبد الله كلبان إن الولايات المتحدة لا يمكنها في نهاية الأمر استبعاد شركات الألومنيوم الأجنبية بسبب الفجوة الضخمة بين العرض والطلب محليا.

وأضاف "سيضطرون إلى إعادة تشغيل جميع مصاهرهم وهو ما سيعني أن تكلفة الإنتاج سترتفع مما سيؤثر على صناعات المصب."

ووفقا لجمعية الألومنيوم الأمريكية فقد انخفض إنتاج الألومنيوم في الولايات المتحدة في أكتوبر تشرين الأول أكثر من النصف مقارنة بالشهر ذاته من عام 2015.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:25 ص

      البا اقدم شركة ألمنيوم في الخليج لكنها شركة الألمنيوم الوحيدة الي رئيس التنفيذي لها اجنبي !! هذا على الرغم من وجود كفائات بحرينية خبيرة في انتاج الألمنيوم تعمل في الخارج !!

اقرأ ايضاً