العدد 5191 - الثلثاء 22 نوفمبر 2016م الموافق 22 صفر 1438هـ

الرئيس التونسي يقر باستخدام أميركا طائرات استطلاع على الحدود مع ليبيا

أقر الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي باستخدام الولايات المتحدة لطائرات استطلاع على الحدود مع ليبيا انطلاقاً من تونس لكنه نفى وجود قواعد عسكرية لها.

وأفاد السبسي، في حوار أدلى به قناة الحوار التونسي الخاصة مساء أمس الثلثاء (22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016)، بوجود تعاون عسكري مهم مع الولايات المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب يشمل المعلومات وتوفير التجهيزات.

وقال السبسي إن الأميركيين استخدموا طائرات بدون طيار لمهمات استطلاعية وليست قتالية على الحدود مع ليبيا وأنه سيتم التخلي عن هذه الطائرات لتونس لاحقاً.

ونفى في نفس الوقت أي وجود لقواعد عسكرية على الأراضي التونسية، وقال "الأميركيون لا يحبون قواعد عسكرية في المنطقة، لديهم حاملات طائرات في البحر المتوسط". ويأتي هذا التصريح في أعقاب الجدل الذي أثارته تقارير إعلامية في الصحافة الأميركية بشأن وجود قواعد عسكرية أميركية بتونس وهو ما نفته وزارة الدفاع التونسية بشدة.

وقال السبسي إن عمليات الاستطلاع مهمة لتونس لتفادي ما حصل سابقا في مدينة بن قردان، عندما حاول مسلحون لتنظيم "داعش" المتطرف الاستيلاء عليها في هجوم مباغت في مارس/ آذار الماضي قبل أن تصده قوات الأمن والجيش.

كما أفاد السبسي بوجود 70 عسكرياً أميركيا في تونس في مهمة تدريب مع الجيش التونسي، وأشار كذلك إلى مساعدة الولايات المتحدة بجانب ألمانيا في وضع نظام مراقبة الكتروني على الحدود مع ليبيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً