العدد 5193 - الخميس 24 نوفمبر 2016م الموافق 24 صفر 1438هـ

الذكاء الرقمي

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

قائمة الذكاء الإنساني تطورت مؤخراً لتشمل «الذكاء الرقمي»، وذلك بحسب مقال كتبته Yuhyun Park ونشره «المنتدى الاقتصادي العالمي» في 6 سبتمبر/ أيلول 2016. الكاتبة أشارت إلى أهمية الذكاء الرقمي Intelligence، أو DQ، نظراً إلى أن 90 في المئة من سكان العالم سيرتبطون بشبكة الإنترنت في غضون 10 سنوات. كما أن انتشار استخدامات «إنترنت الأشياء» IoT سيؤدي إلى دمج العالمين الرقمي والمادي. الأطفال الذين ينشأون في هذه الفترة ستكون التقنيات والوسائط الرقمية مصاحبة لهم طوال حياتهم، وبالتالي فإنهم بحاجة إلى المهارات الرقمية.

الذكاء الرقمي يمثل مجموعة القدرات الاجتماعية والعاطفية والمعرفية التي يتمكن من خلالها الأفراد من مواجهة التحديات الحياتية، ويتمكنوا أيضاً من التكيف مع متطلبات البيئة الرقمية.

وبحسب الكاتبة، فإن تنمية الذكاء الرقمي ترتكز على القيم الإنسانية التي تجعل الشخص سيِّداً للتكنولوجيا... ويمكن تقسيم هذه القدرات إلى ثمانية مجالات/ مهارات مترابطة، كما يلي:

- الهوية الرقمية Digital identity: وتتمثل هذه المهارة في القدرة على إنشاء وإدارة هوية الفرد على الإنترنت، وكيفية الحفاظ على سمعته. كما تشتمل هذه المهارة على إدراك الشخص لطبيعة هويته على شبكة الإنترنت، والقدرة على إدارة الآثار قصيرة وطويلة الأجل من التواجد على شبكة الإنترنت.

- الاستخدام الرقمي Digital use: وهذا يتمثل في القدرة على استخدام الأجهزة والوسائط الرقمية، بما في ذلك التمكن من السيطرة عل استخدامات الإنترنت بما يحفظ توازناً صحيّاً بين تواجد الشخص في عالم الإنترنت وتواجده في العالم المادي الملموس.

- السلامة الرقمية Digital safety: وتتمثل في القدرة على إدارة المخاطر على الإنترنت (مثل كيفية التعامل مع المتحرشين على الإنترنت، والاستمالة، والتطرف). وتشتمل السلامة أيضاً على القدرة على التعامل مع المحتوى الرقمي من دون التورط بما قد يتعلق بالعنف والكراهية والقضايا الفاحشة، مع القدرة على تجنب المخاطر تحت ضغط الاستخدام.

- الأمن الرقمي Digital security: ويتمثل هذا الأمن بالقدرة على اكتشاف التهديدات السيبرانية (مثل القرصنة، والاحتيال، والبرمجيات الخبيثة)، والقدرة على فهم أفضل الممارسات واستخدام أدوات أمنية مناسبة لحماية البيانات.

- الذكاء العاطفي الرقمي Digital emotional intelligence: وهذا يتطلب القدرة على أن تكون أحاسيس مستخدم الإنترنت بناءة، وأن يستطيع بناء علاقات جيدة مع الآخرين عبر الإنترنت.

- الاتصالات الرقمية Digital communication: وهذه الاتصالات تتطلب القدرة على التواصل والتعاون مع الآخرين باستخدام التقنيات والوسائط الرقمية.

- محو الأمية الرقمية Digital literacy: محو الأمية الرقمية يتطلب القدرة على العثور على المحتوى الرقمي المطلوب، والقدرة على تقييم ذلك المحتوى، إضافة إلى القدرة على استخدام وتبادل وإنشاء محتوى جديد، وامتلاك الكفاءة في التفكير عبر استخدام الحاسوب.

- حفظ الحقوق الرقمية Digital rights: وهذا يعني امتلاك القدرة على فهم وحفظ الحقوق القانونية، والحق في الخصوصية بما في ذلك الملكية الفكرية، وحرية التعبير والحماية من خطاب الكراهية.

إن كل مهارة مذكورة أعلاه تتفرع أيضاً إلى عدة قدرات ومهارات أخرى، وهذه بمجموعها يمكن أن تحتسب عبر قياس شامل يوضح مستوى الذكاء الرقمي لكل شخص DQ.

ومن المهم الالتفات إلى أن الحصول على هذه القدرات يرتبط بمقدار تجذر القيم الإنسانية لدى الأشخاص، وهذه القيم تشمل الاحترام والتعاطف والتعقل. في محصلة الأمر، فإن هذه القيم هي التي تمكن الأشخاص من الاستخدام الحكيم والمسئول للتكنولوجيا.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 5193 - الخميس 24 نوفمبر 2016م الموافق 24 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:51 ص

      فعلاً أمر يستحق الاهتمام والمتابعة، والله على أيامنا لا هواتف غبية ولا ذكية اتصال وبس، الوالد الله يخليه اشترى لي كمبيوتر سنة ٢٠٠٤وبس، والحين الأيباد والايفون كل مرة واحد جديد لا لشيء إلا لـ"الزمط".

    • زائر 3 | 12:49 ص

      جزء2 د. الجمري نريد تكملة لمقال عام 2014م او 2015 لما قلت عودة البريطانين الى المياه الدافئه الشرق.. الى اين توصلت كل دراستك نريد اشياء جديده و مأشراتك الخاصه ارجو الكتابة عن العوده

    • زائر 2 | 12:44 ص

      السلام علي الدكتور المثقف الجمري .. تذكر عام 2014م او 2015م قلت قبل اي مثقف في العالم عودة البريطانين الى المياه الدافئه و قلت يبدو اني اقلب الاوراق المنطقه و يشير لي العوده فتح قاعدة الجفير و اعلان عن الافراج عن ابراهيم شريف من موقع السفارة البريطانية و اول مرة يحدث قبل اعلان الرسمي او جمعية وعد.. ما ادري انا من يوم شفت مقالك الى اليوم اشوف صح .. انا عن نفسي لا اريد وصايا عربية او اسيويه على البحرين استقلال من الشاه و استقلال من الجار العربي... بس ارحب في بريطانيا افضل و مرحبا فيهم وجهة نظري.

    • زائر 5 زائر 2 | 1:57 ص

      صدقت بسبب المصائب صرنا نترحم على الاستعمار، فكما هنالك بعض اللبنانيون يعتبون فرنسا الأم الحنون فنحن نعتبر بريطانيا أمنا الحنون.

    • زائر 1 | 11:46 م

      الله يستر من القادم كما أن لهذا التطوّر فوائد كبيرة جدا فإن مخاطره لن تكون اقلّ من فوائده

اقرأ ايضاً