العدد 5195 - السبت 26 نوفمبر 2016م الموافق 26 صفر 1438هـ

تقرير: شركة إسرائيلية تستطيع تجاوز حماية "الآيفون" وباقي الهواتف

الشركات العالمية لا تتوانى في تطوير أجهزتها، وخاصة الجزء المتعلق بالحماية لما له من أهمية بالنسبة للمستخدم، وبالفعل، شريحة واسعة من الهواتف الذكية أصبحت تعرف بحمايتها الكبيرة الشيء الذي يجعلها مصب اهتمام الهاكرز وكبريات شركات الحماية، وخير مثال، هواتف آيفون من شركة أبل التي تعرف بصعوبة اختراق نظامها، لكن  مكتب التحقيقات الفدرالي FBI تمكن من تجاوز حماية هاتف آيفون لأحد الإرهابيين بسان برناردينو بولاية كاليفورنيا.

وأشارت مجموعة من التقارير أن FBI استعانت بشركة Cellebrite الإسرائيلية للتمكن من تجاوز حماية هاتف آيفون، حيث من المعلوم أن الشركة تقدم خدماتها لمجموعة من الحكومات، لكن الشركة لم تعلن مشاركتها في تلك العملية ولم تعلق على الأمر.

وفي وقت سابق قدمت الشركة برهانا لأحد مراسلي وكالة فرانس برس عن قدرتها وذلك  باختراق هاتف LG G4 في بضع تواني مع التمكن من سحب كافة البيانات المخزنة والرسائل النصية المحذوفة.

وقد صرح Ben-Peretz أحد مدراء الشركة أن التكنلوجيا الخاصة بهم تستطيع تجاوز أعتد الحمايات تعقيدا، فمجموعة من الهواتف هم الوحيدون بالعالم الذين تمكنوا من تجاوز حمايتها.

وتجدر الإشارة أن التكنلوجيا الخاصة بهذه الشركة ليست برامج وحسب بل عتاد وأجهزة يجب على الهاتف الارتباط بها ليتم كسر حمايته.

هذا وقد دعت شركة أبل في وقت سابق الـ FBI للكشف عن الطريقة التي تمكنت بها من كسر حماية آيفون، لكن هذا الأخير امتنع عن الاجابة، وربما اليوم أصبحت الأمور اكثر وضوحا، فمن المتوقع أن خبراء Cellebrite هم من يمتلكون هذه الاجابة، وبين هذا وذاك يبقى المستخدم متساءلا عن مدى حمايته في هذا العالم الرقمي الذي لا يمكن تأكيد وضع الأمان به أبدا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً