العدد 5197 - الإثنين 28 نوفمبر 2016م الموافق 28 صفر 1438هـ

 بلديُّون يبحثون عن فتوى تُحرِّم نثر الطعام للحيوانات بقصد الثواب

«بلدي الشمالية»: 149 طلباً إلى «الأشغال» لعلاج حفر وتشققات، أنجز 19 منها منذ 2014
«بلدي الشمالية»: 149 طلباً إلى «الأشغال» لعلاج حفر وتشققات، أنجز 19 منها منذ 2014

ناقش مجلس بلدي المنطقة الشمالية في جلسته الاعتيادية الخامسة من دور الانعقاد الثالث للدورة البلدية الرابعة أمس الإثنين (28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) موضوعاً تقدم به العضو طه الجنيد بشأن «بقايا الأطعمة المنثورة على الشوارع والأرصفة»، وقال الجنيد: إن «بعض الأهالي حولوا أرصفة وشوارع في المحافظة الشمالية إلى أكوام من بقايا الطعام المنثورة بقصد إطعام الطيور والحيوانات، وذلك بحسب اعتقادهم أنهم يطمحون إلى الأجر والمثوبة بهذا الفعل».

من جهته، علق العضو حمد الدوسري: «أثني على المقترح، وأقول إنه يجب أن نستفتي رجال الدين حتى نبين للناس حقيقة الأمور وعدم القيام بتصرفات يعتقدون أنها صحيحة بل يثابون عليها»، فيما أكد رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة عبدالله الدوسري «ضرورة أن تطبق البلدية القانون بحذافيره ومن دون تهاون مع المخالفين، حتى لا تكون هناك ردة فعل، ونظرة سلبية لدى المواطنين مستقبلاً، ويكون أثرها خطيراً للغاية».


في جلسة أمس: بلديون يبحثون عن فتوى تُحرِّم نثر الطعام للحيوانات بقصد الثواب والإحسان

ألف دينار أنفقتها «بلدية الشمالية» لصيانة الحدائق والمتنزهات... ومقترح بإنشاء إدارة للأمن والسلامة

الجنبية - صادق الحلواجي

مرر مجلس بلدي المنطقة الشمالية في جلسته الاعتيادية الخامسة من دور الانعقاد الثالث للدورة البلدية الرابعة أمس الإثنين (28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016)، توصية بمقترح إنشاء إدارة للأمن والسلامة في وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، هدفها حماية المنشآت والمرافق العامة من التخريب والعبث المتعمد، واستغلال فئة الشباب البحريني لسهولة التعامل مع مرتادي الحدائق والمماشي، ووقف هدر الأموال الطائلة على شركات الأمن من دون جدوى.

وقال رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة العضو عبدالله الدوسري: إن «البلدية أنفقت خلال العام 2015 على أعمال الصيانة للمرافق العامة (الحدائق والمتنزهات والمماشي) أكثر من 45 ألفاً و200 دينار»، مفيداً بأن «عملية العبث وتجاوزات التعليمات والإرشادات في المرافق العامة تحتاج إلى ضبط أكثر، ولاسيما أن البلديات تعتمد على شركات أمنية خاصة لا ينصاع المرتادون إلى تعليماتهم وإرشاداتهم».

وفي موضوع منفصل، مرر المجلس قراراً لوزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بشأن تكفله بإبلاغ الوزارات والهيئات بالرد على مراسلات المجلس من دون الرجوع إلى وزير شئون البلديات كما هو معمول به حاليّاً، حيث إن القانون سمح للمجالس البلدية استدعاء المسئولين للجلسات ما يعني إمكانية مخاطبتهم باستفسارات.

وقرر المجلس أن يتم تحديث القرار رقم (3) لسنة 1999، وإضافة مقترح تخفيض الرسوم البلدية عن المواطنين بشكل تلقائي ضمن هذا التحديث، بحيث يمكن المستأجرين البحرينيين من الاستفادة من خفض الرسوم مباشرةً بدلاً من عنوة تقدمهم بطلب في كل مرة».

مخالفة الأطعمة المنثورة على الأرصفة

ونافش المجلس موضوعاً تقدم به العضو طه الجنيد بشأن «بقايا الأطعمة المنثورة على الشوارع والأرصفة»، وقال الجنيد: إن «بعض الأهالي حولوا أرصفة وشوارع في المحافظة الشمالية إلى أكوام من بقايا الطعام المنثورة بقصد إطعام الطيور والحيوانات، وذلك بحسب اعتقادهم أنهم يطمحون إلى الأجر والمثوبة بهذا الفعل. وهي تتسبب في تشويه المنظر العام للمنطقة، وتحويل الأحياء السكنية إلى بيئة حاضنة للأمراض، وتهدد بتفشي الحشرات الناقلة للأوبئة، كما تؤدي إلى تكاثر الحيوانات الضالة داخل الأحياء السكنية، وتتسبب في معاناة عمال النظافة من صعوبة تنظيف هذه المواقع؛ لأنه يكلف الجهد والعناء لإزالتها، فضلاً عن خلق عادة ونشر ثقافة مخالفة لما نص عليه ديننا الحنيف».

وأرجع العضو البلدي هذه المشكلة إلى غياب التفتيش، وعدم إلمام المفتش بالخبرات والقدرات التي تخولهم التعامل مع مثل هذه المشكلة، فهذه ظاهرة من بين العشرات بل ملايين المخالفات»، مستدركاً أن «المسئولين باتوا يخافون مما ينشر في وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من تعاملها مع المجالس البلدية».

وأوصى المقترح بـ «تنظيم حملة بيئية لتوعية الجمهور بأن مثل هذه التصرفات تترتب عليها آثار سلبية، وتوجيه عمال النظافة لإزالة بقايا الأطعمة المنثورة والملقاة في الأرض على الفور لما لها من تبعات سلبية، وتوزيع منشورات كتابية تحذيرية لأصحاب هذا الفعل وتنبيههم إلى خطورة هذا التصرف على البيئة، وتقنين هذا الفعل وذلك من خلال التنسيق مع جمعيات حفظ النعمة مثل جمعية تدبير، مدعم بالحلول البديلة بكيفية إطعام الطيور بهدف تحسين المنظر العام».

من جهته، علق العضو حمد الدوسري: «أثني على المقترح، وأقول إنه يجب أن نستفتي رجال الدين حتى نبين للناس حقيقة الأمور وعدم القيام بتصرفات يعتقدون أنها صحيحة بل يثابون عليها»، فيما أكد رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة عبدالله الدوسري «ضرورة أن تطبق البلدية القانون بحذافيره ومن دون تهاون مع المخالفين، حتى لا تكون هناك ردة فعل، ونظرة سلبية لدى المواطنين مستقبلاً، ويكون أثرها خطيراً للغاية».

تشققات وحفر الشوارع والطرق

واطلع المجلس على تقرير وارد من لجنة الخدمات والمرافق العامة والخدمات بشأن مشكلة التعرجات والتشققات في شوارع وطرق المحافظة الشمالية، حيث لوحظت زيادة عددها في الفترة الأخيرة، واعتماد وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطط العمراني على استمارة التبليغ العاجلة التي تحتاج إلى ما بين أسبوع وأسبوعين على الأقل لورود البلاغ لشئون الأشغال.

وأرجعت اللجنة أسباب المشكلة إلى غياب الاهتمام بصيانة الطرقات حيث تحوّلت إلى مستنقعات للمياه الآسنة، تشوه البيئة، وتؤذي السيارات المارة، بالإضافة إلى غياب مشرف أو مراقب إدارة الطرق على عمل المقاول وضعف خدمات الطرق بالإضافة إلى احتمالية سوء المواد المستخدمة، وحدوث حفر عميقة وانخفاضات بسبب مشكلة تجمع المياه بكثرة في الطرقات بالإضافة إلى تسربات المياه للقاع المترهل، وسوء التنسيق بين القطاعات الخدمية ذات العلاقة وشركات الخدمات والمقاولات المنفذة للمشاريع من جهة أخرى أدى إلى نشوء ظاهرة التشققات والحفر في الشوارع. مشيرةً إلى أن «هذه المشكلة تسبب هدر المال العام، نتيجة الخسائر الفادحة بسبب أعمال الصيانة المتكررة لبعض طرقات وشوارع المحافظة الشمالية.

وبالأرقام، جاء في تقرير اللجنة أنه منذ العام 2014 وحتى 2016 رفع المجلس 149 طلباً إلى وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، 20 منها أدرجت على الموازنة والبرنامج للتنفيذ، و5 طلبات رفضت، و19 طلباً تم إنجازها، فيما بقيت 105 طلبات لم يتم الرد عليها حتى.

وأوصى المجلس في هذا بتفعيل الخط الساخن أو التطبيق الإلكتروني على مدار 24 ساعة لتلقي شكاوى الجمهور بهذا الخصوص، والتسريع من الحلول الجذرية والتوصيات قليلة التكلفة والمعالجات اللازمة الكفيلة دفع ذلك الضرر الناتج من تجمع المياه، وإشعار ومخالفة من يتسبب في هدر المياه بالطرق، بالإضافة إلى تفعيل دور المراقبة على شركات المقاولة المشرفة على مشروعات رصف الطرق، ومتابعة صيانتها دوريّاً.

25 صهريجاً لشفط مياه الأمطار

وفي بند استعراض لقاءات واجتماعات رئيس المجلس، قال الرئيس محمد بوحمود: إن «وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عقدت الاجتماع التنسيقي الشهري الذي يجمع المجالس البلدية والوزارات والهيئات المختلفة يوم أمس الأول الأحد (27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016)، وكان هذا الاجتماع بحضور وزارة الإسكان، حيث استعرضت الأخيرة مشروعاتها، وقد تحدثنا في النقاش عن موضوع البنية التحتية والمخالفات التي تحدث في مدينة حمد، وقد ضربنا بعض الأمثلة عن وجود منازل تضم 30 فرداً وأخرى تحولت إلى شقق سكنية، وطرق أصبحت تجارية بالكامل وهي غير مرخصة؛ لأن تكون تجارية أصلاً. وقد علق المسئولون بالوزارة بأن مدينة حمد أكثر منطقة تطلب توفير مطبات تخفيض السرعة، وأن المجلس لم يطلب تغيير التصنيف أو الترخيص لشوارع تجارية، وقد أكدت مرة أخرى أننا لا نتحدث عن تغير تصنيفات وترخيص لشوارع تجارية جديدة، بل مخالفات لا أحد يتعامل معها وكل وزارة وجهة تلقي بالمسئولية على أخرى».

وفي حديث حول ملف تجمع مياه الأمطار، قال رئيس المجلس محمد بوحمود إن «المجلس يعلنها وبكل صراحة أننا غير مطمئنين إلى استعدادات الوزارة للموسم، وذلك بعد ما شهدناه على أرض الواقع بعد اجتماعات وتصريحات متكررة بأنه سيتم الاستعداد على أكمل وجه»، مضيفاً أن «الأعضاء البلديين ليسوا مفتشين، ولم يبق سوى أن العضو البلدي يقوم بقيادة صهريج المياه بعد أن قاموا بالقفز من نقطة تجمع إلى أخرى».

وفي الوقت نفسه، أثنى رئيس المجلس على جهود الجهاز التنفيذي والاخوة في وزارتي الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني والإسكان، وكذلك نائب رئيس المجلس البلدي أحمد الكوهجي ورئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة عبدالله الدوسري».

من جهته، قال رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة العضو عبدالله الدوسري إنه «جرى اجتماع الأسبوع الماضي مع وكيل وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني أحمد الخياط بحضور ممثلين من المجالس البلدية وأمانة العاصمة حول استعدادات الوزارة لموسم الأمطار، وقد أفادت الوزارة بأنها ستتكفل بتوفير 16 صهريجاً خلال هذا الموسم، على أن ترفع العدد بواقع 9 صهاريج إضافية في حالات الطوارئ، ليكون العدد الإجمالي 25 صهريجاً».

وفي موضوع آخر، اطلع المجلس على تقرير اللجنة المالية والقانونية بشأن مستجدات السماح للناخبين بالتصويت للمترشحين البلديين بالخارج. حيث تمسك المجلس وأصر على مقترحه السابق بشأن السماح للمواطنين والمقيمين في الخارج بانتخاب الأعضاء البلديين أسوة بانتخاب أعضاء مجلس النواب.

العدد 5197 - الإثنين 28 نوفمبر 2016م الموافق 28 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 35 | 9:39 ص

      اعرضوا الموضوع على البغدادي بعطيكم فتوى تقطعون رؤوس اللي يأكلهم بعد

    • زائر 34 | 8:37 ص

      ما شاء الله عليكم
      خليتوا المستنقعات و المطر و المناطق اللي ما فيها مجاري و التفتوا الى اكل الطيور!!!!

    • زائر 33 | 8:12 ص

      إذا كان هناك شئ بحجم كبير لما يقال فلتكن هناك صور توضح للناس حجم المشكلة لان الصدقة تحل على الفقير والطير والحيوان والأسماك ام ان هناك فراغ مواضيع لدى البلديين لطرح مثل هذا

    • زائر 32 | 8:04 ص

      اطعام الطعام شي جيد ، بس مو عن طريق نثره في الشوارع العامه او عند النفايات ، اللي يبى يطعم الحيوانات خله ينثر الاكل على سطح بيتهم او في حوشهم اذا عنده حوش او عنده الدرايش ولا تخافون على بيوتكم وما تهمكم الشوارع

    • زائر 31 | 7:42 ص

      ياخي جوفو حل حق بطالة الجامعيين اللي متخرجين من اكثر من عشر سنوات
      جوفو حل حق مشاكل وهموم المواطن مالت على البمبر في لشته

    • زائر 30 | 7:08 ص

      لا تغطون على خيبتكم بأكل الحيوانات و الطيور. انتوا لا فيكم فايده ولا منفعه . يالخايبين.

    • زائر 29 | 6:51 ص

      اذا المشكلة في نية الثواب، خلاص، يغيرون نيتهم

    • زائر 28 | 5:52 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل ،لفتوا على الحيوانات وبتحرمون اكلهم بدلا ماتيسرون اماكن لاكلهم وعايتهم ،خافوا من الله

    • زائر 24 | 3:21 ص

      غرامة على كل طير و قطوا ياكل في الطريق و يكسف المرافق العامة
      الطير ينتفون نص ريشه أول مرة أو 500 دينار غرامة
      ،و ثاني مرة ينتفون ريشه كامل أو 1000 دينار غرامة
      ، ثالث مرة يصلب الطير في الأسواق على مرأى و مشهد أو غرامة 2000 دينار.
      القطو أترك الشمالية ينظرون في عقوباته
      و يا ريت تفتحون جمعية تاخذ تبرعات من عند الناس لدفع الغرامات عوض تنفيذ الأحكام،،،

    • زائر 20 | 2:05 ص

      بدال ما تحطون لهم اوعية مخصصة لهالشي و تشجعونهم .. شفيها يعني لو اطعموا الحيوانات ؟ الاكل الزايد في المزابل شكلة حضاري اكثر؟ اوكي غلط ينفلت في الشارع بس "النية" صح و تحتاج تنمية و تطوير .. طالبوا بانشاء اوعية مخصصة لكل نوع من الاطعمة الزائدة بهدف اطعام الحيوانات و الي يحتاج يوديه لمزارعه يقدر ياخذ منها. حتى رزق الحيوان بطلوا عيونهم عليه .. الله يكفينا الشر

    • زائر 21 زائر 20 | 3:01 ص

      اقتراح ممتاز بارك الله فيك

    • زائر 19 | 1:54 ص

      الله يذكرچ بلخير يالشيخة مى؟

    • زائر 26 زائر 19 | 3:38 ص

      هههه

    • زائر 18 | 1:50 ص

      نحن بحاجه الي قواتيين و ليس بفتاوي حتي لا يفتح لنا باب اخر (فهناك من يخرم ومن يحلل).
      ناقشو مخالفات البناء و المظلات الي مسكره نصف الشوارع في بعض المناطق.
      نحن بحاجه الي مفتشيين نشطيين مع تسنيين قوانيين.

    • زائر 17 | 1:30 ص

      أستهدو بالله >>>>قال فتوى بكرة تصدر ضدك فتوى هل ستكون من المطبقين والله كلام فاضي رشحة مطر ماعرفتون تفتون لها بس لهرار >>>

    • زائر 16 | 1:23 ص

      اقترح ان يتم تبديل اسم بلدي الشمالية الى دار الافتاء العالي بالشمالية

    • زائر 14 | 12:44 ص

      نبغي بعد فتوة تحرم الدود من اكل الجثث والموتى الموجودة في القبور.
      ارحمو مافي الارض يرحمكم مافي السماء

    • زائر 10 | 11:48 م

      صباح الخير

      يا أخي اسمح لي عدي بن حاتم الطائي لا تقارنه مع اي متخلف هادي وصاخه وأمراض ومنظر غير حضاري هادا الرجل كان يجمع كسرات الخبز الصغيره وليس قمامه من العيش والاعظام يرميها بالشارع

    • زائر 23 زائر 10 | 3:08 ص

      جزاك الله خير الله يجبر خاطرك على التعليق المتميز

    • زائر 9 | 11:42 م

      صباح الخير

      اي فتوى يا اخوان هاي لا يبغي لها فتوى ولا مرجعية هاي قانون صارم يطبق على كل شخص متخلف باسم الدين الحنيف غرامة مالية وسجن هاذه قمة الوصاخه والتخلف الطيور والعصافير ليس بحاجة للبشر الله سبحانه وتعالى وفر لها غدائها ومائها

    • زائر 8 | 11:37 م

      المشرع هو الله وليس عباده
      الكل اصبح يفتي في الدين ليناسب اهوائه

    • زائر 11 زائر 8 | 11:56 م

      يتبع التعليق
      كان الاحرى بهم ان يضعو قانون لا فتوى

    • زائر 7 | 11:27 م

      انظروا لقصة عدي بن حاتم الطائي ووادي النمل وتمعنوا فيها لتعرفوا أن هذا لا يتطلب فتوى

    • زائر 6 | 11:19 م

      خلصت المشاكل

      ومابقت الا سالفة تجمع الحمام والطيور لتأكل بقايا الطعام أقول لله ذركم ماتغفلون عن شي صدق انتون العيون الساهره لراحة المواطنين واهم شي الفتوى كل شي ولا سخط الله عليكم سيرو ونحن خلفكم

    • زائر 5 | 10:40 م

      بالنسبه للفتوي المطلوبه مايخدم بخيل ربعنا في البحرين متخصصين في هل السوالف اي فتوي تمبونها اصير عندهم وبدليل بعد

    • زائر 4 | 10:28 م

      خلك من الفتوى وتعال شوف المستنقعات
      قال يبحث عن فتوى والله مجلسكم مال مقترحات ولا ليسه حق الجد والفعل ..... قال فتوى

    • زائر 3 | 10:22 م

      ابتدوا لينا سالفة جديدة

    • زائر 2 | 10:14 م

      والله صج ماعندكم سالفه

      علي قولت. لكويتيين ماكو شغل. إنتوا قموا. بواجباتكم اول بعدين. تكلموا عن الحلال. والحرام. في. ثرة مشايخ دين. من الأساس. هم مشايخ. وفي جمعيات اسلاميه. وحيوانية وغيرة. مو انتو اللي تحددون أقول. خلكم في الشوارع مع الأمطار وشفطها وخلو عنكم الأمور اللي ماتعنيكم ومر إنتوا اللي تحددون الأجر او الثواب حفظ الله بلادي

    • زائر 1 | 10:12 م

      فيه قوانين ويش ليكم في الدين

    • زائر 27 زائر 1 | 4:55 ص

      ف مواضيع اهم من نثر الطعام
      الشعب يحتاج تقوية البنية التحتية للبلد
      يحتاج خفض رسوم
      يحتاج رعاية صحية درجة اولى
      يحتاج هواء نقي
      يحتاج اسكان الناس بتموت ف قراقير

      ويا اخواني البلدين اطعام الحيوانات صدقة ويحث فيها دينه الاسلامي او انتو ديانتكم غير ....

اقرأ ايضاً