العدد 5197 - الإثنين 28 نوفمبر 2016م الموافق 28 صفر 1438هـ

«الدفاع الكويتي»: صفقة الـ «إف 18» قيد التفاوض ...28 طائرة بـ 5 مليارات دولار

 أعلن رئيس هيئة التسليح والتجهيز في وزارة الدفاع اللواء لافي العازمي عن «طلب الكويت شراء 28 طائرة F18 سوبر هورنيت بواسطة خطاب عرض وقبول، مع تجهيزاتها وشرط إعادة بيع الطائرات F18 من الجيل القديم الموجودة لدى القوة الجوية»، مؤكداً أن «الكويت حتى اللحظة لم توقع العقد ولم يتم تحديد السعر»، متوقعاً ألا يزيد على 5 مليارات دولار، وذلك وفقاً لصحيفة الراي الكويتية.

ونفى العازمي ما أوردته بعض وسائل الإعلام الأميركية المختلفة من أن «عدد الطائرات يبلغ 40 طائرة بقيمة 10 مليارات دولار»، مؤكداً أن «هذا الأمر غير صحيح وسببه مرتبط بالحكومة الأميركية أو يتعلق بأسلوب تقدير السقف الأعلى للصفقات مع الدول، الذي تتبعه الحكومة الأميركية أثناء عملية الحصول على موافقة الكونغرس الأميركي على الصفقة، وهو إجراء أميركي لا سلطة لنا عليه ولا علاقة لنا به».

وأوضح «المؤكد أننا بصدد التعاقد على 28 طائرة F18 سوبر هورنيت فقط، وفي حال التعاقد سيتم الاعلان عن الصفقة حال التوقيع وإرسالها الى الجهات الرقابية كافة بالدولة، من إدارة الفتوى والتشريع وديوان المحاسبة ووزارة المالية للحصول على موافقاتها بكل شفافية ووضوح، ولن يتم إخفاء أي معلومات عن وسائل الاعلام أو الجهات الرقابية بالدولة».

وعن صفقة طائرات «يوروفايتر» (تايفون)، قال العازمي «تعاقدنا لشراء 28 طائرة (يوروفايتر) مضافاً إليها مواصفات خاصة بالكويت أدت لاختلاف طائراتنا عن طائرات الدول الأخرى، اضافة الى قاعدة كاملة معها، من مدرج ومعدات ومستلزمات وعقد لتدريب الفنيين والطيارين، وكذلك ادارة الحرب الالكترونية على مدى 10 سنوات، من خلال احدى الدول الأوروبية الأربع المصنعة وهي ايطاليا بقيمة أقل من 8 مليارات يورو».

وكشف العازمي النقاب عن «مشروع يطبق بعد 3 إلى 4 سنوات لتغطية أجواء الكويت بمنظومة رادارية قادرة على حماية السماء والتدخل لمنظومة الدفاع الجوي والطائرات خلال دقائق».

وفي شأن التجنيد الإلزامي، ذكر العازمي أنه «بات شبه جاهز والموعد المقترح للتطبيق في مايو 2017 حيث تم تشكيل هيئة لمتابعة الاستعداد لتطبيقه».

من جهته، أوضح السفير الإيطالي لدى الكويت جوسيبي سكونياميليو، أن تعاوناً عسكرياً يجمع بين بلاده والكويت، وأن لدى ايطاليا نحو 300 جندي من سلاح الجو الإيطالي في الكويت، في إطار مشاركتها في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، إضافة إلى التعاون الاستخباراتي وتبادل المعلومات وتدريب الطيارين الكويتيين على طائرات «يوروفايتر تايفون»، موضحاً أن «شراء هذه الطائرات ليس كشراء سيارة، ولكنه يعني علاقة استراتيجية متميزة».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً