العدد 5197 - الإثنين 28 نوفمبر 2016م الموافق 28 صفر 1438هـ

دراسة في جامعة البحرين: دمج الأطفال التوحديين في المؤسسات التعليمية يزيد ذكاءهم الاجتماعي

الصخير - جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

ناقشت دراسة في جامعة البحرين، أهمية تعزيز التواصل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين، وذلك عبر إدماجهم في كافة مؤسسات المجتمع التعليمية، مؤكدة أن الإدماج من شأنه تطوير مهاراتهم، وزيادة معدل ذكائهم الاجتماعي.

وهدفت الدراسة، التي أعدتها الطالبة أمينة عيسى قمبر، استكمالاً لمتطلبات نيل درجة الماجستير في برنامج علم النفس الإرشادي بالجامعة، إلى إعداد إطار نظري، ومعرفي، وسلوكي، يسهم في إنشاء برامج إرشادية محلية مهيأة لاستقبال، وتحسين المهارات العقلية، والسلوكية، لدى الأطفال التوحديين.

وعرّفت الباحثة قمبر مرض التوحد بأنه "نقص القدرة على فهم طبيعة العلاقات الاجتماعية، وقوانينها، بالإضافة إلى العجز في إظهار العواطف تجاه الآخرين".

ويعاني أطفال التوحد - كما جاء في الدراسة - من قصور في التفاعل الاجتماعي، الذي يتضح في غياب المؤشرات، والإيماءات اللفظية، وغير اللفظية، لدى المصابين، بالإضافة إلى تشتت التواصل البصري.

وأكدت قمبر في دراستها الموسومة بعنوان "أثر برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تنمية بعض مهارات قراءة العقل لدى الأطفال التوحديين"، أهمية دور المدارس، والمعاهد، وكل المؤسسات المعنية بتعليم الأطفال التوحديين، في تنمية مهارات المصابين، عبر إدماج نظرية قراءة العقل، والسلوك، في المناهج الدراسية، بالإضافة إلى تقديم البرامج التدريبية لأولياء الأمور، بهدف تسهيل تعاملهم مع أبنائهم التوحديين. كما حثت قمبر، الأخصائيين، والباحثين، على إعداد وتصميم برامج تفاعلية، تعزز الواقع الاجتماعي لمرضى التوحد.

ووظفت الباحثة المنهج التجريبي، عبر تقسيم العيّنة إلى مجموعتين: تجريبية، وضابطة، وشمل حقل الدراسة عشرين طفلاً وطفلة، تراوحت أعمارهم ما بين ثمانية وعشرة أعوام، من مرتادي مركز "تفاؤل" للتوحد، ومدرسة الروضة الابتدائية للبنين، ومدرسة الرفاع الشرقي الابتدائية للبنات، للفصل الثاني من العام الدراسي 2015 - 2016.

وعقدت الجلسات التدريبية للعينة المدروسة، وفقاً للمعايير التالية: خصائص العينة، ومهارات قراءة العقل للأطفال، والبحوث السابقة، والوقت المتاح للباحثة، ومكونات البرنامج.

وناقشت الباحثة في أطروحتها لجنة امتحان ضمّت: أستاذة علم النفس المشارك في جامعة قطر أسماء العطية ممتحناً خارجياً، وأستاذ علم النفس في جامعة البحرين توفيق عبدالمنعم ممتحناً داخلياً، وأستاذ علم النفس في جامعة البحرين محمد مقداد، وأستاذة علم النفس المشارك في الجامعة شيخة الجنيد مشرفين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً