العدد 5197 - الإثنين 28 نوفمبر 2016م الموافق 28 صفر 1438هـ

ارتفاع الفائدة على القروض العائلية في كوريا الجنوبية خلال الشهر الماضي

أظهرت بيانات رسمية صدرت اليوم الثلثاء (29 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) ارتفاع الفائدة على القروض العائلية الجديدة في كوريا الجنوبية خلال تشرين أول/أكتوبر الماضي، مع ارتفاع الفائدة التي تدفعها البنوك على الودائع الجديدة.

وبحسب بيانات البنك المركزي الكوري الجنوبي الصادرة اليوم، فإن متوسط الفائدة على القروض العائلية الجديدة التي قدمتها البنوك المحلية ارتفع خلال الشهر الماضي إلى 08ر3% بزيادة قدرها 05ر0 نقطة مئوية عن الشهر السابق.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن بيانات البنك المركزي تأتي بعد أسبوع من تعهد الحكومة بتطبيق آلية جديدة للإنذار المبكر ضد مخاطر الديون العائلية الضخمة في كوريا الجنوبية اعتبارا من الشهر المقبل.

وبحسب تقديرات أولية للبنك المركزي الكوري الجنوبي وصلت القيمة الإجمالية للدين العائلي إلى مستوى قياسي جديد في نهاية أيلول/سبتمبر الماضي مسجلة 8ر1295 تريليون وون (1ر1 تريليون دولار).

وكانت هيئة الخدمات المالية المعنية بمراقبة القطاع المالي في كوريا الجنوبية قد ذكرت الأسبوع الماضي أنها تعتزم تمديد نطاق المراقبة الأشد صرامة لعمليات الإقراض المصرفي ليشمل مجموعة القروض العقارية لشراء المساكن حديثة البناء والقروض التي تقدمها مؤسسات مالية غير مصرفية.

وكان متوسط سعر الفائدة للقروض العقارية الجديدة قد وصل في تشرين أول/أكتوبر الماضي إلى 89ر2% بزيادة قدرها 09ر0 نقطة مئوية عن الشهر السابق، في حين وصل متوسط الفائدة على القروض الجديدة ككل إلى 29ر3% بزيادة قدرها 02ر0% خلال الفترة نفسها. ووصلت الفائدة على قروض الشركات إلى 38ر3% بزيادة قدرها 01ر0 نقطة مئوية عن أيلول/سبتمبر الماضي.

في الوقت نفسه ارتفعت الفائدة على الودائع الجديدة خلال الشهر السابق بمقدار 06ر0 نقطة مئوية إلى 41ر1%، بحسب البنك المركزي الكوري الجنوبي.

وتراجع الفارق بين الفائدة على الودائع وفوائد القروض لدى البنوك الكورية الجنوبية إلى 88ر1% خلال تشرين أول/أكتوبر الماضي مقابل 92ر1% في أيلول/سبتمبر الماضي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً