العدد 5197 - الإثنين 28 نوفمبر 2016م الموافق 28 صفر 1438هـ

فيريرا لـ"فرانس برس": نزرع ثقافة الفوز... والسد "مزود أول" للمنتخبات

يعلم المدرب البرتغالي جيسوالدو فيريرا قيمة نادي السد القطري جيدا، ويدرك تماما أنه يقود هذا الموسم ناديا من الأسماء الكبيرة ليس فقط على الساحة القطرية بل على الساحة القارية أيضا.

وبخلاف محطاته البارزة التي وضع فيها بصمته الخاصة في البرتغال مع بورتو عندما قاده للقب الدوري المحلي ثلاث مرات متتالية من (بين 2007 و2009)، والى جانب إنجازه النوعي في موسم 2014-2015 بقيادته الزمالك إلى إحراز ثنائية "الدوري والكأس" في مصر بعد غياب طويل، يسعى فيريرا إلى أن يترك أثرا بالغا أيضا على الساحة الآسيوية عموما والخليجية خصوصا عبر قيادته فريق السد لاستعادة لقب الدوري المحلي في قطر.

ويرى المدرب البرتغالي الذي استلم مهامه قبل حوالي عام قادما من الزمالك، أن تحقيق الألقاب يحتاج إلى مقومات عديدة تبدو متوفرة في "السد" لكنه يشير في نفس الوقت إلى أن إحراز لقب الدوري لم يعد سهلا على "الزعيم" متحدثا عن فارق كبير في مستوى المنافسة مقارنة بما قبل العام 2000 عندما كان السد يحرز بطولات أكثر.

يقول فيريرا لوكالة "فرانس برس": "السد بات يحرز الدوري في فترات متباعدة فخلال السنوات العشر الأخيرة أحرز اللقب مرتين فقط (2006-2007 و2012-2013).. وهذا مرده إلى ظهور أندية قوية بدأت تزاحمه على الساحة مثل لخويا والجيش إضافة إلى عودة الريان من جديد".

ويعتبر فيريرا أن مؤشر الفريق سجل تصاعدا منذ قدومه في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي مؤكدا أن النتائج تبين ذلك بوضوح إذ احتل السد المركز الثالث متخلفا بنقطة وحيدة عن لخويا الوصيف.

 

زرع ذهنية الفوز!

وعن المنافسة هذا الموسم يقول فيريرا: "نعم بالطبع أنا اطمح للمنافسة وإحراز لقب الدوري، والفريق هذا الموسم لم يختلف عن الموسم الماضي باستثناء خروج الجزائري نذير بلحاج ودخول مواطنه يوغرطة حمرون الذي يحتاج إلى بعض الوقت فقط للانسجام. وأنا بالمناسبة سعيد لأنه بدأ يتأقلم وهو لاعب جيد لكنه واجه صعوبة بسبب فوارق اللعب بين قطر ورومانيا حيث كان محترفا...".

ويضيف فيريرا: "الفريق لم يتبدل عن الموسم الماضي، وأنا اعمل على الجانب الذهني بضرورة زرع ثقافة تحقيق الفوز والانتصارات والألقاب عند اللاعبين لأن بعضهم للأسف يفتقد هذه الذهنية".

وعن دور اللاعب الإسباني تشافي هيرنانديز يقول فيريرا: "لا شك أن تشافي هو احد أفضل اللاعبين الذين دربتهم في مسيرتي وهو احد أكثر اللاعبين إحرازا للألقاب على مستوى العالم. وكان لدي يقين أن تشافي لديه الكثير ليقدمه مع الفريق وهذا ما عملت عليه".

ويرى المدرب البرتغالي أن السد هو "مزود" كبير للمنتخب وهذا ما ينعكس أيضا على الاستعدادات إذ يفتقد الفريق للعديد من نجومه ولفترات طويلة كما حصل الصيف الماضي.

ولا يخفي المدرب البرتغالي سعادته بأن يتم استدعاء العديد من اللاعبين إلى المنتخب معتبرا أن ذلك يكون أيضا محفزا للاعبين كي يقدموا مستويات جيدة مع الفريق وهذا ما ينعكس إيجابا في المباريات على مدار الموسم.

 

العودة للزمالك!

وعن تفكيره يوما بالعودة إلى تدريب الزمالك المصري الذي قاده لإحراز الثنائية قبل موسمين بعد غياب طويل، يؤكد فيريرا أن لا احد يعرف ماذا يخبىء المستقبل مشيرا إلى أنه فخور جدا بفريق الزمالك وباللاعبين الجيدين.

واعتبر أن منتخب مصر يملك فرصة جيدة للوصول إلى كأس العالم روسيا 2018 في ظل وجود تشكيلة مميزة يعرف معظمها عن قرب عندما كان يدربهم مع الزمالك.

ويضيف: "هذه هي كرة القدم وعالم الاحتراف. لكن يجب التأكيد دوما أن الزمالك حجز له مكانا كبيرا في قلبي".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً