العدد 5198 - الثلثاء 29 نوفمبر 2016م الموافق 29 صفر 1438هـ

محكمة الاستئناف تؤيد حكم استبعاد نائبين برلمانيين لتغييرهما كلمات القسم في هونج كونج

ذكرت وسائل إعلامية اليوم الأربعاء (30 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) ان نائبين برلمانيين في هونج كونج خسرا دعوى استئناف قضائية ضد إجراء وقف تعيينهما ، الذى تقوده الحكومة ، في المجلس التشريعي للمدينة .

وأفادت شبكة " ار تي اتش كيه " الإذاعية الإخبارية بأن محكمة الاستئناف أيدت قرار المحكمة الأقل درجة ، حيث قضت بأن تعديل النائبين ليونج تشونج هانج ولاو واي تشينج لقسمهما في تشرين أول/اكتوبر الماضي يعني احجامهما عن آداء القسم.

وقضت المحكمة بأنه لن يتم السماح للسياسيين اللذين ينتميان لحزب " يانج سبايريشن "بإعادة الإدلاء بالقسم لكي يصبحا عضوين بالمجلس التشريعي .

وكان النائبان قد رفضا القسم على الولاء للصين ، بدلا من ذلك تعهدا بالولاء لدولة هونج كونج ، كما غيرا كلمة " الصين " إلى إلى اللفظ الازدرائي الذى كان يستخدمه اليابانيون للدلالة على الصين ، وذلك أثناء إدلاءهما بالقسم في 12 تشرين أول/اكتوبر الماضي .

ودفعت هذه الخطوة بكين لإجراء تصويت "لتفسير " الدستور المصغر للمدينة "القانون الاساسي " ، حيث أقرت أن أي شخص يقرأ عن عمد كلمات ليست في القسم الأصلي سوف يتم استبعاده .

وأثارت هذه الخطوة الجدل ، واعتبرت على أنها ضربة للنظام القضائي المستقل في المدينة .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:22 ص

      هناك نواب اقسمو على ان يكونو عوناً للمواطن وفي خدمة الوطن والمواطن وهم اول من يقف ضد المواطن واسغل منصبه لخدمة نفسه والمقربين منه

اقرأ ايضاً