العدد 5198 - الثلثاء 29 نوفمبر 2016م الموافق 29 صفر 1438هـ

بيع مقطوعة موسيقية لمالر بأكثر من 4 ملايين جنية إسترليني


بيعت المقطوعة المكتوبة بخط اليد للسمفونية الثانية تحفة غوستاف مالر بسعر 4,45 ملايين جنيه إسترليني لدى دار "سوذبيز" في لندن لتصبح بذلك أغلى مقطوعة في العالم.

وقالت دار "سوذبيز" أن "مبلغ 4,54 ملايين جنيه إسترليني (5,32 ملايين يورو) يشكل رقما قياسيا جديدا لمقطوعة موسيقية".

وأوضحت دار المزادات أن عملية البيع الوحيدة التي تقارن بها تعود إلى العام 1987 عندما بيعت مقطوعات تسع سمفونيات لموزار بسعر 2,5 مليون جنيه إسترليني في لندن أيضا.

وقال سايمن ماغواير من دار "سوذبيز" أنها "المرة الأولى التي تعرض مقطوعة لسمفونية كاملة مالر مخطوطة بيده للبيع في مزاد والفرصة لن تتكرر على الأرجح".

وتحمل المقطوعة ملاحظات للمؤلف الموسيقي النمسوي بخط اليد "وقد بقيت محفوظة بوضعها الأصلي مع تعديلات وملاحظات مدونة في غالب الأحيان بقلم ازرق" على ما أوضحت "سوذبيز".

وكانت الصفحات ال232 الأصلية من السمفونية الثانية وهي بعنوان "قيامة" ملك منذ العام 1984 لرجل الأعمال الأميركي كابلان الذي توفي في يونيو/ حزيران الماضي.

وكان كابلان من كبار المعجبين بالمؤلف الموسيقي النمسوي (1860-1911) بعدما استمع إلى موسيقاه في حفلة أقيمت في قاعة كارنيغي هال في العام 1965.

وألف مالر السمفونية الثانية بين عامي 1888 و1894 وهي عمل ضخم مؤلف ليعزفه 90 عازفا وجوقة. وقالت دار "سوذبيز"، "أنها من أضخم الأعمال الموسيقية وأطولها".

وقد عزفت السمفونية للمرة الأولى في برلين العام 1895 وهي تتناول مواضيع عالمية مثل الحياة والموت التي تتميز بها أعمال مالر على ما أوضحت دار المزادات.

وبعد وفاة مالر أعطت زوجته الما المقطوعة الأصلية في العام 1920 إلى قائد الاوركسترا فيليم منغليلبرغ قبل أن تصبح ملكا لغيلبرت كابلان.

وتمنى شاري المقطوعة في لندن أمس (الثلثاء) عدم الكشف عن اسمه.

في المقابل لم تجد مقطوعة مكتوبة بخط يد بيتهوفن من يشتريها في المزاد نفسه بسبب تشكيك بصحتها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً