العدد 5198 - الثلثاء 29 نوفمبر 2016م الموافق 29 صفر 1438هـ

"المرصد": 50 ألفا نزحوا من حلب الشرقية خلال 4 أيام

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء (30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) بأن أكثر من 50 ألف مواطن نزحوا خلال أربعة أيام من وإلى أحياء حلب الشرقية.

وقال المرصد في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) نسخة منه اليوم إن حركة النزوح تستمر داخل أحياء مدينة حلب الشرقية، نتيجة استمرار قوات النظام في تصعيد قصفها على ما تبقى تحت سيطرة الفصائل المقاتلة في القسم الشرقي من المدينة.

وحسب المرصد، "تواصل قوات النظام لليوم السادس عشر على التوالي استهداف القسم الشرقي من المدينة، بقذائف المدفعية والدبابات والهاون وبالصواريخ بالإضافة للقصف من الطائرات الحربية والمروحية بالقنابل والصواريخ والبراميل المتفجرة، لتخلف المزيد من الدمار وتهدم مزيداً من المنازل والممتلكات والمرافق الخدمية، موقعة مئات القتلى والجرحى، ولتجبر المواطنين على النزوح بحثاً عن مكان آمن قد يقيهم الموت، ويقيهم من الجوع الذي لا يزالون يعيشونه بعد نحو 140 يوماً من الحصار المفروض من قوات النظام والمسلحين الموالين لها والقوات الروسية، وسط أوضاع كارثية ومأساوية، دفعت بالكثير من العائلات لافتراش مداخل الأبنية كمساكن مؤقتة، تبعد عنهم خطر الموت قصفاً".

وأشار المرصد إلى ارتفاع وتيرة النزوح خلال أربعة أيام، مع تمكن قوات النظام والمسلحين الموالين لها و "قوات سورية الديمقراطية" من التقدم والسيطرة على كامل القسم الشمالي من أحياء حلب الشرقية، وصولاً إلى اتستراد مطار حلب الدولي في أطراف حي الصاخور.

وقال المرصد إن أكثر من 50 ألف مواطن نزحوا من مناطق سيطرة الفصائل بالقسم الشرقي من حلب، إلى مناطق سيطرة قوات النظام والمسلحين الموالين لها ومناطق سيطرة "قوات سورية الديمقراطية"، حيث انتقل أكثر من نصفهم نحو مناطق سيطرة "قوات سورية الديمقراطية" في الشيخ مقصود والقسم الشمالي من أحياء حلب الشرقية، فيما انتقل البقية نحو المناطق التي سيطرت عليها قوات النظام في القسم الشمالي من مدينة حلب، وإلى مناطق سيطرتها في القسم الغربي من المدينة.

912 9:12 ص

مصدر عسكري سوري: الجيش وحلفاؤه انتزعوا السيطرة على منطقة بجنوب حلب

بيروت - رويترز

قال مصدر عسكري سوري إن جنود الحكومة والقوات المتحالفة معهم استعادوا السيطرة الكاملة على حي الشيخ سعيد في جنوب شرق حلب من المعارضة اليوم الاربعاء (30 نوفمبر / تشرين الثاني 2016).

لكن المرصد السوري لحقوق الإنسان قال إن جماعات مسلحة لا تزال تسيطر على ثلث الحي بينما سيطرت قوات الحكومة وحلفاؤها على ما تبقى منه.

737 7:37 ص

المرصد السوري: الحكومة تحتجز مواطنين في حلب

بيروت - رويترز

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الاربعاء (30 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) إن الحكومة اعتقلت مئات من الأشخاص الذين اضطروا للفرار من المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في شرق حلب في الأيام القليلة الماضية بسبب هجوم شرس يستهدف استعادة المدينة بالكامل.

ونفي مصدر عسكري سوري إلقاء القبض على أي شخص وقال "لم يتم أبدا اعتقال أي أحد هذا كلام غير صحيح هي محاولة من قبل المسلحين لتخويف الموجود ضمن الأحياء الشرقية من الخروج ليس أكثر من ذلك."

وتابع المصدر "لا يتم توقيف أي أحد (الوضع) هو عبارة عن (وجود) عدد كبير من السكان ويمكن أن يخرج إرهابيين. يتم فقط التدقيق.

"معرفة الهويات ومعرفة الأسماء ومعرفة الأشخاص. وفي حال وجود أشخاص غير معروفين يتم وضعهم في أماكن محددة ضمن الأماكن الموجود فيها المدنيين. لم يتم أخذ أي شخص إلى أي مكان آخر".

وقال المرصد السوري ومقره بريطانيا إن الحكومة احتجزت واستجوبت مئات من الأشخاص الذين فروا صوب الأجزاء الشمالية الشرقية من حلب التي استعاد الجيش وحلفاؤه السيطرة عليها من المعارضة. وأضاف أن أكثر من 300 شخص في عداد المفقودين حاليا.

وذكر المرصد أن بعض الشبان ربما أُخذوا للانضمام للجيش في حين قد يجري التحقيق مع آخرين.

551 5:51 ص

مقتل نحو 45 شخصاً على إثر محاولتهم الفرار من حلب الشرقية

بيروت - د ب أ

لقي ما يقرب من 45 مدنياً حتفهم اليوم الأربعاء (نوفمبر/ تشرين الثاني 2016)، بعد أن حاولوا الفرار من المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في حلب الشرقية بسورية، في ظل عمليات القصف الدائرة بالمنطقة، وذلك حسبما صرح أحد أعضاء فريق جماعة الإنقاذ المعروفة باسم "الخوذات البيضاء" لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب.ا).

وقال عبدالرحمن حسن، وهو عضو في جماعة "الخوذات البيضاء " لأعمال الإنقاذ إن "السكان المدنيين الذين كانوا يحاولون الفرار من منطقة جب القبة في حلب الشرقية استهدفهم قصف مدفعي مكثف من جانب النظام".

وأظهرت صور التقطها أعضاء بجماعة الخوذات البيضاء جثث الضحايا، ومعظمها لنساء وأطفال، وغطتها الدماء. وتناثرت جثث القتلى في الشارع حيث كان يتجمع اللاجئون في منطقة جب القبة.

505 5:05 ص

"المرصد": 21 قتيلاً في قصف للنظام على حلب

القاهرة، دمشق - د ب أ

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل 21 شخصا بينهم أطفال ونساء وإصابة العشرات جراء قصف قوات النظام صباح اليوم الأربعاء (نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) أماكن في منطقة جب القبة ومحيطها وحي باب النيرب القريب منها ومناطق أخرى في القسم الشرقي من مدينة حلب.

وقال المرصد في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه اليوم إن عدد القتلى مرشح للارتفاع لوجود جرحى بحالات خطرة.

وحسب المرصد، سقطت قذائف صاروخية أطلقتها الفصائل على مناطق في أحياء الأعظمية وصلاح الدين وحلب الجديدة بمدينة حلب.

440 4:40 ص

قيادي معارض: جماعات المعارضة لن تنسحب من شرق حلب

بيروت - رويترز

قال قيادي في المعارضة السورية اليوم الأربعاء (نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) إن جماعات المعارضة لن تنسحب من شرق حلب وأشار إلى أنها تعتزم مواصلة القتال في مواجهة هجوم مكثف من القوات الحكومية التي سيطرت على مساحات كبيرة من المنطقة الخاضعة لسيطرة المعارضة في المدينة خلال الأيام الماضية.

وقال رئيس المكتب السياسي لجماعة (فاستقم) التي تتمركز في حلب، زكريا ملاحفجي، متحدثا لوكالة "رويترز" من تركيا إن انسحاب فصائل المعارضة مرفوض.

وتابع "هذا قرار الفصائل أنا تكلمت معهم بكل ما طرح... فهم ما ممكن ينسحبوا ويمكن تصير أشياء أخرى" دون أن يقدم المزيد من التفاصيل.

438 4:38 ص

وكالة: روسيا تأمل في حل الوضع في حلب بنهاية العام

موسكو - رويترز

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف قوله اليوم الأربعاء (نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) إنه يأمل في أن يُحل الوضع في حلب بسورية بنهاية هذا العام.

ونُقل عن بوجدانوف قوله ردا على سؤال عما إذا كان يمكن حل الوضع في حلب بنهاية العام 2016 "نأمل أن يحدث ذلك". وتابع "يجب علينا طرد هؤلاء الإرهابيين بنفس الطريقة التي يجب أن يطردوا بها من الموصل والرقة. إنها مهمة عامة".

وذكر مسئول كبير في التحالف العسكري المؤيد لدمشق أمس (الثلثاء) أن سورية وحلفاءها يهدفون إلى طرد المسلحين من حلب قبل تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب في يناير/ كانون الثاني.

وحققت القوات الموالية للحكومة السورية أكبر انتصاراتها في مدينة حلب منذ سنوات خلال الأيام الأخيرة.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن بوجدانوف قوله إن روسيا على اتصال بفريق ترامب بشأن سورية.

427 4:27 ص

رجال إنقاذ يقولون إن عشرات قتلوا في هجوم على حلب

بيروت - رويترز

قال الدفاع المدني في شرق حلب إن أكثر من 45 شخصاً قُتلوا في قصف مدفعي للجزء الشرقي من المدينة الذي يسيطر عليه مقاتلو المعارضة اليوم الأربعاء (نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القتال شرد أكثر من 50 ألف شخص.

وقال الدفاع المدني في رسالة نشرها على حسابه على "تليغرام" إن عشرات آخرين أصيبوا في القصف المدفعي الذي ذكر أنه أصاب نازحين من شرق حلب. وأضاف إن معظم القتلى من النساء والأطفال.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:05 ص

      أليس هذا دليل واضح على اجرام المعارضة وفرار الشعب من جحيمها ؟
      أليس هذا دليل واضح على ان الجيش والنظام ارحم من المعارضة ؟

    • زائر 5 زائر 2 | 6:48 م

      بل هو دليل واضح على عدم رغبتهم أن يقعوا ضحية للقصف ايا كان المرتكب. كفى تبعية عمياء لهذا الطرف او ذاك، ناس تموت بلا ذنب.

    • زائر 1 | 6:07 ص

      حتى النازحين من العوائل والاطفال لم يسلموا من القصف الوحشي لطيران الشيوعي

    • زائر 4 زائر 1 | 7:55 ص

      قصدك من القصف الوحشي الداعشي

اقرأ ايضاً