العدد 5198 - الثلثاء 29 نوفمبر 2016م الموافق 29 صفر 1438هـ

تزايد ملحوظ في استخدام نظام التحويلات المالية الإلكتروني خلال عام من تدشينه

المنامة – مصرف البحرين المركزي 

تحديث: 12 مايو 2017

يشكل نظام التحويلات المالية الإلكتروني الذي تم اطلاقه في 5 نوفمبر 2015 نقلة نوعية في مجال أنظمة التحويلات والمدفوعات في القطاع المصرفي، من حيث توفر نظام للتحويلات المالية بين حسابات الزبائن في البنوك المحلية بسرعة ويسر وباستخدام الأجهزة الكترونية كالهواتف الذكية او أجهزة الحاسب الآلي او اللوحي.

وقد جاء هذا النظام بمبادرة من مصرف البحرين المركزي وبالتعاون مع شركة بنفت والتي تقوم بتشغيل وإدارة النظام. 

ويمَكن نظام التحويلات المالية جميع عملاء مصارف التجزئة من إتمام عمليات تحويل من أي حساب مصرفي إلى أي حساب آخر في غضون 30 ثانيه فقط ، وذلك عن طريق خدمة "فوري بلس"، وبمبلغ لايتجاوز 1000 دينار في اليوم كحد أقصى. هذا بالإضافة إلى خدمة "فوري" والتي تمتاز بإتمام التحويلات المالية، سواء كانت تحويلات مفرده لجهة واحدة أو عدد من التحويلات لعدة جهات، كدفع الرواتب على سبيل المثال، وذلك في غضون فترة زمنية محدودة خلال ساعات الدوام الرسمية. كما تم ادخال خدمة دفع الفواتير للعديد من الجهات والتي يمكن للزبائن من تسديد تلك الفواتير من خلال هذا النظام بشكل سريع .

وقد شهد النظام تطورا كبيراً وملحوظاً في نسبة الإستخدام، حيث بلغت قيمة المعاملات من خلاله  700 مليون دينار بعد مرو عام من من تشغيله. 

من جهته، قال المدير التنفيذي للعمليات المصرفية في مصرف البحرين المركزي الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة " إن سياسة المصرف تهدف إلى التطوير المستمر لكافة المعاملات المصرفية من خلال إدخال أحدت التقنيات في مجال أنظمة الدفع والتسويات لما لذلك من فوائد كبيرة على الإقتصاد المحلي ويتيح لزبائن البنوك الوسائل الحديثة في إنجاز معاملاتهم المصرفية بسهولة ويسر. وسيستمر المصرف وبالتعاون مع القطاع المصرفي في إتخاذ السياسات والتشريعات المناسبة لادخال المزيد من هذه الخدمات المتطورة في الفترة القادمة بما فيها السماح للشركات المتخصصة في تقنيات المدفوعات المالية FINTECH للعمل في مملكة البحرين".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً