العدد 5199 - الأربعاء 30 نوفمبر 2016م الموافق 29 صفر 1438هـ

ديمقراطيون يدعون لعقد جلسات بشأن ترامب وقواعد تضارب المصالح

 دعا 16 مشرعا ديمقراطيا أميركيا أمس الأربعاء (30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) لعقد جلسات في الكونجرس لمناقشة القواعد الاتحادية بشأن تضارب المصالح وإمبراطورية أعمال الرئيس الجمهوري المنتخب دونالد ترامب رغم أن من المستبعد أن يوافق الجمهوريون على ذلك.

وطلب الديمقراطيون في لجنة القضاء بمجلس النواب الأمريكي من الرئيس الجمهوري للجنة بوب جودلات الذي يسيطر على جدول أعمال اللجنة "أن يبحث القواعد الاتحادية الخاصة بتضارب المصالح والأخلاقيات والتي ربما تنطبق على رئيس الولايات المتحدة".

جاءت رسالة الديمقراطيين إلى جودلات في أعقاب تعهد ترامب أمس الأربعاء بأن يتنحى عن إدارة أعماله لتفادي تضارب المصالح مع تزايد القلق بشأن الدورين المزدوجين قبل تنصيبه رئيسا يوم 20 يناير/ كانون الثاني.

ولم يتسن على الفور الوصول إلى المتحدثة باسم جودلات للتعقيب. وإذا رفض رئيس اللجنة والأعضاء الجمهوريون فيها طلب الديمقراطيين فمن غير المرجح أن تعقد جلسة استماع.

وكتب ترامب- وهو أحد أقطاب العقارات ونجم سابق لتلفزيون الواقع- على تويتر يقول إنه سيعقد مؤتمرا صحفيا في نيويورك يوم 15 ديسمبر كانون الأول مع أبنائه بشأن كيف سيفصل نفسه بشكل كامل عن أعماله المنتشرة في أرجاء العالم.

ووصف المشرعون تصريحات ترامب بأنها "مبهمة" وأبلغوا جودلات بأن التصريحات تثير تساؤلات مثل هل سينقل ترامب أصوله لأولاده وهل سيكون لأولاده دور في حكومته وهل ستظل الشركات والحكومات الأجنبية وجهات أخرى "قادرة على اتخاذ إجراءات ينتفع بها السيد ترامب وأسرته".

وقال ترامب أمس الأربعاء إنه ليس ملزما قانونا بأن يغير علاقته بأعماله لكنه أضاف "أشعر بأنه من المهم من الناحية الشكلية لي كرئيس ألا يكون لي بأي حال من الأحوال أي تضارب في المصالح مع أعمالي المختلفة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً