العدد 5199 - الأربعاء 30 نوفمبر 2016م الموافق 29 صفر 1438هـ

أميركا تكافح لجمع أصوات كافية بمجلس الأمن لفرض حظر سلاح على جنوب السودان

 الأمم المتحدة – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

قال دبلوماسيون إن الولايات المتحدة تواجه صعوبة لجمع الحد الأدنى من الأصوات اللازمة لفرض مجلس الأمن حظر سلاح على جنوب السودان وسط تحذيرات من الأمم المتحدة من إبادة جماعية محتملة في أحدث دولة في العالم.

ولتبني قرار يتعين أن يحصل على تسعة أصوات مع عدم استخدام حق النقض (الفيتو) لكن دبلوماسيا كبيرا في الأمم المتحدة قال متحدثا شريطة عدم الكشف عن هويته إن سبعة أعضاء فقط يؤيدون المشروع حتى الآن في حين يخطط الثمانية المتبقون للامتناع عن التصويت أو التصويت بلا.

وفي حين تبدي روسيا والصين تشككا فيما إذا كان فرض حظر سلاح على جنوب السودان سيحقق الكثير في بلد يعج بالأسلحة بالفعل لا يتوقع دبلوماسيون أن يعرقل البلدان الإجراء إذا طرح للتصويت بالمجلس.

وقال الدبلوماسي الكبير "لا أحد يتحدث عن استخدام حق النقض ... هناك تساؤل بشأن ما إذا كان بمقدور (الولايات المتحدة) جمع الأصوات التسعة المؤيدة أم لا" مضيفا أن بعض الدول طلبت مزيدا من الوقت لدراسة هذه الخطوة.

وقال الدبلوماسي إنه يأمل أن تقتنع ماليزيا واليابان والسنغال وأنجولا بالتصويت لصالح المشروع بدلا من الامتناع من أجل طرحه للتصويت.

كانت اليابان بدأت الأسبوع الماضي نشر قوة قوامها 350 جنديا للانضمام إلى مهمة لحفظ السلام تابعة للأمم المتحدة في جنوب السودان والمنتشرة هناك منذ أن انفصلت البلاد عن السودان في 2011.

وأدى التنافس السياسي بين رئيس جنوب السودان سلفا كير وهو من عرق الدنكا ونائبه السابق ريك مشار وهو من النوير إلى حرب أهلية في 2013 دارت غالبا على أسس عرقية. ووقع الاثنان اتفاق سلام هشا العام الماضي لكن القتال استمر وفر مشار من البلاد في يوليو/ تموز.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً