العدد 5199 - الأربعاء 30 نوفمبر 2016م الموافق 29 صفر 1438هـ

"التجارة" تشدد على أهمية الإلتزام بتنفيذ قرار اعتماد اللائحة الفنية الخليجية للأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد

دخل حيز النفاذ في الأول من يوليو/ تموز 2016

الوكيل المساعد للتجارة المحلية حميد يوسف رحمة
الوكيل المساعد للتجارة المحلية حميد يوسف رحمة

المنامة - وزارة الصناعة والتجارة والسياحة 

تحديث: 12 مايو 2017

شددت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة على أهمية التزام جميع الموردين والمصنعين والتجار المعنيين بالأجهزة الكهربائية بالالتزام بتنفيذ القرار الوزاري رقم 71 لسنة 2015 بشأن اعتماد اللائحة الفنية الخليجية للأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد، والذي دخل حيز النفاذ في 1 يوليو/ تموز 2016.

وكانت الوزارة قد منحت هذه الجهات فترة انتقالية مدتها ستة أشهر طبقت فيها البرنامج بشكل مرن، وجاءت هذه الفترة كمهلة مساندة للموردين والمُصنعين للتعرف على متطلبات البرنامج للتمكن من  تلبيتها في الوقت المناسب، مؤملين أنه تم الاستفادة من هذه الفترة والمرونة ليكونوا على استعداد تام عند تطبيق البرنامج بشكل تام بتاريخ 1 يناير/ كانون الثاني 2017.

وفي هذا الصدد قال الوكيل المساعد للتجارة المحلية حميد يوسف رحمة بأن البرنامج الرقابي يأتي انطلاقا  من الحرص على توفير اجهزة كهربائية آمنة، حيث سيطبق البرنامج في بدايته على 13 منتجاً من أكثر المنتجات المنزلية إستخداما كالمكواة، ومجففات الشعر، الأفران، الغسالات، ومجففات الملابس، والمراوح، وغلايات الماء، والمكيفات، والثلاجات، وخلاطات العصائر، وأجهزة تحميص الخبز، وأجهزة التدفئة، والمايكرويف.

وللعلم فإن للبرنامج منهجية موحدة في التطبيق على المستوى الخليجي، وقد بذلت إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة الكثير من الجهود للتوعية بهذا البرنامج وبوسائل مختلفة للتأكد من وصول موضوع البرنامج الرقابي والإجراءات الخاصة به للمعنيين كي تساعدهم على التوافق مع تلك المتطلبات وتجنيبهم رفض شحناتهم على المنافذ الجمركية في حال لم تكن مطابقة.

وفي هذا الصدد تم عقد ندوة خاصة بالأجهزة الكهربائية قدمها المختصين من هيئة التقييس الخليجية، وأعقب الندوة الكثير من التصريحات الصحفية وعقد مؤتمر صحفي، إضافة إلى مساندة غرفة تجارة وصناعة البحرين في التعميم على التجار بشأن البرنامج. كما يتم وبشكل مستمر إعلام المخلّصين على المنافذ الجمركية بالإجراءات المعنية بالأجهزة الكهربائية للتأكيد عليهم بضرورة اعلامهم للجهات التي يمثلونها عن انتهاء الفترة المرنة في نهاية هذا العام وضرورة الالتزام بالمتطلبات. 

وبشأن المتطلبات المعنية بالبرنامج الرقابي للأجهزة الكهربائية، فإنها موضوعة بغرض ضمان خضوع الاجهزة للاختبارات ومن جهات موثوقة، لذا فإن شرط الافساح عن الأجهزة توافر شهادات مطابقة لكل طراز من الأجهزة، وهذه الشهادات تصدرها جهات مصرح لها تسمى (الجهات المقبولة)، وهي جهات يتم تعيينها من هيئة التقييس الخليجية بعد التحقق من قدرتها وجاهزيتها للقيام بالاختبارات المطلوبة. كما ينبغي تثبيت شارة (علامة) المطابقة الخليجية على المنتج لأنها مهمة للمستهلك لتعريفه بالأجهزة الآمنة.

وتشجع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة المستهلكين بالإهتمام بتفضيل الأجهزة التي تحمل هذه العلامة نظراً لما مرت به من إختبارات تؤمن سلامتها. 

كما تدعو الوزارة جميع التجار والموردين المعنيين بضرورة الإلتزام بتوفير المتطلبات.

وللاستفسار بشأن البرنامج يمكنهم التواصل مع إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة   على الارقام التالية: 17574871.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً