العدد 5200 - الخميس 01 ديسمبر 2016م الموافق 01 ربيع الاول 1438هـ

"جامعة البحرين": 10 تفاهمات لبحوث مشتركة حصيلة المنتدى العلمي التعاوني بين البحرين وبريطانيا

الصخير - جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

قال عميد الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة البحرين محمد رضا قادر إن منتدى التعاون العلمي الذي نظمته جامعة البحرين بالتعاون المجلس الثقافي البريطاني مؤخراً أفضى لإبرام عدة تفاهمات بحثية مع جامعات بريطانية وخليجية بشأن إجراء بحوث مشتركة.

وأكد قادر أن المنتدى الذي دعمته الحكومة البريطانية ضمن جهودها لتسهيل العمل المشترك للباحثين أتى بالثمار المرجوة منه حيث من المقرر إجراء 10 أبحاث علمية مشتركة على الأقل في الفترة المقبلة، في مجالات: الماء والغذاء والطاقة.

ونبه العميد إلى أن منتدى التعاون العلمي الذي اختتم أعماله مؤخراً في الحرم الجامعي بالصخير ناقش 14 ورقة علمية خلال يومين بحثت عدة عناوين تتعلق بالماء والطاقة والأمن الغذائي بمشاركة باحثين من المملكة المتحدة، والبحرين، ودول الخليج العربية.

من جانبه، قال مدير المجلس الثقافي البريطاني آلن رات: "نحن سعداء جداً لاستضافة منتدى التعاون العلمي بالتعاون مع جامعة البحرين، حيث حضر الندوة أكثر من 40 باحثاً من المملكة المتحدة ودول الخليج المجاورة، ومملكة البحرين. وقد كان المنتدى فرصة للباحثين المشاركين لمناقشة و وضع حلول للقضايا المتعلقة بموضوع المنتدى: أمن المياه و الغذاء و الطاقة".

وأضاف أن "المجلس الثقافي البريطاني سعيد بأن المنتدى أصبح منبراً ليس فقط لمناقشة القضايا البيئية التي تواجه العالم اليوم، ولكن أيضاً منصة لربط الباحثين والمنظمات من الدول المشاركة. ختاماً أود أن أشكر جامعة البحرين لاستضافة المنتدى الذي استمر لمدة يومين والمشاركين الزائرين الذين انظموا لنا".

وعقد المنتدى ضمن فعاليات أسبوع البحث العلمي الذي تضمن ورش عمل للطلبة، وتكريم للباحثين، ومنتدى علمياً، بالإضافة إلى حفل استقبال للشركاء في القطاع الخاص. ويعد المنتدى جزءاً من الفعاليات التي يقيمها المجلس الثقافي البريطاني احتفالاً بمرور مئتي عام على العلاقات البحرينية البريطانية.

من ناحيتها، أفادت المنسقة في المنتدى عضو هيئة التدريس كلية العلوم بجامعة البحرين حنان البوفلاسة بأن اللقاء العلمي استعرض أفكار التعاون ليس بين جامعة البحرين والجامعات البريطانية فقط وإنما امتدت النقاشات لتشمل سبل التعاون بين دول مجلس التعاون والجامعات البريطانية، متوقعاً تتنامى فرص إجراء بحوث مشتركة بين الجانبين في الفترة المقبلة في مجالات الماء والطاقة والغذاء التي تعد من أبرز الموضوعات التي تشغل الباحثين والمخططين الاستراتيجيين.

من جانبه، أعرب عضو الوفد الأكاديمي البريطاني عضو هيئة التدريس بجامعة نورثامبتون كريستوفر هولت عن اعتقاده أن هناك مجالاً كبيراً للتعاون البحثي، وخصوصاً في القضايا العالمية التي تشغل الباحثين في مختلف البلدان، مثل قضايا: الماء والطاقة والغذاء.

وأضاف أن "هناك ندرة في المياه في أجزاء من العالم قد لا نشعر به على الفور في المملكة المتحدة، ولكن في نهاية المطاف سيؤثر على عملية الغذاء على سبيل المثال".

ولفت هولت إلى أن البحوث التي طرحت في المنتدى كانت مرتبطة جدا ببحوث نجريها في مجالي الماء والمناخ، كما أن هنالك أفكاراً لفتت انتباهي في عروض المشاركين.

وفي السياق نفسه، قال عضو هيئة التدريس في جامعة أستون فيليب ديفيز: "إن المملكة المتحدة والكثير من دول العالم تتجه نحو العولمة وتدرك تماماً أن البحث العلمي لحل المشكلات المختلفة لا يكون بالاقتصار على الجامعات المحلية، فلابد من التعاون مع مختلف الجامعات".

وتابع "إن مما يثير الاهتمام هو أن الكثير من دول الشرق لديها وزارات المياه والطاقة، وهي خطوة متقدمة مقارنة بالدول الأوروبية حيث إن مؤسسات الماء والطاقة هناك مجزأة".

وتناول المنتدى الذي مركز زين للتعلم الإلكتروني في حرم الجامعة بالصخير ثلاثة مجالات: الماء والطاقة والغذاء، حيث ركز على التطورات الحديثة في تقنيات التحلية وإعادة استعمال المياه بمشاركة باحثين من جميع المستويات المهنية، بواقع 9 من المملكة المتحدة، و15 من البحرين، و13 من دول الخليج الأخرى.

وتستأثر منطقة الشرق الأوسط بنسبة 70 في المئة من محطات تحلية المياه في العالم، ومعظمها يقع في منطقة الخليج.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً