العدد 5200 - الخميس 01 ديسمبر 2016م الموافق 01 ربيع الاول 1438هـ

هيا آل خليفة تدشن كتابها الأول للأطفال "Little Island... Big Fort"

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

تدشن المؤلفة هيا بنت عيسى آل خليفة كتابها الخاص بالأطفال، والذي يحمل عنوان "Little Island .. Big Fort"، وذلك في الساعة الرابعة من عصر يوم السبت الموافق 3 ديسمبر/ كانون الأول 2016 في متحف البحرين الوطنيّ. ضمن فعاليات برنامج أعياد الوطن التي تنظمها هيئة البحرين للثقافة والآثار طوال شهر ديسمبر الجاري.

ويأتي الكتاب بطريقة تفاعلية مصورة تحاكي الأطفال بطريقتهم الخاصة، إذ يستعرض الكتاب حكاية طفل بحريني يتجول بواسطة بالونته الحمراء ليرى الأشياء المواقع التراثية والثقافية في مملكة البحرين. إذ عمدت مؤلفة الكتاب إلى استخدام النمط التخيلي للأطفال في رؤية الأشياء وموائمة الدهشة التي يعيشونها مع اكتشاف الأشياء الجديدة.

وتقول مؤلفة الكتاب هيا بنت عيسى آل خليفة إن الكتاب استغرق نحو عامين من الجهد المتواصل قبل أن يرى النور، وهي تعتبره جهداً جماعياً ساهم كل فرد في إنجازه بطريقته الخاصة، حيث عمل على هندسة تصميم الورق الخاص بالكتاب التفاعلي رينييه جابلو التي قامت بتصميم أكثر من سبعين كتابٍ للأطفال، فيما عملت على إنجاز صور الكتاب المصوِّرة الهولندية بيا درنت التي عملت في مجال التصميم لأكثر من عشرين عاماً واشتغلت على العديد من كتب الأطفال.

وهذا هو الكتاب الأول للمؤلفة التي تأمل أن تستمر في كتابة وسرد القصص للأطفال في مجالات مختلفة بينها الخيال العلمي، وقد استوحت فكرة الكتاب من الحياة اليومية، ومكتبة ابنها التي لمست بأنها تعاني من نقص الكتب التي تتطرق إلى منطقة الخليج العربي، وتصوير الثقافة والبيئة الخليجية. ومن حيث هذه الحاجة نشأت فكرة الكتاب ليحاكي الأطفال في البحرين ودول الخليج العربية للتعرف على تاريخهم وإرثهم الإنساني والحضاري.

وحيث أن الكتاب يصدر في شهر ديسمبر، وهو فإن المؤلفة تأمل أن يقرأه الأطفال خلال عطلة العيد الوطني المجيد وعيد جلوس عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ليشجعهم ذلك على الخروج في مغامرات حية لرؤية معالم البحرين ومشاهدة ما تم تصويره والتطرق إليه في الكتاب.

يذكر إن الأطفال الذين سيحضرون حفل تدشين الكتاب ستكون أمامهم فرصة للمشاركة في ورشة عمل تفاعلية لتصميم حكايتهم الخاصة عن البحرين بطريقة عرض ثلاثية الأبعاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:36 ص

      هل سيكون الكتاب مجاناً بمناسبة العيد الوطني المجيد لتشجيع الأطفال على القراءة؟؟؟

اقرأ ايضاً