العدد 5200 - الخميس 01 ديسمبر 2016م الموافق 01 ربيع الاول 1438هـ

الأنظار شاخصة نحو "الكلاسيكو"

 تتجه الأنظار غدا السبت إلى ملعب كامب نو في برشلونة الذي سيكون مسرحا للكلاسيكو الأكثر شعبية في العالم بين الغريمين التقليديين برشلونة حامل اللقب وريال مدريد المتصدر، في افتتاح المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وكما درجت العادة منذ بدء "الحرب الكروية" بين الناديين الكاتالوني والملكي، تكتسب مواجهات الكلاسيكو أهمية كبيرة بالنسبة إلى الفريقين وتحفل دائما بالندية والإثارة واللعب القتالي الذي يتخطى الحدود القانونية أحيانا.

وغالبا ما يعتبر الفائز بمثابة "بطل"، أكان في الدوري أو مسابقة الكأس، وحتى المسابقة القارية العريقة دوري أبطال أوروبا حيث تشتد المنافسة بين الناديين الأكثر تتويجا في اسبانيا محليا وقاريا.

والتقى الفريقان 264 مرة في كل المسابقات والمباريات الودية، ففاز ريال مدريد 97 مرة وبرشلونة 109 وتعادلا 58 مرة.

ولا تختلف مواجهة الغد عن سابقاتها وستكون حاسمة للطرفين، خصوصا برشلونة الذي يدخلها تحت ضغوطات كبيرة بسبب نتائجه المخيبة في الآونة الأخيرة، وآخرها سقوطه في فخ التعادل في مباراتيه الأخيرتين في الدوري أمام ملقة وريال سوسييداد، إضافة إلى تعثره المخيب أمام هيركوليس المتواضع 1-1 أول من أمس الأربعاء في ذهاب الدور الأول لمسابقة كأس اسبانيا.

وأهدر برشلونة 4 نقاط في المرحلتين الأخيرتين ما وسع الفارق بينه وبين ريال مدريد إلى 6 نقاط وبالتالي فان أي تعثر غدا سيعزز فرص النادي الملكي في الظفر باللقب الذي يلهث وراءه منذ العام 2012.

وكسب ريال مدريد بقيادة مدربه الفرنسي زين الدين زيدان 15 نقطة أكثر من برشلونة في "الليغا" منذ الكلاسيكو الأخير بين الفريقين في ابريل/ نيسان الماضي، والذي حسمه النادي الملكي لصالحه 2-1 على ملعب كامب نو. كما حافظ على سجله خاليا من الهزائم في مبارياته الـ 31 الأخيرة في مختلف المسابقات.

وعانى برشلونة كثيرا من الإصابات في صفوفه خصوصا صانع ألعابه الدولي أندريس إنييستا الغائب منذ 22 أكتوبر الماضي، لكنه سيسجل عودته غدا، ما يرجح أن يعطي دفعة معنوية كبيرة للاعبي المدرب لويس انريكي.

وشدد مدافع برشلونة جيرار بيكيه على أهمية مباراة الغد، قائلا "نحن مطالبون السبت باللعب أفضل من ريال مدريد. يمكن ان يخسروا ولكن ليس نحن".

ويحقق برشلونة أسوأ بداية له منذ تسعة مواسم، بيد أن مدربه قلل من شأن الانتقادات التي توجهها وسائل الإعلام إلى فريقه مذكرا بالبداية المخيبة لموسم 2015، والذي أنهاه بإحراز الثلاثية.

وقال انريكي: "لا زلنا مرشحين لنيل كل الألقاب، ولكن بالطبع يتعين علينا تأكيد ذلك"، مضيفا "نحن نعاني بالفعل ولكن لا يجب المبالغة".

ويسابق الجهاز الطبي لبرشلونة الوقت من أجل تأهيل بيكيه وجوردي البا لخوض المباراة بعدما عانيا في المباراة الأخيرة ضد ريال سوسييداد. وحرص انريكي على إراحة ابرز نجومه في المباراة الأخيرة ضد هيركوليس في الكأس، وفي مقدمهم قوته الهجومية التي سيعول عليها كثيرا في الكلاسيكو: الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار دا سيلفا والاوروغوياني لويس سواريز.

ويدرك برشلونة أن أي تعثر قد يكلفه المركز الثاني خصوصا وان شريكه اشبيلية يخوض اختبارا سهلا أمام مضيفه غرناطة الأخير.

في المقابل، يحل النادي الملكي ضيفا في "كامب نو" لتأكيد نتائجه الرائعة في الآونة الأخيرة وبهدف تحقيق الفوز السابع تواليا في "الليغا" وقطع خطوة كبيرة في استعادة اللقب الغائب عنه منذ 2012.

إلا أن النادي تلقى ضربة موجعة قبل "الكلاسيكو" بإصابة جناحه الويلزي غاريث بيل الذي خضع لجراحة وسيغيب أربعة أشهر.

ولن يكون بايل الغائب الابرز عن الكلاسيكو، فهو لحق بصانع العاب المنتخب الالماني طوني كروس، بيد ان زيدان نجح في ايجاد التوليفة في غيابهما من خلال الدفع بلوكاس فاسكيز وايسكو، اللذين نجحا بشكل كبير في سد الفراغ على غرار الكرواتي ماتيو كوفاسيتش الذي أبدع في خلافة البرازيلي كاسيميرو المصاب.

وعاد كاسيميرو إلى الملاعب الأربعاء وخاض مباراة الإياب ضد كولتورال ليونيسا من الدرجة الثالثة (6-1)، وسيكون إحدى الأوراق الرابحة في الكلاسيكو إلى جانب الثنائي البرتغالي كريستيانو رونالدو هداف الليغا (10 أهداف) والفرنسي كريم بنزيمة.

 

مواعيد أخرى

ويبرز غدا أيضا "الكلاسيكو المصغر" بين اتلتيكو مدريد واسبانيول برشلونة. فالأول يحتل المركز الرابع واستعاد التوازن بعد خسارتين متتاليتين، فيما يقبع الثاني في المركز الثاني عشر لكنه لم يخسر مبارياته السبع الأخيرة (3 انتصارات و4 تعادلات).

ويلعب غدا ايضا ليغانيس مع فياريال.

وتستكمل المرحلة بعد غد الاحد بلقاءات ريال بيتيس مع سلتا فيغو، واتلتيك بلباو مع ايبار، والافيس مع لاس بالماس، وسبورتينغ خيخون مع اوساسونا، وفالنسيا مع ملقة، على ان تختتم الاثنين المقبل بلقاء ديبورتيفو لا كورونيا مع ريال سوسييداد.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً