العدد 5200 - الخميس 01 ديسمبر 2016م الموافق 01 ربيع الاول 1438هـ

«الصحة الكويتية»: ننسق مع دول الخليج لتأمين دواء فعال بأسعار معقولة

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكدت وزارة الصحة الكويتية حرصها على التنسيق المستمر مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي في مجال التسجيل الدوائي لتوفير دواء امن وفعال من خلال توحيد التسجيل للشركات الدوائية والمستحضرات بأسعار تنافسية ومعقولة، حسبما نقلت صحيفة "الوطن" الكويتية.

وقال الوكيل المساعد للشؤون القانونية بالوزارة محمود عبد الهادي في تصريح صحافي اليوم الجمعة (2 ديسمبر/ كانون الأول 2016) ان الوزارة ستستضيف الاحد المقبل الاجتماع ال79 للجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي للوقوف على المستجدات.

واضاف العبد الهادي ان الاجتماع الذي يستمر ثلاثة ايام يهدف الى التنسيق بين الدول الاعضاء في مجال التسجيل الدولي مبينا ان اللجنة المشكلة بهذا الصدد تعتبر من الاولويات المهمة بالبرامج الخليجية الصحية المشتركة. وبين ان وجود مثل هذه اللجان يعد مطلبا اساسيا تحرص عليه دول المجلس لتوفير دواء امن وفعال من خلال توحيد التسجيل للشركات الدوائية والمستحضرات بأسعار منافسة ومعقولة.

وذكر ان القرارات الصادرة عن الوزارة في الفترة الاخيرة من شأنها توحيد الانظمة واللوائح المتعلقة بالتسجيل في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال انه نظرا للمستجدات التي حدثت عالميا بشأن اجراءات تسجيل الشركات الدوائية ومنتجاتها فقد قامت اللجنة الخليجية المركزية المشتركة للتسجيل الدوائي بتحديث لائحة التسجيل المركزي لتتواكب مع تلك المستجدات وكذلك اللائحة الصادرة عن اللجنة الخاصة بدراسة التكافؤ الحيوي وزيارات الشركات الدوائية.

واوضح ان من ابرز ما تقدمه لائحة تسجيل الشركات الدوائية ومنتجاتها هي ضوابط صناعة المستحضرات الصيدلانية بترخيص من شركات عالمية وتصنيع المستحضر بعقود لشركات اخرى والنشرة الداخلية وضرورة تسجيل المستحضر مركزيا بعد مرور عامين من تسجيله في بلد المنشأ.

وذكر ان من اهم مهام اللجنة توحيد الانظمة والاجراءات في عملية تسجيل الشركات الدوائية وكذلك الادوية وزيادة التكامل والتنسيق بين دول المجلس في المجال الدوائي والتأكد من تطبيق اسس التصنيع الجيد من قبل الشركات ومتابعة الادوية من ناحية الجودة والاثار الجانبية واستخدام الدواء الاستخدام الامثل وبأقل التكاليف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً