العدد 5200 - الخميس 01 ديسمبر 2016م الموافق 01 ربيع الاول 1438هـ

ثاني رجل يمشي على القمر يتعافى من وعكة ألمت به في القطب الجنوبي

يتماثل باز الدرين، ثاني رجل يمشي على سطح القمر، للشفاء في عيادة في نيوزيلندا بعدما نقل في حالة طارئة من القطب الجنوبي بسبب تدهور حالته الصحية.

وجاء في تغريدة على حساب رائد الفضاء الشهير الذي رافق نيل ارمسترونغ في الرحلة الشهيرة الى القمر عام 1969 "انه يتعافى في نيوزيلندا"، وارفقت الرسالة على موقع تويتر بصورة له برفقة مديرة اعماله كريستينا كورب.

وقبل ذلك بقليل، صدر بيان مقتضب عن المتحدث باسم الدرين اوضح فيه ان رائد الفضاء السابق البالغ من العمر اليوم 86 عاما كان "يعاني من وجود سائل في الرئتين، لكنه يستجيب للمضادات الحيوية"، وانه سيبقى في المستشفى "طول الليل للمراقبة".

واضاف البيان "حاله مستقر، ومديرة اعماله الموجودة الى جانبه قالت ان وضعه النفسي جيد".

وكانت شركة "وايت ديزيرت" التي نظمت الرحلة الى القطب الجنوبي ذكرت ان باز الدرين نقل من قاعدة "اموندسن سكوت" الاميركية قرب القطب الجنوبي حيث كان في زيارة مع مجموعة من السياح، بعدما "تدهورت حالته الصحية".

وقد نقل اول الامر الى قاعدة "ماكموردو" على سواحل القارة الجنوبية، ومنها الى كريستشورش حيث ادخل العيادة الطبية، بحسب المؤسسة الوطنية الاميركية للعلوم التي نظمت عملية اجلائه

رحلة الى القطب الجنوبي

وكان باز الدرين كتب تغريدة على تويتر في السابع والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر تحدث فيها عن رحلته الى القطب الجنوبي.

وقال "ربما لست مستعدا للبرد كثيرا، لكني عادة ما اكون ذا دم حار"، ونشر مع التعليق صورة له يرتدي فيها قميصا اسود فقط مع صورة لكوكب المريخ.

في العشرين من تموز/يوليو 1969، دخل الدرين التاريخ بفضل رحلة "ابولو 11" التي انزلته مع نيل ارمسترونغ على سطح القمر، في رحلة لم يسبق لها مثيل في تاريخ البشرية.

وكان ارمسترونغ الاول في النزول من المركبة الى القمر، قال حينها جملته الشهيرة "انها خطوة صغيرة لانسان، وقفزة عملاقة للانسانية".

وحين تبعه الدرين بالنزول من المركبة قال "انه امر رائع، رائع، انه خواء مذهل".

وقد ظل الدرين على سطح القمر ساعتين ونصف الساعة.

كان الدرين في ذلك الوقت مسيحيا متحمسا، لكنه اوضح في مقابلة مع وكالة فرانس برس في العام 2009 ان رحلته الى القمر ساهمت في جعله يعتنق ايمانا اوسع من دين محدد.

تزوج الدرين ثلاث مرات، وكلل كل مرة منهن بالطلاق، ثم دخل في حالة من الادمان على الكحول لمدة ست سنوات بعدما اصيب بحالة عصبية لها جذور عائلية كما يقول، اضافة الى خلو حياته بعدما ترك العمل في وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) وسلاح الجو الاميركي، وذلك بعد ثلاث سنوات من رحلته التاريخية.

السياحة الفضائية

 لكنه عاد تمالك نفسه، وانشأ شركة "ستار كرافت بوستر" لتصميم محركات الصواريخ، ثم انشأ شركة "شير سبايس" التي تعنى بالترويج للسياحة الفضائية.

ويقول ان مهمته في شركة السياحة الفضائية هي ان يبث في عقول الشباب روح المغامرة التي كانت سائدة اثناء مهمات "أبولو".

ولد الدرين في العشرين من كانون الثاني/يناير من العام 1930 في نيوجيرسي شرق الولايات المتحدة، ودرس في كلية "وست بوينت" العسكرية في نيويورك.

بعد ذلك التحق بالقوات الجوية، وشارك في 66 مهمة قتالية اثناء الحرب الكورية، قبل ان يحصل على درجة دكتوراه في الملاحة الفضائية من جامعة ماساتشوستس.

ألف الدرين عددا من الكتب عن الفضاء، كثير منها موجه الى الاطفال.

وهو من بين سبعة رواد فضاء ما زالوا على قيد الحياة من اصل 12 مشوا على سطح القمر.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 4:35 ص

      يمشي على القمر!

    • زائر 5 | 10:18 م

      مشى على القمر كذبه لا تصدق عالم الفضاء الان مقارنة مع عالم الفضاء في السبعينات..... لم نشاهد انسان يمشي على القمر وناسا وكالة الفضاء بعلمها اليوم والتطور ان يبعثون جهاز صغير عشان يكشف المريخ احيانا يرجع اليهم واحيانا لا حتى علم امريكا على القمر كما هم يدعون تم يرفرف وكانه المشاهد على الارض فلم هندي ودي اصدق بس قويه

    • زائر 2 | 1:35 م

      اعتقد صدق لانه الكون مو محصور وعقلنا ما يتحمل

    • زائر 1 | 1:23 م

      وهو صدق مشى ع القمر اصلا

اقرأ ايضاً